شبكات الـ5G الصينية تدفع إريسكون السويدية لتحقيق أرباح بـ643 مليون دولار


الاربعاء 21 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

حققت شركة إريسكون السويدية Ericsson صافي دخل بقيمة 643 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام الجاري 2020 ويرجع السبب في ذلك بشكل رئيسي إلى إبرام الشركة عقودا لطرح شبكات الجيل الخامس 5G في الصين.

كانت الشركة تكبدت خسائر بقيمة 792 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام الماضي. وتتوقع أن تحقق مزيدا من الأرباح نتيجة تعاقداتها في الصين خلال الفترة المقبلة.

زيادة المبيعات

زادت مبيعات الشركة خلال الربع الثالث بنسبة 7% على أساس سنوي مدفوعة بعمليات الصين، وبلغت المبيعات 57.5 مليار كورونة أي 6.6 مليار دولار.

فازت إريكسون بنحو 112 عقدا لشبكات الجيل الخامس وتبني المزيد من شركات الاتصالات شبكات الجيل المقبل في الوقت الذي تمارس فيه الولايات المتحدة ضغطا دبلوماسيا لإبعاد شركة هواوي الصينية التي تتصدر هذا القطاع من المزيد من البلدان بعد حظرها في بريطانيا وبلجيكا والسويد مؤخرا.

على عكس منافستها نوكيا، فازت إريكسون بعقود مع 3 شركات لتشغيل وتوريد معدات لاسلكية لشبكات الجيل الخامس في الصين، بحسب ما أعلنته الشركة في يونيو/حزيران الماضي، دون تحديد أسماء الشركات.

زادت هوامش الربح الإجمالية للمجموعة، باستثناء تكاليف إعادة الهيكلة، إلى 43.2% في الربع الثالث مقارنة بـ 37.8 % قبل عام.

واصلت الخدمات الرقمية إحراز تقدم جيد في تنفيذ خطة إريكسون لتعزيز التحول الرقمي، وزيادة مبيعات البرمجيات.

أكدت الشركة ثقتها في الآفاق الصناعة على المدى الطويل، مؤكدة أن النتائج المحققة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري تعزز تنفيذ أهداف الشركة السنوية بنهاية 2020.

نزاع الجيل الخامس

حظرت هيئة البريد والاتصالات السويدية PTS استخدام معدات الاتصالات من شركتي Huawei و ZTE في شبكات الجيل الخامس G5 أمس قبل مزاد مقرر إجراؤه الشهر المقبل. ودعا المتحدث باسم الوزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان السويد لمراجعة قرارها الذي وصفه بالخاطىء.

أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشركة إريسكون، مشيرا إلى أنها تقوم "بعمل جيد في مجال شبكات الجيل الخامس" للاتصالات وإن الولايات المتحدة تتعاون مع الشركة من أجل تقليص الفترات الزمنية واتاحة نطاقات التردد المطلوبة لشبكات الجيل الخامس.

تراجع الحكومات الأوروبية دور الشركات الصينية في بناء شبكاتها من الجيل الخامس بعد ضغوط من الولايات المتحدة.

قررت بريطانيا في يوليو/تموز الماضي، إزالة معدات Huawei تمامًا من شبكات الجيل الخامس بحلول عام 2027، لتصبح واحدة من أوائل الدول الأوروبية التي تحظر هواوي، وتلتها بلجيكا.