GATES .. أرقام قيــــــــــــاسية ورؤى توسـعية


الثلاثاء 20 اغسطس 2024 | 09:13 مساءً
صفاء لويس

GATES .. أرقام قيــــــــــــاسية ورؤى توسـعية

Space Mall و GATES PRIVÉ و Lugar New Zayed مشاريع جديدة ترسخ مكانةDevelopments GATES في السوق العقاري

حسن نصرالرئيس التنفيذي للشركة:

التعاقد مع Imdaad الإماراتية لإدارة مشروعات الشركة بالعاصمة وغرب القاهرة والساحل الشمالي

8 مليارات جنيه مبيعات تعاقدية بمشروع “Lyv” الساحل الشمالي خلال حفل إطلاقه

تأسست شركة Gates Developments للتطوير العقاري على مبادئ راسخة منذ أكثر من ربع قرن، محققة تحولًا ملحوظًا في سوق العقارات المصري، تعد Gates Developments رمزًا بارزًا للتميز والجودة العالية في قطاع العقارات الفاخرة، حيث استطاعت ببراعة فريقها الاحترافي أن تكرس خبراتها الاستثنائية لتحقيق إنجازات عظيمة في مختلف أنحاء القاهرة، ومن ثم اتجهت نحو تحديات المشاريع الضخمة في المدن الجديدة اعتبارًا من عام 2018. وبرز اسم حسن نصر الرئيس التنفيذي لشركة Gates Developments كشخصية رائدة في مجال التطوير العقاري وذلك بمسيرة حافلة بالإنجازات تمتدّ لأكثر من 25 عامًا ومزودا بالخبرات والمهارات بدءًا من حصوله على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة AASTMT، مرورًا بتوليه مناصب قيادية هامة في شركات كبرى مثل «بالم هيلز» و»سيتي ايدج»، وصولًا إلى قيادته الحالية لشركة «جيتس».

تاريخ Gates Developments مكلل بالنجاحات الملموسة والابتكارات المذهلة في عالم العقارات، حيث تعززت مكانتها كرائدة في مجال التطوير العقاري بفضل التزامها بأعلى معايير الجودة والاستدامة. إنها ليست مجرد شركة تطوير، بل هي رائدة تحدد معايير الابتكار والاستثمار الذكي في كل مشروع يطلقها. ومنذ تأسيسها، تواصل Gates Developments تحقيق النجاحات البارزة، مع التركيز الدائم على إرضاء العملاء من خلال تقديم منتجات تلبي تطلعاتهم وتتسم بالتميز والرفاهية. تعتمد الشركة على تكنولوجيا متقدمة وأساليب حديثة في إدارة المشاريع والخدمات الإدارية والفنية، مما يمنح عملائها تجربة فريدة من نوعها في سوق العقارات المصري المتنامي..وفلسفة Gates Developments تتمحور حول التزامها الشديد بالجودة والتميز، وتطبيق أعلى معايير الاستدامة والتنمية المستدامة. تعكس كل مشروعاتها مهمتها في خلق بيئات معيشية وتجارية استثنائية، تنسجم مع طموحات المجتمعات العصرية وتحقق توازنًا مثاليًا بين الراحة والتكنولوجيا والبيئة، Gates Developments ليست مجرد شركة تطوير عقاري، بل هي رمز للابتكار والتميز، ترتكز على مبادئ قوية واستراتيجيات محكمة لتحقيق أعلى معايير الجودة والرضا العملاء. تحقيقاتها المتواصلة والابتكارات المستمرة تجعلها لاعبًا رئيسيًا في سوق العقارات المصري، مستعدة دائمًا لمواجهة التحديات وتقديم الحلول المبتكرة لكافة احتياجات عملائها المتنوعة.

والتقت العقارية السيد حسن نصر الرئيس التنفيذي للشركة والذي أكد أنه تم تحقيق مبيعات بنحو 8 مليارات جنيه من مشروع الشركة بالساحل الشمالي كما أنه سيتم الانتهاء من تسليم أولي وحدات مشروعها بالعاصمة الإدارية Audaz، موضحًا أنه سيتم أيضاً بدء تسليمات المراحل الأولى من مشروع Catalan خلال العام الجاري 2024 و Venia في 2025 . لمزيد من التفاصيل في الحوار التالي..

