انطلاقة جديدة لـ "أرضك" في السوق العقاري .. وفاء بالتزامات التسليم ومشروعات متفردة على أرض الواقع


المهندس تامر العقاد الرئيس التنفيذي: أرضك نجحت في تجاوز كافة التحديات واستراتيجية عملها الحالية أعادتها بقوة للمشهد العقاري

الاثنين 14 أكتوبر 2024 | 12:36 مساءً
المهندس تامر العقاد
المهندس تامر العقاد
صفاء لويس_ أشرف العمدة

تجاوزت الصعاب باقتدار وعادت إلى مكانتها في السوق العقاري في ثوبها الجديد، أصبحت أكثر قوة وصلابة متسلحة بخبرات متراكمة على مدار ¼ قرن من الزمان، بذلت كل ما في وسعها لنيل رضاء عميلها وكسب ثقته من جديد وقدمت كل غال ونفيس في سبيل السير بثبات بطريق الالتزام والوفاء بوعودها التي قطعتها على نفسها.

استطاعت شركة التطوير العقاري "أرضك" أن تبهر القطاع ضمن خطة مستقبلية مدروسة أساسها الوفاء بتسليمات العملاء في الوقت المحدد، وإعادة هيكلة شاملة واستقدام كوادر بشرية صاحبة تاريخ مشرف في العمران والسوق العقاري، ولها بصمة مميزة خلال عملها بكبرى كيانات التطوير.

نجحت الشركة في تنفيذ العديد من المشروعات خلال مسيرتها العمرانية، وحققت خلالها سجلًا حافلًا من الإنجازات والنجاحات على مختلف الأصعدة سواء التنفيذية أو التسليمات أو خدمات ما بعد البيع والمصداقية والالتزام بالجداول الزمنية أمام العملاء، ولكنها شهدت إعادة ترتيب أوراق البيت من الداخل في كافة الإدارات مع استقطاب مجموعة من الكوادر التنفيذية والإدارية على كفاءات عالية لتتخطي الشركة كافة التحديات التي تواجهها وتضع العميل علي أولوية استراتيجياتها.

ويأتي على رأس تلك القيادات التي أحدثت تغيرًا جذريًا المهندس تامر العقاد الرئيس التنفيذي الحالي للشركة والذي أحدث طفرة كبيرة ونقلة نوعية حازت على تقدير عملاء الشركة الذين رأوا نتاج فكره المستنير ورؤيته الرصينة ترجمة عملية على أرض الواقع.

العقارية التقت المهندس تامر العقاد وأكد أن الشركة تسعي من خلال خططها المستقبلية الحفاظ على محفظة عملائها والاستمرار بالسوق بتقديم منتجات متنوعة ومختلفة تلبي رغبات واحتياجات العملاء، موضحا أن أرضك بدأت في تنفيذ خطة جادة بالأعمال الإنشائية في مشروع زيزينيا مستقبل سيتي، بل وبدأت فلعيًا في تسليم أولي وحدات المشروع للعملاء.

وكشف العقاد عن تأسيس شركة لإدارة مشروعات الشركة والمشروعات التابعة للمساهمين مع طرح وحدات جاهزة للاستلام بمشروع زيزينيا مستقبل سيتي بمقدم 10% وبأقساط تصل إلى 10 سنوات، مؤكدًا أن "أرضك" تمتلك  300 وحدة، وتستعد لطرح مشروع عمراني متكامل بالمنيا الجديدة على مساحة 20 فدانًا وبدأت في إجراء الدراسات الإنشائية والاستثمارية له.

وأكد العقاد أن الشركة حصلت على موافقة بمنحها تمويلات بنكية وتمكنت من حل معظم تحديات عملائها في مستقبل سيتي، وأن العائد الاستثماري لعملاء المرحلة الأولي بمشروع زيزينيا مستقبل سيتي بلغت عشرة أضعاف وأن عام 2025 سيشهد انطلاقة جديدة لـ"أرضك" برؤى جديدة ومشروعات متفردة، مضيفا أن السوق العقاري بحاجة لتوازن بين القوي الشرائية الاستثمارية والسكنية.

