بين الحلم والتحديات.. هل يتم صك العملة الموحدة لـ بريكس عقب القمة الحالية؟


الاربعاء 23 أكتوبر 2024 | 03:00 مساءً
بريكس
بريكس
محمد شوشة

شهدت السنوات الأخيرة اهتمامًا متزايدًا بفكرة إنشاء عملة موحدة لمجموعة البريكس، كبديل للدولار الأمريكي ولتعزيز التعاون الاقتصادي بين دول المجموعة، إلا أن هذا الطموح الكبير يواجه تحديات عديدة، مما أثار تساؤلات حول جدوى هذا المشروع وما إذا كانت دول البريكس قد تخلت عنه بالفعل.

ويواجه النظام المالي الدولي، تحديات عدة وسط السيطرة المتزايدة للدولار الأمريكي، وهذا في الوقت الذي يبدو فيه أن دول البريكس قد أعطت الأولوية لتعزيز التعاون التجاري بينها باستخدام العملات الوطنية، بدلاً من السعي إلى إنشاء عملة موحدة على الفور.

ومع ذلك، تبقى فكرة العملة الموحدة حاضرة على الأجندة، وقد يتم إعادة النظر فيها في المستقبل إذا توفرت الظروف المناسبة.

عملة مجموعة بريكس

من جهته، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أهمية دفع أطر التعاون، فى مجال التسويات المالية بالعملات المحلية، واستثمار الميزات النسبية لدول التجمع، لتدشين مشروعات اقتصادية واستثمارية وتنموية مشتركة، لاسيما فى مجالات الزراعة، والصناعة والتحول الرقمي، والطاقة الجديدة والمتجددة..

كما أكد الرئيس السيسي أهمية دعم الدور المهم لمجلس أعمال البريكس، وتحالف سيدات الأعمال بالتجمع، في تكثيف التعاون بين القطاع الخاص وأصحاب الأعمال فى الدول الأعضاء، باعتبارهم شركاء رئيسيين في جهود تحقيق التنمية المستدامة.

ويشارك الرئيس السيسي، في قمة تجمع دول بريكس، المنعقدة بمدينة قازان، وهي القمة التي تشهد - للمرة الأولى - مشاركة مصر كعضو في التجمع، منذ انضمامها رسمياً له مطلع العام الجاري.

عملة موحدة لمجموعة بريكس

في سياق متصل، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن طرح عملة موحدة لمجموعة بريكس خطوة سابقة لأوانها حاليًا، موضحًا أنها تتطلب مستوى عاليا من التكامل بين الدول الأعضاء، وأن دول بريكس يتعين عليها أن تتخذ خطوات تدريجية، مؤكدًا عزم بلاده لدعم البنك الجديد التابع للمجموعة.

وأشار الرئيس بوتين، إلى أن مجموعة بريكس ستولد أغلب النمو الاقتصادي العالمي في السنوات المقبلة، بفضل حجمها ونموها السريع نسبيًا مقارنة بنمو الدول الغربية المتقدمة.

فكرة إصدار عملة موحدة لبريكس

في السياق ذاته، أكد سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أنه لم يتم استبعاد إصدار عملة موحدة لمجموعة بريكس، لكن تنفيذها مرتبط بجوانب محددة، مضيفًا: «لن أقول إن هذه الفكرة تم وضعها على الرف، على الرغم من أن تنفيذها، كما نفهم جميعا، ينطوي على جوانب».

وأوضح نائب وزير الخارجية الروسي، أن هذه الجوانب تتمثل في إنشاء بنك مركزي لإصدار العملة، ودراسة سعر الفائدة لبنوك الدول الأعضاء، مؤكدًا أن بريكس ليست جاهزة لإصدار عملة موحدة، لكن ذلك لا يعني أن الفكرة قد تم تأجيلها.

بريكس
بريكس
بريكس