.. خبرات كبيرة تمتلكها شركة Gates Developments بالسوق العقاري في وقت قياسي حققت خلالها أرقاماً غير مسبوقة بالرغم من التحديات التي تواجه السوق لذلك نود معرفة تاريخ الشركة وسابقة أعمالها في السوق المصري بعد أن أصبحت صك أمان بالقطاع العقاري؟

تأسست شركة Gates Developments للتطوير العقاري بخبرات تزيد على ربع قرن في السوق، وتُعتبر علامة تجارية بارزة توفر خبرة عالية المستوى في قطاع العقارات في مصر، خاصة في السكن الفاخر، وانطلقت الشركة في عام 1996 ونفذت العديد من المشروعات في أحياء القاهرة والجيزة الراقية، شهدت الشركة انطلاقتها الحقيقية نحو المشروعات العملاقة في المدن الجديدة اعتبارًا من عام 2018، مما جعلها إحدى الشركات الرائدة في سوق العقارات. والهدف الرئيسي لشركة GatesDevelopments هو إرضاء العملاء من خلال تقديم تقنيات بيع فريدة وتوفير جميع التسهيلات التي يبحثون عنها عند الشراء في وحدات استثمارية ذات جودة عالية لضمان أن يعيش العملاء في المجتمع الذي يتمنونه، وتتميز بوجود علاقة قوية تربط فريق العمل بالعملاء.

كيف ساهمت المناصب والمسؤوليات العديدة التي شغلتها في مختلف الشركات والمؤسسات المالية في تعزيز مكانتك كشخصية رائدة في مجال التطوير العقاري؟

بعد حصولي على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة AASTMT، بدأت في تطبيق كافة النظم العلمية والطرق الحديثة في مجال التطوير العقاري على مدار أكثر من 17 عامًا. عملت في العديد من الشركات الكبرى حيث أكسبتني هذه التجارب خبرات ومهارات متميزة في تطوير الأداء المالي والإداري في إدارة المشروعات العقارية، حيث توليت منصب نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في شركة بالم هيلز حققت نجاحات بارزة واكتسبت مهارات فاستخدام التكنولوجيا الحديثة ي إدارة العمليات المالية والنقدية. كما شاركت في إدارة عدد من مشروعات التطوير العقاري الكبرى للشركة. بعد ذلك، توليت منصب رئيس القطاع المالي لشركة سيتي ايدج في عام 2018 حيث ساهمت في تطوير الإجراءات وتحسين الضوابط في القطاع التجاري والإداري..وعندما توليت قيادة شركة GatesDevelopments ، وضعت برنامج لخلق وتطوير القيادات الداخلية، وأنشأت أسساً لتقييم منتظم للموظفين بهدف تعزيز قدراتهم وتحفيزهم لتولي المناصب القيادية داخل الشركة. أعتقد أن اختياري للفريق يعتمد على القدرة على تنفيذ رؤية الشركة ودعمهم لتحقيق الأهداف المحددة، وفريق عمل Gates Developments حاليًا يضم أكثر من 500 شخص متميز بالمسؤولية والكفاءة.

.. السوق العقاري المصري شهد متغيرات كثيرة أثرت على خطط الشركات في ظل وجود لاعبين جدد ما هي قراءتك للمشهد الراهن وكيف تري حجم المنافسة بين الشركات العقارية؟

في ظل التعافي الذي يشهده السوق العقاري حاليًا، يصعب تحديد اتجاهات السوق بدقة نظرًا للمتغيرات المستمرة، وهذه المرحلة تعتبر مفترق طرق بين ما حدث في الماضي وما سيحدث في المستقبل القريب، خاصة مع دخول لاعبين جدد بنماذج معمارية قوية تعزز المنافسة بين الشركات، مما يعود بالنفع على العميل. تتباين القدرات الشرائية وآليات العمل في السوق بشكل مستمر، مما يعزز من التحديات والفرص المتاحة.