ولمزيد من التفاصيل في الحوار التالي..

تمتلك "أرضك "خبرات وكوادر تنفيذية وإدارية ذات ثقل كبير بالسوق العقاري المصري، نجحت في استقدامها من أكبر المدارس التطويرية وبأفكار عالمية، لذلك نود التعرف على مسيرتكم في مجال التطوير العقاري؟ وما خطتكم لرسم مسار الشركة الجديد؟

بدأت رحلتي في مجال التطوير العقاري والإنشاءات منذ أكثر من ¼ قرن عَملت خلالها بمجموعة الخرافي وتدرجت في المناصب حتى أصبحت المسئول على إدارة التطوير والإنشاءات داخل المجموعة ككل، بدأت مسيرتي داخل المجموعة منذ عام 2000 واستمرت لأكثر من 22 عامًا كانت شاهدة على مشاركتي في تنفيذ أكثر من 18 مشروعًا متنوعًا في العديد من الدول باستثمارات تفوق الـ 500 مليون دولار، أبرزها مصر وجنوب إفريقيا وتنزانيا والسنغال وزامبيا والمشروعات التي تم تنفيذها في ذاك التوقيت كانت بمثابة مدن متكاملة.

واستمراراً لمسيرتي في السوق العقاري المصري تقلدت الرئيس التنفيذي لشركة بروق عام 2022، وهي إحدى الشراكات الناجحة بين مستثمرين مصريين وقطريين، إلا أن سرعان ما التحقت بمنصب الرئيس التنفيذي لشركة أرضك صاحبة الـ 25 عامًا من الخبرة.

التجربة في أرضك بمثابة تحدٍ بشكل مباشر لي شخصيًا منذ الوهلة الأولي إلا إنني سعيت مع مجلس إدارة الشركة والمساهمين وأن أضع خطوطا رئيسية لعمل الشركة في الفترة المقبلة، كان أولها الوفاء بالالتزامات الخاصة بمشروع زيزينيا مستقبل سيتي ووضع خطوات توسعية وفقًا للدراسات التي تتوصل إليها الشركة سواء في حجم الطلب والمنتج المطلوب والقدرات الشرائية مع تقديمه بجودة تحقق الرفاهية المتكاملة للعملاء.

وبالرغم من السيناريوهات الجديدة فهي تستند بالأساس على خبراتها السابقة بالمشروعات المقدمة لعملاء السوق خلال الفترات السابقة، ولعل أبرز المشروعات المنفذة بكل من القاهرة الجديدة والشروق ومنها زيزينيا وزيزينيا الروز وزيزينيا جاردنز وزيزينيا فلاورز ومشروع فيلات وهذا ما تم تسليمه فعليًا خلال الفترة الماضية بإجمالي وحدات 1350 وحدة متنوعة المساحة والنماذج في 5 مشروعات، هذا بالإضافة إلى خبرات مساهمي الشركة في القطاعات الاستثمارية المختلفة، والدعم المقدم لكوادر الشركة من أجل تصحيح الوضع والارتقاء بالمنتج النهائي للعميل، مع وضع العميل في المقدمة دائمًا، لذلك فإن العملاء هم من يتصدرون قائمة أعمال الشركة في التوقيت الراهن وفي كل وقت، بل هو السفير الرئيسي للشركة مما يؤكد أنه الطرف الأهم في منظومة التشييد والبناء.

وهنا أشير إلى أن المعطيات التي تعمل عليها أرضك في التوقيت الحالي أعادتها للمشهد مرة أخري، بعد أن تغلبت على كافة المعوقات والتحديات، والبرهان على ذلك هو عودة ثقة العملاء في منتجات الشركة، بعد أن شاهدوا حراكًا كبيرًا وتطورًا في الأعمال الإنشائية بمشروع زيزينيا مستقبل سيتي، في ظل توفير زيارات ميدانية وإطلاع العملاء بكافة التفاصيل الخاصة بالأعمال الإنشائية بشكل شهري عبر الصفحة الرسمية للشركة.

