تحويل الدعم العيني إلى نقدي.. برلماني يكشف التفاصيل الكاملة


تحويل الدعم العيني إلى نقدي

الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 | 06:49 مساءً
إلغاء الدعم العيني
إلغاء الدعم العيني
العقارية

تحويل الدعم العيني إلى نقدي.. أكد النائب فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب والخبير السابق بصندوق النقد الدولي، أن الدعم العيني يمثل أداة مهمة للحفاظ على الاستقرار الاجتماعي والسياسي والأمني في مصر. 

وأشار إلى أن فكرة الدعم في جميع أنحاء العالم تقوم على مبدأ تقديم المساعدة دون مقابل من المستفيدين، حيث لا يساهم المستحق بشكل مباشر في الناتج القومي الإجمالي.

وأضاف الفقي خلال لقاء تلفزيوني عبر فضائية "المحور"، أن الدعم يمثل أحد أهم وسائل تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، إلا أن هناك تسربات في منظومة الدعم الحالية، التي تكلف الدولة مليارات الجنيهات سنويًا. 

وأوضح أن دعم السلع في الموازنة العامة للدولة يبلغ 298 مليار جنيه، ما يشير إلى أهمية التدقيق في توزيع الدعم وضمان وصوله إلى مستحقيه.

وفيما يتعلق بتحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي، أوضح الفقي أن التحول لهذا النظام سيساهم في تقليل الفاقد أو التسرب داخل المنظومة، ما سيؤدي إلى إدارة الدعم بشكل أكثر كفاءة. 

ولفت إلى أن نصيب الفرد من الدعم النقدي حال تطبيقه سيكون 175 جنيهًا شهريًا، وهو ما يمثل خطوة نحو تحسين كفاءة توزيع الدعم وتوجيهه إلى الفئات المستحقة بصورة أكثر عدالة.

وأشار الفقي إلى أن هذه الخطوة من شأنها تعزيز قدرة الحكومة على ضبط الميزانية وتحقيق الاستقرار الاقتصادي مع الحفاظ على حماية الطبقات الاجتماعية الأكثر احتياجًا.