هشام عكاشة: «اليورومنى».. قناة للتواصل بين المستثمرين الأجانب والمؤسسات المصرية


الاحد 17 سبتمبر 2017 | 02:00 صباحاً

كشف هشام عكاشة.. رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى أن موارد البنك الأهلى من العملة الأجنبية منذ تحرير سعر الصرف وحتى الان بلغت 13 مليار دولار، مؤكداً أن التنازلات الدولارية فى زيادة مستمرة.

وأضاف أن الشهادات الادخارية ذات العائد  ٪20 لمدة 18 شهرا كانت عامل جذب مهم، وحافظت على الجنيه المصرى كمخزن للقيمة بالنسبة لمدخرات العملاء، وبالتالى شهدنا مؤخرا حركة تنازلات كبيرة لشراء هذه الشهادات، لافتا إلى أن البنك الأهلى استطاع جذب نحو 270 مليار جنيه منذ طرح الشهادات وحتى بداية سبتمبرالجارى.

وقال عكاشة: «يتم باستمرار إعادة النظر ومراجعة هذه الشهادات وعمل متابعة دائمة للسوق ومراقبة المتغيرات، كما نقوم بعمل دراسات متجددة حتى نتخذ موقفا بشأن إيقافها أو استمرار طرحها وأفضّل عدم الإفصاح عن موعد إيقاف طرح هذه الشهادات»، موضحاً أن الموارد الدولارية المتاحة للاقتصاد المصرى متمثلة فى تحويلات المصريين فى الخارج وعائدات السياحة التى شهدت تحسناً ملحوظا خلال الفترة السابقة.

وأكد «عكاشة» وصول محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 32 مليار جنيه بنهاية يوينو 2017 وبزيادة 9 مليارات جنيه عن العام السابق، ويستهدف البنك الوصول بحجم المحفظة إلى 45 مليار جنيه فى يونيو 2018، لاسيما  أن هناك اهتماما كبيرا من جانب إدارات البنك والفروع للتوسع فى هذا القطاع الحيوى.

وأوضح أن قرار تحرير سعر الصرف اعطى ميزة تنافسية للصادرات المصرية خاصة الصادرات غير البترولية التى حدث لها زيادة واضحة جدا، وفى نفس الوقت هناك فرص لنمو الإنتاج المحلى يقابلها طلب على الائتمان لزيادة التمويل لخطوط الإنتاج للصناعات المحلية، هذا فضلا عن انخفاض قيمة الواردات غير البترولية ايضا وحدوث ترشيد للاستيراد وضبط النمط الاستهلاكى، كما أصبحت الفرصة سانحة امام الصناعات والمنتجات المصرية للتواجد بشكل أكبر فى السوق المحلى وفرصة لزيادة التصدير، وجميعها مؤشرات إيجابية تعزز من قدرة الاقتصاد المصرى.

وأضاف رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى أن بنوك الاستثمار الخارجية ومؤسسات التقييم العالمية تتابع عن كثب تلك المؤشرات وتاثيرها الإيجابى على الاقتصاد والتحسن التدريجى للتصنيف الائتمانى لمصر، وبالتالى شهدنا زيادة فى حجم الاستثمارت الأجنبية المباشرة وغير المباشرة.

وعن مشاركة وفد من البنك الأهلى المصرى فى مؤتمر الصين والدول العربية، أكد «عكاشة» إن البنك الأهلى يمتلك فرعا فى شنغهاى الصينية ويساعد هذا الفرع على تنمية التجارة البينية بين مصر والصين، كما يقدم خدماته للمستثمرين المصريين، موضحا أن مشاركة البنك تاتى فى ضوء العلاقات التى تربط البنك بالشركات الصينية التى ترغب فى الاستثمار داخل مصر خاصة فى المشروعات الإنشائية والتنموية أو الصناعية المرتقبة فى منطقة قناة السويس.

وأشار «عكاشة» إلى امتلاك البنك الأهلى لمحفظة استثمارية كبيرة، ويهدف إلى تدوير هذه المحفظة من خلال بيع حصص منها والبحث عن استثمارات جديدة اما من خلال البنك مباشرة أو من خلال شركة الأهلى كابيتال الذراع الاستثمارية للبنك، بالإضافة إلى تعزيز دور «الأهلى المصرى» فى بنوك الاستثمار من خلال تقديم الاستشارات المالية وبخلاف الدخول مباشرة فى الاستثمارات المختلفة.

وأشار «عكاشة» إلى أن أهم ما يميز المؤتمر الاقتصادية التى تستضيفها مصر مثل مؤتمراليورومنى هو عرض للحالة التى وصل اليها الاقتصاد المصرى وعرض النتائج التى حققها برنامج الإصلاح الاقتصادى خاصة فى ضوء القرارات الاخيرة، كما تعد هذه المؤتمرات إحدى وسائل التواصل بين المستثمرين والمؤسسات المالية والحكومية فى مصر، كما تعتبر وسيلة مهمة للاطلاع على أحدث المتغيرات الاقتصادية

وأضاف أن المؤشرات الإيجابية التى شهدها الاقتصاد المصرى مؤخرا هى انعكاس لبرنامج الإصلاح الاقتصادى الذى بدأ مع قرار تحرير سعر الصرف الذى أعاد حركة الأموال إلى البنوك مرة أخرى وأصبح لدينا وفرة من العملة الأجنبية.