وخير دليل علي عودة ثقة العملاء في أرضك ما شهدته الفترة الماضية وتحديدًا أخر 4 أشهر من زيادة في الأعمال الإنشائية والخطط المستقبلية التي تهدف في الأساس إلى إعادة الثقة بين العميل والشركة، لتصبح هذه الفترة أشبه بخلايا نحل تعمل طوال الوقت من أجل تحقيق ذلك، وهذا ما تم إنجازه في وقت قياسي وبجهد كبير من فريق العمل ودعم مطلق من مساهى الشركة.

وما الأدوات التي ارتكزت عليها "أرضك" لتحقيق المعادلة الصعبة والعبور بالشركة من خضم التحديات الداخلية والأزمات التي مر بها القطاع العقاري؟ وكيف تم حل معضلة التمويل والتدفقات المالية الخاصة بالأعمال الإنشائية؟

هناك مجموعة من المعايير التي شملتها أجندة أعمالي في الشركة كان أهمها هو تحديد نقاط القوي للارتكاز عليها وتقويم نقاط الضعف والعمل على تدعيمها بكوادر ذات خبرة، وهذا ما تم في ظل خطة إعادة الهيكلة الإدارية بكافة القطاعات وفقًا لتوقيتات زمنية محددة وبجدول أعمال محدد لكل إدارة، هذا بجانب تأسيس إدارات من شأنها التواصل مع العملاء بشكل مباشر والرد على كافة استفساراتهم وتساؤلاتهم.

"أرضك" مثّلت حالة من التحدي الكبير خاصة وأن خبرتي خلال عملي بمجموعة الخرافي بمناطق نائية أكسبتني خبرات كبيرة، في ظل مشاركتي في تنفيذ مشروعات هي الأولي من نوعها ببعض الدول وأذكر هنا أن في خلال عمله بالمشاركة قام في تنفيذ مشروعات فندقية وهي الأولي من نوعها بتلك المناطق بالتوازي مع نهو الأعمال في وقت محدد.

فيما يتعلق بالمنظومة المالية والنقدية داخل الشركة والتدفقات فكان هناك استكمال في رأس مال الشركة بالإضافة إلى التواصل لاتفاق مع أحد البنوك للحصول على تمويلات جديدة، سبقها تقديم خطط زمنية للتنفيذ وبرامج زمنية محددة وزيارات ميدانية للمشروع بمعدل زيارة دورية، في ظل عقد لقاءات مكثفة مع لجنة العملاء بعد تشكيها للوصول إلى حلول مرضية لكافة الأطراف وتم ذلك على مدار 5 لقاءات متتالية بشكل شهري، تكللت تلك اللقاءات بحل معظم المشكلات التي يعاني منها العملاء بالتراضي، بل وتم أيضا توصيف وفرز كل معوق ومشكلة وتحويلها للإدارة المختصة داخل الشركة لوضع حلول لها وسيناريوهات تم عرضها على العملاء، ولاقت قبول كبير منهم.

.. وهل بدأت الشركة بالفعل في تسليم وحدات مشروع زيزينيا مستقبل سيتي؟ وما آخر تطورات هذا المشروع؟

بالفعل بدأت الشركة تسليم في مشروع زيزينيا مستقبل سيتي ومستمرة في أعمال التسليم في ظل تقدم الأعمال الإنشائية بالمشروع، حيث يقام المشروع على مساحة 70 فدانًا مصمم بلمسات معمارية خلابة تحقق الرؤي المتنوعة للعملاء في ظل وجود الخدمات المتكاملة داخل المشروع والمسطحات الخضراء والأماكن المخصصة للتريض وغيرها وكذلك الأماكن المخصصة للمناسبات العائلية المتنوعة، لذلك تسعي الشركة لتسليم الوحدات الخاصة بالعقود المبرمة حتى بداية العام المقبل 2025.

وأود الإشارة إلى أن المساحة المباعة بالمشروع التي تم تطويرها حتى الان 30 فدانا ، تشمل وحدات متنوعة المساحة، بينما تتي الشركة 10% من إجمالي قيمتها وتقسيط المبلغ المتبقي يصل إلى 10 سنوات بمساحات تبدأ من 98 حتي 360 مترا مربعا .

