مترو الإسكندرية، شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، امس، توقيع اتفاقية تصنيع وتوريد 21 وحدة قطار مترو تشمل 189 عربة، لصالح مشروع مترو الإسكندرية، وذلك خلال زيارته لمصنع الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية «نيرك» بشرق بورسعيد، في حضور الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
مترو الإسكندرية
وتبلغ قيمة الاتفاقية 275.020.276 يورو، وتشمل توريد قطع الغيار والمعدات وتنفيذ أعمال الصيانة لمدة 10 سنوات، بالإضافة إلى عمرة جسيمة، وتصل مدة تنفيذ العقد إلى 38 شهرًا.
مترو الإسكندرية
مشروع مترو الإسكندرية
وحرصًا من «العقارية» على توفير المعلومات اللازمة لقرائها، وتزويد متابعيها بالأخبار المهمة ننشر كل ما تريد معرفته عن مشروع مترو الإسكندرية وتكلفة وموعد افتتاحه:
تفاصيل مترو الإسكندرية
أوضح الفريق كامل الوزير أن مشروع مترو الإسكندرية يمثل قفزة حقيقية في منظومة النقل الذكي بالمحافظة.
ويُسهم في تخفيف التكدس المروري، وخفض استهلاك الوقود، وزيادة سعة الركاب من 2850 راكباً في الساعة إلى 60 ألفاً، فضلاً عن تقليص زمن الرحلة من 50 دقيقة إلى 25 دقيقة، وتقليص زمن التقاطر من 10 دقائق إلى دقيقتين ونصف فقط.
المرحلة الأولى لمترو الإسكندرية
ويمتد الخط في مرحلته الأولى بطول 21.7 كيلومتراً، من محطة سكة حديد أبو قير شرقاً إلى محطة مصر غرباً.
ويتضمن 20 محطة، منها 6 سطحية و14 علوية، حيث يُنفذ المسار بنحو 6.5 كم سطحياً، و15.2 كم علوياً.
كما يرتبط الخط الجديد بمحاور نقل أخرى، منها سكك حديد القاهرة – الإسكندرية، وترام الرمل، وخط قطار رشيد.
مترو الإسكندرية
محطات مترو الإسكندرية
وتشمل المحطات الجديدة في مشروع مترو الإسكندرية كلاً من: «محطة أبو قير، طوسون، المعمورة، الإصلاح، المنتزه، المندرة، العصافرة، ميامي، سيدي بشر، محمد نجيب، فيكتوريا، غبريال، السوق، الظاهرية، كفر عبده، سيدي جابر، سبورتنج، الحضرة، باب شرق، ومحطة مصر».
ويعد مشروع مترو الإسكندرية خطوة كبيرة نحو تحسين وسائل النقل في المحافظة، في إطار جهود وزارة النقل لتطوير البنية التحتية في مختلف المدن المصرية.
تكلفة مشروع مترو الإسكندرية
وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 1.71 مليار دولار أمريكي ومن المفترض الانتهاء من تشغيل المرحلة الأولى من المشروع خلال ثلاثة سنوات، وسيبلغ طول مسار المشروع بعد الانتهاء من مراحل الإنشاء الثلاثة حوالي 43.2 كم، وبانتهاء المشروع ستنتقل تبعية وملكية وتشغيل مسار الخط من سكك حديد مصر.
خط سير مترو الإسكندرية
ووفقا لخطة وزارة النقل، فمن المقرر له أن يتبادل مترو أبو قير الجديد، خدمة نقل الركاب مع محطة سكك حديد مصر بالإسكندرية، وترام الرمل في سيدي جابر وفيكتوريا، كما يمتد أيضا إلى مدينة برج العرب ليتقابل مع القطار الكهربائي السريع، حيث بإمكان المترو أن ينقل نحو 60 ألف راكب في الساعة الواحدة بإجمالي 1.4 مليون راكب يوميا.
يتبادل الخدمة مع خط سكك حديد رشيد في محطة المعمورة.
يتبادل الخدمة مع خط سكك حديد القاهرة - الإسكندرية في محطة مصر.
يتبادل الخدمة مع ترام الرمل في محطتي سيد جابر وفيكتوريا.
مستهدف مد الخط باتجاه أبو قير الجديدة للربط مع الخط الرابع للقطار السريع.
مستهدف مد الخط باتجاه برج العرب للربط مع الخط الأول للقطار السريع.
مترو الإسكندرية
مراحل تنفيذ مشروع مترو الإسكندرية
أكد المهندس سيد كامل مدير مشروع مترو الإسكندرية، أن هناك مراحل اخرى لمترو الإسكندرية حيث سيمتد المترو فيما بعد للربط مع الخط الربع للقطار السريع بورسعيد اسكندرية، والمراحل الأخرى لمترو الإسكندرية :
وتربط المرحلة الثانية لمترو الإسكندرية بين منطقة محطة مصر بحي وسط والمكس بحي العجمي بطول بطول 8 كم، ومن المقرر أن يتكون المسار من خمسة محطات هي دون بوسكو، القناة، القباري، المتراس، والمكس، وسيتم البدء في أعمال دراسة الجدوى والإنشاءات في هذه المرحلة بعد الانتهاء من تشغيل المرحلة الأولى.
وتربط المرحلة الثالثة لمترو الإسكندرية بين منطقتي المكس والكيلو 21 بحي العجمي بطول 13.5 كم، وسيتكون المسار من تسعة محطات هي الوادي، الدخيلة، الدخيلة 2، البيطاش، العجمي، الهانوفيل، أبو يوسف، السلام، والكيلو 21، ولم يتحدد موعد البدء في أعمال الإنشاءات في هذه المرحلة.