مصري الصنع.. 40 قطارًا جديدًا لصالح الخط الثاني والثالث لمترو الأنفاق


الاثنين 14 ابريل 2025 | 04:48 مساءً
نيرك تحصل على تمويل مشترك
نيرك تحصل على تمويل مشترك
العقارية

تستعد القاهرة الكبرى لاستقبال 40 قطار مترو جديد مصري الصنع، يتم إنتاجها حاليًا داخل مجمع نيرك لصناعة القطارات، بالتعاون مع شركة هيونداي روتيم الكورية، لخدمة الخطين الثاني والثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

الشركة الوطنية لصناعة السكك الحديدية

وقّعت الشركة الوطنية لصناعة السكك الحديدية (نيرك) اتفاقية تصنيع وتوريد 40 قطار مترو مكيف، بإجمالي 320 عربة، لصالح الهيئة القومية للأنفاق، بالتعاون مع شركة هيونداي روتيم، وبتكلفة تبلغ 656 مليون دولار.

ويتضمن التعاقد أيضًا خدمات الصيانة الشاملة لمدة 8 سنوات، بالإضافة إلى تنفيذ عَمرة جسيمة لكل قطار، بما يضمن استدامة تشغيل الأسطول الجديد بأعلى كفاءة تشغيلية.

وبحسب الاتفاق، سيتم تصنيع القطارات داخل مصنع نيرك المقام على مساحة 300 ألف متر مربع في المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، مع التزام واضح بأن لا تقل نسبة المكون المحلي عن 30% في المرحلة الأولى، وزيادتها تدريجيًا في المراحل اللاحقة.

دعم للتصنيع وتوطين التكنولوجيا

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، في تصريحات سابقة، إن المشروع يأتي في إطار استراتيجية الوزارة لتوطين صناعة النقل الثقيل، وتقليل الاعتماد على الاستيراد، مع توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، وتدريب كوادر مصرية قادرة على العمل في مجالات تصنيع القطارات والمترو والمونوريل.

مدينة نيرك لصناعة القطارات

من جانبه، أكد ممثل شركة هيونداي روتيم أن الاتفاق يعكس ثقة الشركة في السوق المصري، وقدرة نيرك على تنفيذ عمليات تصنيع بمعايير عالمية، تمهيدًا لتصدير الإنتاج إلى الأسواق الإقليمية مستقبلًا.

تطوير الخطين الثاني والثالث لمترو الأنفاق

تُعد هذه الصفقة جزءًا من خطة الدولة لتطوير الخطين الثاني والثالث لمترو الأنفاق، اللذين يخدمان مناطق ذات كثافات سكانية مرتفعة في القاهرة الكبرى، ويمثلان العمود الفقري لحركة النقل الحضري، بنحو 3 ملايين راكب يوميًا.

وتسعى وزارة النقل إلى تعزيز كفاءة التشغيل من خلال إحلال وتجديد عربات المترو القديمة بعربات حديثة مكيفة، مزودة بأنظمة تحكم إلكترونية متطورة، وكاميرات مراقبة، ووسائل أمان متقدمة.

تم تأسيس شركة نيرك كأول كيان وطني متخصص في صناعة وسائل النقل السككي بمختلف أنواعها، بشراكة بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادي وعدد من الشركات الوطنية.

نيرك تحصل على تمويل مشترك

ويستهدف المجمع إنتاج قطارات المترو، المونوريل، القطار الكهربائي، القطارات السريعة، وعربات البضائع، إلى جانب الصناعات المغذية، وذلك لتلبية احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض، وجعل مصر مركزًا إقليميًا لصناعات النقل الحديثة.

تأتي هذه الخطوة ضمن خطة أشمل لتحديث كامل أسطول مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى، إذ تقوم شركة ألستوم الفرنسية حاليًا بتصنيع 55 قطارًا مكيفًا لصالح الخط الأول (المرج – حلوان)، وهو الأقدم والأكثر ازدحامًا بين خطوط الشبكة، وذلك بموجب عقد بلغت قيمته نحو 800 مليون يورو يشمل التصنيع والصيانة لمدة 8 سنوات.

ويمثّل العقد مع ألستوم أكبر صفقة تطوير في تاريخ الخط الأول، ويهدف إلى استبدال القطارات القديمة بالكامل بقطارات حديثة مزوّدة بأنظمة تحكم إلكترونية وتكييف مركزي، مما يسهم في رفع كفاءة التشغيل، وتقليل الأعطال، وتحسين تجربة الركاب.