وفي التوقيت الحالي، يبدو أن الاستثمار يتوجه نحو عدة مناطق رئيسية، منها الساحل الشمالي وغرب وشرق القاهرة والبحر الأحمر. بالإضافة إلى ذلك، تبحث بعض الشركات عن فرص استثمارية خارج مصر، في ظل اهتمام العديد من الشركات الأجنبية بالسوق المصري، يُذكر أن معدل البيع للمصريين في الخارج والعملاء الأجانب يمثل حوالي 35 % من إجمالي المبيعات.

ولا يمكن قياس اتجاهات السوق بناءً على رؤية شخصية فقط، بل يجب الاعتماد على إحصائيات دقيقة لتحديد مؤشر السوق بشكل علمي. من المهم التفرقة بين التطوير العقاري والتنمية العمرانية؛ حيث تُعتبر التنمية الحاضنة للتطوير وليس العكس. العلاقة بين الحكومة وجهات الولاية على الأراضي والقطاع الخاص من المطورين هي علاقة تكاملية، خاصة وأن الدولة وجهات الولاية قادرة على تخطيط مدن كاملة بمرافقها، وإتاحة فرص استثمارية للقطاع الخاص للمشاركة في أعمال التنمية.

وخلال الفترة الماضية، واجه المطورون العقاريون تحديات تتعلق بضبابية التسعير وعدم وضوح الرؤى بسبب عدم استقرار سعر الصرف، إلا أن الخطوات الأخيرة التي اتخذتها الدولة ساهمت في استقرار سعر الصرف والقضاء على السوق السوداء، مما أسهم في وضع سياسة تسعيرية تتناسب مع التكلفة المبدئية للمشروعات. هذه الأزمة كانت تواجه كل من المطورين والعملاء، خاصة أن سعر الصرف يعتبر المقياس الأساسي لاحتساب السعر النهائي للمنتج وكذلك التكلفة، بعد أن شهد السوق زيادات سعرية فاقت الـ 100 % لبعض المشروعات.

هل ستمثل منافسة الشركات الأجنبية في السوق المصري تحديدًا جديدًا أمام المطور العقاري؟ وهل ستوفر لهم الدولة تسهيلات تميزهم عنكم في السوق؟

لا توجد صعوبة في منافسة المطور العقاري المصري مع المطورين غير المصريين العاملين في السوق المصري. على العكس، هناك تكافؤ كبير في الفرص داخل السوق المصري. إذا وفرت الدولة المصرية أي تسهيلات في القطاع العقاري، أو أتاحت أي فرص لتذليل الصعوبات أمام شركات التطوير، فإن هذه التسهيلات مثل المناطق الحرة والموانئ والمطارات وغيرها ستكون متاحة للقطاع بأكمله، بما في ذلك الشركات المصرية، ولن تكون مقتصرة على الشركات الأجنبية فقط.

السوق العقاري يعتبر رائدًا ويمثل فرصة ذهبية للاستثمار، ومصر الآن توفر بيئة استثمارية مثمرة ومستقرة، مما يجعلها جذابة للمستثمرين الأجانب والعرب على حد سواء. السوق العقاري يُعد قاطرة التنمية الحقيقية للاقتصاد المصري، في ظل الفرص الاستثمارية المطروحة وحجم المشروعات الجاري تنفيذها، بالإضافة إلى الطلب الحقيقي من قبل المشترين بمختلف فئاتهم وشرائحهم. والدليل على ذلك هو الإقبال المرتفع على منتجات السوق العقاري، حيث يقدم منتجات تخدم كافة فئات المجتمع.

ومع ذلك، ما ينقص السوق العقاري هو وجود إدارة للأصول العقارية تقوم بإدارة المشروعات وتساعد العملاء على إدارة وحداتهم، سواء كانت إدارية أو تجارية أو سكنية، وغيرها من الأنشطة. يجب تطبيق ما يعرف في الأسواق العالمية، وأقربها سوق دبي، بـ «إدارة الأصول العقارية» (AssetManagement).