وفيما يتعلق بالمعايير الرئيسية التي تستند إليها أي شركة تتضمن آلية البدء في تنفيذ المشروع بطريقة صحيحة وكيفية نهوه وتسليمه بجودة عالمية تلبي رغبات واحتياجات العملاء، لتصبح تلك المعايير هي الأصعب لأي شركة تطوير عقاري على الإطلاق، ولكن قد يواجه الشركات تأخيرات بسبب ظروف قهرية مثلما حدثت منذ 2016 وقرار تحرير سعر الصرف وتأثيره على السوق العقاري المصري مرورًا بالجائحة العالمية وصولًا للتحرير سعر الصرف لمرتين متتاليتين وما ترتب عليها من زيادات في سعر مواد البناء، وأذكر هنا أن شركة أرضك استطاعت تصحيح المسار والعمل على تنفيذ جدول تسليمات كل 4 أشهر بمعدل 250 وحدة سكنية متنوعة.

.. وماذا عن باقي مساحة مشروع زيزينيا مستقبل سيتي؟

مشروع زيزينيا مستقبل سيتي تم إطلاقه في عام 2017 ويقام على 70 فدانًا يجري حاليًا تخطيط الجزء الغير مطور به والذي يبلغ نحو 38 فدانًا من إجمالي المساحة بالتعاون مع كبري المكاتب المتخصصة سواء في الأعمال التصميم والاستشارات و اللاند سكيب وهو مكتب YBA التابع للمهندس ياسر البلتاجي، والدكتور عمرو عبد الرحمن الاستشاري الخاص بالمشروع، والدكتور هاني الزيات الاستشاري الإنشائي للمشروع، والدكتور هاني توفيق استشاري الأعمال الإلكتروميكانيكال، ونسعى سويًا لتقديم منتج مختلف عما تم تقديمه في المراحل السابقة من المشروع سواء في المساحات والنماذج الهندسية وغيرها وكذلك الخدمات المتكاملة وفقًا لمتطلبات السوق والاعتماد على الطرق التكنولوجية يقدم بأسعار تنافسية وبنسب تحميل صحيحة بالسوق.

الشركة تتعامل مع عدد من شركاء النجاح نظرًا لموقع المشروع الفريد المطل على مشروع البوليفار بمستقبل سيتي، وقربه من المناطق الحيوية والعاصمة الإدارية والمحاور الرئيسية، كما أن الشركة بصدد تأسيس شركة لإدارة المشروعات وتولي خدمات ما بعد البيع بمشروعات الشركة والمشروعات الأخرى، حيث إن هناك 4 مشروعات جاهزة لاستقبال خدمات ما بعد البيع من قبل الشركة المتخصصة.

.. هل تقدم الشركة عروضا للعملاء بخصوص عمليات التشطيب في الفترة الحالية؟ وماذا عن خدمات ما بعد البيع؟

بكل تأكيد الشركة تقدم مجموعة من العروض الخاصة بالتشطيبات للعملاء، على أن يتم تحديد مجموعة من أنظمة السداد الميسرة لها، كما تسعي الشركة في الفترة الحالية لإنهاء نموذج داخل المشروع من أجل إطلاع العملاء عليه ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من هذا النموذج مع نهاية العام الجاري، بعد توقيع الشركة لاتفاق مع مكتب segments المهندس كريم العسال. 

.. حصلت الشركة على قطعة أرض جديدة بمدينة المنيا الجديدة، نود الاطلاع على فلسفتها وخططها المستقبلية لاستغلال تلك المساحة والمخطط التفصيلي لها؟

بالفعل الشركة حصلت على قطعة أرض بمدينة المنيا الجديدة بمساحة 20 فدانًا نشاط تعليمي جامعي، إلا أن الشركة تواصلت مع هيئة المجتمعات العمرانية من أجل تغيير النشاط الخاص بالأرض، وتم الحصول على قرار تغيير نشاط الأرض منذ أيام قليلة ليصبح نشاطها عمراني متكامل، حيث تستهدف الشركة تقديم منتجات عقارية هي الأولي من نوعها بمنطقة الصعيد، تجمع بين الفخامة والرقي وتحقيق جودة الحياة، في ظل اتجاه الدولة نحو المشروعات السكنية وهذا ما تم اكتشافه خلال الزيارات التي قامت بها الشركة مؤخرًا لتلك المنطقة.

