مرض أسوان الغامض ينتقل لأمريكا.. تعددت الإصابات والبكتيريا واحدة| رعب وهلع بين الأمريكان


الاربعاء 23 أكتوبر 2024 | 04:54 مساءً
عدوى - صورة تعبيرية
عدوى - صورة تعبيرية
العقارية

تفاجأ الملايين حول العالم اليوم، بوفاة وإصابة العشرات في أمريكا بسبب وجبات البرجر للعلامة الشهيرة ماكدونالدز.

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، إن شخصًا توفي وأصيب العشرات بعد تفشي حاد لبكتيريا الإشريكية القولونية المرتبطة بـ برجر كوارتر باوندر من ماكدونالدز.

وقالت وكالة الصحة إن تفشي المرض، الذي بدأ في أواخر سبتمبر، يمتد إلى 10 ولايات غربية مع تركيز معظم الحالات البالغ عددها 49 حالة في كولورادو ونبراسكا.

ماكدونالدز: تفشي المرض مرتبط بالبصل

ووفقًا لما أشارت إليه صحيفة ديلي ميل البريطانية، قال سيزار بينيا، كبير مسؤولي سلسلة التوريد في ماكدونالدز في مناطق أمريكا الشمالية، إن النتائج الأولية للتحقيق الذي أجراه مركز السيطرة على الأمراض تشير إلى أن تفشي المرض مرتبطًا بالبصل الذي يوفره مورد واحد يخدم ثلاثة مراكز توزيع.

وأضاف سيزار: نتيجة لذلك، ووفقًا لبروتوكولات السلامة لدينا، تم توجيه جميع المطاعم المحلية لإزالة هذا المنتج من إمداداتها وأوقفنا توزيع جميع البصل المقطع في المنطقة المتضررة.

ماكدونالدز الأمريكي: نعمل على إزالة الوجبة المُسممة مؤقتًا من مطاعمنا بهذه المناطق

موضحًا أن ماكدونالدز الأمريكي يعمل على إزالة الوجبة المُسممة مؤقتًا من مطاعمها في المناطق المتضررة، بما في ذلك كولورادو وكانساس ويوتا ووايومنغ، بالإضافة إلى أجزاء من أيداهو وأيوا وميسوري ومونتانا ونبراسكا ونيفادا ونيو مكسيكو وأوكلاهوما.

وأردف: نحن نأخذ سلامة الغذاء على محمل الجد وهو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به، تتلقى المطاعم المتضررة إشعارًا باسترداد المخزون اليوم ويجب عليها التواصل مع مدير سلسلة التوريد الميداني أو مركز التوزيع الخاص بها لأي أسئلة، مؤكدًا للمشترين أن بقية عناصر القائمة لم تتأثر وهي متوفرة.

«البكتيريا الإشريكية»... الحكومة المصرية توضح حقيقة «مرض أسوان» الغامض

وبالتدقيق في نوع البكتريا المسببة لحالات التسمم في أمريكا اليوم، اتضح أنها نفس نوع البكتريا المسبب للمرض الغامض الذي انتشر منذ فترة في محافظة أسوان، مما ينسف كل الشائعات والأقاويل التي تم تداولها خلال الفترة الماضية بتفشي الكوليرا في أسوان وغيرها من الأنباء التي نفتها الحكومة المصرية جملة وتفصيلا بالأدلة الطبية والعينات وتحليلها.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان المصري، الدكتور خالد عبد الغفار، خلال مؤتمر صحفي، عقب هذه الأزمة، إن نتائج الفحص الظاهري للعينات التي تم الحصول عليها من المرضى تؤكد وجود عدوى بكتيرية قولونية «البكتيريا الإشريكية»، وهي بكتيريا موجودة في أي شيء معرض للتلوث، سواء مياه ملوثة بالبراز أو الطعام الملوث بالماء الذي يحتوي على الميكروب.

وأوضح عبد الغفار، أن حدة الأعراض تختلف مع اختلاف سلالات البكتيريا الاشريكية، التي هي «حالات إسهال وقيء وغثيان، وارتفاع بسيط في درجات الحرارة، وتزداد مع بعض السلالات المتحورة، خاصة مع الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو مناعتهم ضعيفة».

وأشار وزير الصحة، إلى أن الوزارة نفذت 6 قوافل علاجية لمنطقة أبو الريش و6 قوافل علاجية لمنطقة دراو، مزودة بالفرق الطبية والأدوية ومستحضرات معالجة الجفاف، فضلاً عن تنفيذ زيارات لـ315 منزلاً ومناظرة لـ2179 مواطناً للاستماع إليهم والتعرف على أسباب حدوث ذلك، سواء من خلال تناولهم لطعام أو مشروبات معينة، فضلاً عن حصر المخالطين للحالات المرضية.