500 مليون قدم مكعبة يوميًا.. مصدر: «أباتشي» تعتزم زيادة إنتاجها من الغاز في مصر


الاثنين 21 أكتوبر 2024 | 11:52 صباحاً
استكشاف النفط في صحراء مصر
استكشاف النفط في صحراء مصر
العقارية

تعتزم شركة أباتشي الأمريكية، زيادة حجم إنتاجها اليومي من الغاز الطبيعي في مصر بنحو 11% للوصول إلى 500 مليون قدم مكعبة يوميًا خلال العام المالي الجاري.

إنتاج أباتشي من الغاز في مصر

كشف مصدر مسؤول، أن شركة أباتشي الأمريكية تعتزم استثمار نحو 1.3 مليار دولار في مصر من خلال شركة خالدة للبترول المصرية، وذلك خلال 2024-2025، موضحًا أن شركة "خالدة" تستهدف  رفع إنتاجها من الزيت الخام والمتكثفات بنحو 5% للوصول إلى 145 ألف برميل يومياً خلال 2024-2025، وفقًا لـ «العربية business».

وأشار المصدر إلى أن شركة أباتشي، تعتزم إدخال بريمة جديدة إلى حقل أبو الغراديق بالصحراء الغربية في مصر خلال شهر نوفمبر المقبل من خلال شركة خالدة للبترول، وذلك ضمن مساعي الشركة لتعظيم إنتاحها من الزيت والغاز.

سعر الغاز الطبيعي

لفت إلى أن الشركة الأمريكية قد توصلت إلى سعر مجزٍ بالنسبة لها مع وزارة البترول فيما يتعلق بالغاز الطبيعي، الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر على خطط التنمية المستهدفة للحقول القائمة، وكذلك خطط الاستكشاف والتنقيب المستهدفة، مشيرًا إلى التزام أباتشي تجاه استثماراتها في مصر، إذا تتطلع إلى دعم الحكومة للاستمرار في تنفيذ توسعاتها في السوق المصرية، واستدامة شراكتها الممتدة مع مصر.

وأضاف المصدر، أن شركة خالدة للبترول، توفر قرابة 1.5 مليون لتر سنويا من الديزل بمشروع كلابشة نتيجة الالتزام بخطط خفض الانبعاثات الكربونية، مؤكدًا أن إنتاج الشركة الحالي يمثل ثلث إنتاج مصر إذ يصل لنحو 140 ألف برميل يوميا من الزيت والمتكثفات، وحوالي 450 مليون قدم مكعبة من الغاز.

أكد المصدر المسؤول، التزام شركة خالدة للبترول، بتطوير البنية التحتية على مستوى خطوط ومحطات وتسهيلات إنتاج البترول والغاز بمناطق الامتياز التي تتواجد بها الشركة.