الخريطة الكاملة لتفاصيل أسعار تأجير الخزائن الحديدية وصناديق الأمانات داخل 27 بنكًا


لحفظ المقتنيات الثمينة بطريقة آمنة للعملاء

الاربعاء 09 أكتوبر 2024 | 01:19 مساءً
أسعار الخزائن الحديدية
أسعار الخزائن الحديدية
فاطمة إمام

تقدم البنوك للعملاء الخزائن لحفظ الذهب أو الممتلكات الثمينة بهدف حفظ مقتنياتهم فى مكان آمن، لتتميز تلك الخزائن ضمان السرية والخصوصية التامة، مقابل مصاريف سنوية قابلة للتجديد باستثناء البنك الأهلى المصرى وبنك مصر يتيح إمكانية الدفع شهريًا أو سنويًا.

رصدت جريدة الـ «العقارية» خريطة الكاملة لأسعار إيجار الخزائن الحديدية وصناديق الأمانات داخل 27 بنكًا عاملة فى السوق المحلية المصرية، استنادا إلى البيانات المتاحة على المواقع الإلكترونية لهذه البنوك بجانب مراكز خدمة العملاء الهاتفية.

تتميز بضمان السرية والخصوصية التامة مقابل مصاريف سنوية قابلة للتجديد

وفقًا للمسح تبين أن البنوك تتيح البنوك بجانب الرسوم المقررة على استئجار الخزائن، رسوم تغيير كالون الخزينة في حال رغبة العملاء، وتأمينا على المفتاح، وكذلك بعض البنوك تفرض 14% قيمة مضافة.

أوضح الحصر عن تقاضي البنك الأهلي المصري أقل مصروفات للحصول على خزنة حديدية للأمانات بواقع 600 جنيه للصندوق صغير الحجم ، يليه المصرى لتنمية الصادرات، بنحو 750 جنيه ثم بنك قناة السويس بقيمة 1000 جنيه.

وفيما يخص الصناديق متوسطة الحجم فان البنك المصري لتنمية الصادرات يأتى فى المركز الأول من حيث مصروفات التأجير بواقع 1000 جنيه سنويًا ، يليه البنك الأهلي المصري بتكلفة 1200 جنيه ، ثم بنك أبوظبي الإسلامي 2500 جنيه.

يشترط البنك الأهلي المصري للحصول على الخزينة، فتح حساب جاري أو توفير بقيمة 500 ألف جنيه، ويختلف قيمة الإيجار باختلاف سعة الخزنة ودورية دفع الإيجار، و في بنك مصر يشترط للحصول على الخزينة،فتح شهادة أو وديعة أو حساب بنكي بقيمة 5000 جنيه، على أن يتم الحجز عليهم من قبل البنك، ويتم استردادها في نهاية المدة، كما يشترط فتح حساب جاري أو توفير بقيمة 500 ألف جنيه.

لا يتم فتح الخزينة إلا بحضور العميل بنفسه

 كما لا يتم فتح الخزينة إلا بحضور العميل بنفسه، حيث يكون للخزينة مفتاحين، أحدهما فى البنك والآخر مع العميل، ولا تفتح إلا بهما معًا فى نفس الوقت، ويُأخذ فى الاعتبار عدم إمكانية فتح الخزائن خلال أيام عطلة البنوك الأسبوعية والرسمية.

وبعد تأجير الخزينة يحصل العميل على المفتاح الخاص به ومن حقه الذهاب في أي وقت يراه للبنك للاطمئنان على مقتنياته في الخزنة وسحب أو إيداع أشياء أخرى دون تدخل من البنك، كما يلجأ بعض العملاء لتأجير خزائن حديدية في البنوك للاطمئنان على حفظ مقتنياتهم بطريقة آمنة في البنوك، وذلك لشدة الحراسة على البنوك، وكذلك صعوبة كسر الخزينة أو فتحها. 

إيجار الخزائنإيجار الخزائن