.. هل تسعي الشركة لتقديم منتجات عقارية مختلفة تستهدف شرائح عملاء آخرين؟

بالفعل تسعي الشركة لتقديم منتجات تلبي رغبات الكثيرين من العملاء ، في ظل توجه الشركة لإقامة مشروعات متنوعة في ظل الخبرات التي تتمتع بها الشركة والمشروعات التي نفذتها بالسوق، خاصة وأن الرؤية الأشمل للشركة هي العمل على خطط مستقبلية خلال الـ 5 سنوات المقبلة تستهدف لإقامة مشروعات متنوعة مع المتغيرات التي تشهدها الشركة بداية من 2026، ليصبح لكل مشروع له قصة منفصلة سواء في التصميمات والمواقع والمنتجات المقدمة للعملاء بخدمات متفردة معايير مستدامة.

.. شهد السوق العقاري المصري طفرات بيعية قياسية في عام 2024 في ظل توافد استثماري كبير من قبل الشركات العقارية العربية والأجنبية وكذلك العملاء، في ضوء ذلك ما قراءتك للسوق العقاري المصري خلال 2024؟

السوق العقاري شهد طفرات غير مسبوقة في عام 2024 من حيث المعادلة السعرية والمبيعات التعاقدية، والدليل على ذلك الطفرات التي شهدها الساحل الشمالي، خاصة وأن العقار هو الملاذ الآمن والرفاهية المطلقة للعديد من العملاء، وهذا في ظل منافسة شرسة بين الشركات والمقارنات المستمرة بين المطورين بالخدمات المقدمة داخل كل مشروع، وهذا ما يعود بالنفع على السوق ككل ويمثل عبءً على الشركات لتقديم الفرص الاستثمارية المتفردة.

وأشير هنا إلى أن المعادلة الأصعب على الشركات العقارية هو تقديم منتجات عقارية بأسعار تنافسية، في ظل زيادة أسعار مواد البناء المتغير وتكلفة التنفيذ والصيانة وهامش الربح وقيمة العلامة التجارية المقدمة لهذه النماذج، خاصة وأن التكلفة سترتفع وفقًا لنوعية الخدمات وجودة المنتج، كما أن طبيعة المنافسة في السوق العقاري في التوقيت الحالي مختلفة تمامًا عن الفترات السابقة.

ولعل مؤشر السوق العقاري يسير في الاتجاه الصحيح حال وجود حالة من التوازن بين نسبة الاستثمار والسكن بين العملاء، خاصة وأن القوي الشرائية اختلفت عن الفترات السابقة، لذلك لابد من وجود توازن بين القوي الشرائية الاستثمارية والسكنية، كما أن الشركات صاحبة المصداقية هي المستمرة في مسيرة النجاح بالرغم من الزيادات السعرية في 2024 التي بلغت لأرقام هي الأولي من نوعها.

أما بالنسبة لحجم الطلب بين شرق وغرب القاهرة فإن شرق القاهرة تحظي بطلب أكبر من غرب القاهرة في ظل وجود العاصمة الإدارية وتنوع في المشروعات المطروحة والدليل على حجم الطلب زيادة الأسعار المستمرة حيث إن المشروعات التجارية جاءت في المرتبة الأولي والأكثر إقبالًا بشرق القاهرة خلال 2024 بدأت بالعاصمة ثم القاهرة الجديدة حيث تراوحت الأسعار ما بين 350 حتى 400 ألف جنيه في بعض المشروعات.

.. من وجهة نظركم .. ما المعايير التي يضعها العملاء نصب أعينهم لإتمام عملية الشراء؟

العميل يحدد مجموعة من المعايير إذا توافر يقوم بإجراء عملية الشراء مباشرة، تبدأ من المصداقية والسعر التنافسي وخبرات الشركة والمشروعات المنفذة، والجودة الخاصة بالمشروع وخدمات ما بعد البيع وموقع المشروع، يتم ترتيب تلك المعايير حسب رؤية كل عميل ورغبته.