قانون المعاشات الاستثنائية.. الشروط والفئات المستفيدة وخطوات الصرف


الاربعاء 25 سبتمبر 2024 | 02:35 مساءً
قانون المعاشات الاستثنائية
قانون المعاشات الاستثنائية
العقارية

قانون المعاشات الاستثنائية، هو تشريع يهدف إلى منح معاشات خاصة لفئات معينة من المواطنين الذين قدموا خدمات جليلة للوطن، أو الذين يعانون من ظروف صحية أو اجتماعية صعبة، أو الذين لم يحصلوا على معاش تقاعدي عادي لأسباب معينة.

قانون المعاشات الاستثنائية

حددت هيئة التأمينات الاجتماعية، الفئات المستحقة للمعاش الاستثنائي، وعلى رأسهم أصحاب المعاشات لمواجهة الظروف الصحية والاجتماعية.

شروط صرف المعاشات الاستثنائية

أعلنت الهيئة، شروط صرف تلك المعاشات وفقا لقانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، موضحة أن المعاش الاستثنائي يمنح للعاملين السابقين بالحكومة وشركات القطاع العام والمستحقين عنهم الذين لم يسبق حصولهم على أي معاش لأي سبب، كما (تمنح / تحسن) المعاشات الاستثنائية لضحايا الكوارث العامة.

خطوات صرف المعاشات الاستثنائية

1- استيفاء نموذج المعاش الاستثنائي من جهة العمل السابقة أو مكتب التأمينات المختص، إذا كنت من العاملين السابقين بالجهاز الإداري للدولة أو القطاع العام، ويُقدم بعد اعتماده وختمه إلى إدارة المعاشات الاستثنائية في حالة منح المعاش أو تحسينه.

2- يتم التحويل للهيئة العامة للتأمين الصحي اللجنة الطبية لتقرير نوع المرض، ومدى حاجته إلى علاج طويل، وذلك في حالة طلب تحسين المعاش لحالة مرضية.

3- إجراء بحث اجتماعي يحدد مصادر الدخل في حالة طلب المعاش الاستثنائي للظروف الاجتماعية.

4- عرض طلب صرف المعاش الاستثنائي مرفقًا به (التقرير الطبي- البحث الاجتماعي) على اللجنة التحضيرية لتقرير مدى حقك في المعاش الاستثنائي (منح / تحسين)، ثم يعرض على اللجنة العليا للنظر في الطلب.

الفئات المستفيدة من قانون المعاشات الاستثنائية

أوضحت وزارة التضامن الاجتماعي، أنه يقصد بالمعاشات الاستثنائية الصادر بها القانون رقم 71 لسنة 1964 أما منح معاش استثنائى لشخص ما لم يسبق له الحصول على معاش أو تحسين معاش شخص ما سبق له الحصول على معاش.

1 - العمال المدنيين أو أسر من توفوا منهم الذين انتهت خدمتهم في:

أ ـ الجهاز الإداري للدولة أو الهيئات العامة أو المؤسسات العامة

ب ـ الوحدات الاقتصادية التابعة لها والمقصود بها شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام.

2 - من أدوا خدمات جليلة للبلاد أو أسر من توفوا منهم.

3 - أسر من توفوا في حادث يعتبر من قبيل الكوارث العامة.