أبرز العوامل التي تؤثر على سعر الفدان في الصحراء


الاربعاء 25 سبتمبر 2024 | 12:23 مساءً
سعر الفدان في الصحراء
سعر الفدان في الصحراء
العقارية

تعد الأراضي الصحراوية في مصر ثروة قومية هائلة، وتحظى باهتمام كبير من المستثمرين والباحثين عن فرص استثمارية جديدة، ومع تزايد الاهتمام بتنمية هذه الأراضي، يبرز سؤال هام حول تحديد سعر الفدان في هذه المناطق. 

سعر الفدان في الصحراء

يتفاوت سعر الفدان في الصحراء في مصر، بشكل كبير، ويتأثر بعدة عوامل، منها الموقع الدقيق والقرب من الطرق الرئيسية أو المناطق السكنية، وتوافر المرافق مثل الكهرباء والمياه، كما يتأثر بالمساحة، وكذلك نوع التربة من جودتها وخصوبتها، والاستخدام المسموح به من حيث استخدام الأرض للزراعة أو البناء، والبنية التحتية المتوفرة، والعرض والطلب، بجانب تأثرها بالتغيرات الاقتصادية.

وفي شهر مايو الماضي، أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن تطوير قانون التعاونيات الزراعية من أولويات الوزارة في المرحلة القادمة نظرا لأهمية التعاونيات في مواكبة النهضة الزراعية التي تشهدها مصر حاليا.

قيمة استصلاح الفدان في الصحراء

أكد الوزير، أن الدولة أنشأت محطات عملاقة لمعالجة مياه الصرف الزراعي بأموال طائلة للتغلب على مشكلة ندرة المياه وتوفيرها لمشروعات استصلاح الأراضي الجاري تنفيذها حاليا كذلك الانفاق الكبير على البنية التحتية اللازمة للاستثمار الزراعي، مشيرا إلى أن استصلاح الفدان في الصحراء يتجاوز الـ 300 الف جنيه.

وأوضح وزير الزراعة أن قطاع الزراعة شهد نموا ايجابيا رغم كل التحديات والازمات العالمية مشيرا إلى أنه من القطاعات المرنة التي تمتص الصدمات، مشيرًا إلى أن مصر من أوائل دول العالم في إنتاجية القمح الربيعي وكذلك بعض المحاصيل الإستراتيجية مثل الأرز والذرة.