قال جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول والطاقة وعضو مجلس إدارة جمعية البترول المصرية: إن هناك العديد من المفاجآت السارة للراغبين في تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي.
وأضاف، أن أهم مشكلة تواجه قادة السيارات المحولة هي قلة عدد المحطات، مؤكدا أنه تم زيادها من 150 محطة في عام 2016 إلى 297 محطة حاليا، ويتم العمل على إضافة 40 محطة أخرى قريبا.
وأشار إلى أنه يجري مفاضلة بين نحو 2870 محطة بنزين، حاليا لتزويد بعضها بمضخات للغاز، وأيضا شواحن للسيارات الكهربائية مما سيقضي على مشكلة نقص المحطات.
ولفت إلى أن الدولة تستهدف بحلول عام 2023 أن تصل للمعدل العالمي بوجود 15% لمحطات شحن الكهرباء، و40% للغاز، والباقي للبنزين والسولار.
وأوضح أن الشيء الجيد الثاني للراغبين في التحويل للغاز الطبيعي، هو تقليص مدة التحويل حيث كانت تتم سابقا في نحو 5 أيام أصبحت الآن تستغرق من 4 إلى 6 ساعات فقط.
وأكد القليوبي أن مصر هي أول دولة في الشرق الأوسط تستخدم الغاز الطبيعي في السيارات سنة 1997، لافتا إلى عملية التحويل تطورت بشكل كبير حاليا حيث تلافت جميع العيوب.