"التموين": مخزون السكر يكفى حتى شهر مارس المقبل


السبت 10 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

 وجه وزير التموين على المصيلحى، ببذل المزيد من الجهد والتعاون مع وزارة الزراعة ومجلس المحاصيل السكرية بتطوير منظومة زراعة بنجر السكر لرفع إنتاجية وحدة الفدان من خلال نقل التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة، مثل زراعة الأصناف وحيدة الأجنة وتطوير عمليات الخدمة الزراعية وإعداد التربة بالميكنة الزراعية الحديثة لرفع الإنتاج على المستوى الرأسي.

وأكد المصيلحي، أن مخزون السكر يكفى احتياجات المواطنين حتى شهر مارس المقبل، موجها بالتوسع في الزراعة فى مناطق الاستصلاح الجديدة، في إطار توجيهات القيادة السياسية بتطوير منظومة صناعة السكر.

وقال رئيس مجلس إدارة الدلتا للسكر،‪ ‬إنه في إطار تشجيع المزارعين على التوسع في‪ ‬زراعة محصول بنجر السكر، يتم تقديم العديد من الحوافز لمزارعي البنجر، منها إعفاء مزارعي العروة المبكرة من ثمن التقاوي بشرط التوريد في الوقت المحدد، كما تتضمن الحوافز، صرف رشة مجانية للتسميد الورقي ودعم خدمة الأرض "الحرث". 

وأضاف أبواليزيد، أن تشجيع المزارعين يأتي من خلال صرف حافز لكل طن على درجة حلاوة تزيد عن 16% وهي أقل نسبة حلاوة يتم احتسابها للمزارع، بجانب دعم مبيدات مقاومة دودة ورق القطن ومبيدات خنفساء البنجر، وتحمل الشركة لتكاليف الزراعة الآلية لتوفير نفقات الزراعة بجانب توفير الخدمات الإرشادية للمزارع بالتعاون مع مجلس المحاصيل السكرية، وأيضا العديد من الحوافز الأخرى لهم.

وتعاقدت شركة الدلتا للسكر برئاسة الدكتور أحمد أبو اليزيد، على زراعة 120 ألف فدان بنجر سكر هذا العام، بنظام الزراعة التعاقدية مع الفلاحين، بزيادة 23 ألف فدان مقارنة بالعام الماضي والذى بلغ 97 ألف فدان فى نفس التوقيت من العام الماضي.

وذكرت الشركة، في بيانها، أمس؛ أنه تم زراعة ما يقرب من 106 الآف فدان حتى الآن من إجمالي مساحات الأراضي المتعاقد على زراعتها بنجر  لإنتاج السكر المحلى في الموسم المقبل.