من خلال نظرتكم الثاقبة للقطاع العقاري المصري بشكل عام، كيف ترى مستقبل السوق وحجم المبيعات فيما هو قادم؟

أرى أن السوق العقاري المصري يتجه نحو منطقة أفضل مما هو عليه الآن، على الرغم من أن الوضع الحالي للسوق مُرضٍ للجميع. بفضل قوة السوق وصلابته، فإنه في طريقه للتحسن والتطور، وقد تكون نسبة مبيعات المساحات البنائية الحالية أقل مقارنة بالسنوات السابقة، حيث اتاحت هذه الجهود للحكومة المصرية تنفيذ برنامجها للإصلاح الاقتصادي من خلال رؤية تنموية واضحة، وهو ما سيؤثر بالطبع على حجم مبيعات القطاع العقاري خلال السنوات القادمة. منظومة الطرق والنقل التي نفذتها الدولة ساعدت المطورين العقاريين على تنويع مشروعاتهم، وأصبحت هذه البنية التحتية جزءًا أساسيًا من استراتيجيات البيع. على سبيل المثال، في العاصمة الإدارية الجديدة، يتم تقييم السعر بناءً على قرب المشروع أو بعده عن المونوريل.

في ضوء اختلاف رؤية السوق العقاري للأفضل يأتي السؤال الأهم.. هل تغيرت استراتيجية وفلسفة وجود Gates Developments في السوق أم احتفظت على ما هي عليه ولماذا؟

تتخذ Gates Developments مسارًا واحدًا واستراتيجية وفلسفة موحدة، حيث تتبع الشركة منذ البداية أساليب محددة. تركز على تقديم سعر مناسب للمنتج العقاري، والبدء في التنفيذ في الوقت المناسب، والالتزام بالجداول الزمنية للتنفيذ السليم. تهتم الشركة بشكل كبير بإدارة المشروعات، وقد وقعنا اتفاقية مع مجموعة «Imdaad» الإماراتية لإدارة مشروعاتنا الحالية في شرق القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة وغرب القاهرة، بالإضافة إلى جميع مشروعاتنا المستقبلية..ويأتي هذا الاتفاق في إطار حرص الشركة على عقد شراكات استراتيجية مع علامات تجارية بارزة في كافة المجالات بهدف تعزيز القيمة الاستثمارية لمشروعاتنا وتزويدها بأفضل مشغلي الخدمات والمرافق المتكاملة. لذلك، قمنا باختيار شركة «Imdaad» بعناية فائقة لتنفيذ هذه الخدمات، والتي تعد واحدة من كبرى الشركات العالمية التي تقدم مجموعة متكاملة من خدمات إدارة المرافق وصيانتها بخبرة تمتد لقرابة 20 عامًا في جميع أنحاء العالم.

ماذا عن فلسفة الشركة واستراتيجياتها في تنفيذ المشروعات؟

تضع شركة Gates Developments استراتيجيات وأساسيات متكاملة في تشييد مشاريعها، مع الالتزام بوضع خطط هندسية مميزة طبقًا للمواصفات والمعايير الدولية، لتكون مقاومة لعوامل التعرية والمخاطر الطبيعية. تحرص Gates Developments على اتباع قواعد وقوانين عالمية في مجال الهندسة المعمارية، بالإضافة إلى تقديم تصميمات حديثة تناسب مختلف الأذواق، مع التركيز على أفضل أعمال الديكور الهندسي الداخلي والخارجي لجميع مشروعاتها.

وتتمتع Gates Developments باستراتيجية واضحة تهدف إلى الحفاظ على كيان الشركة ورسم صورة مرضية لدى العملاء. تعتمد هذه الاستراتيجية على ثلاثة محاور رئيسية، أولها دراسة السوق بانتظام للوصول إلى أنسب سعر لطرح المشروعات التي تلبي طموحات العملاء وتحقق الربح المناسب للشركة، والثاني الالتزام بمواعيد تسليم المشروعات في الموعد المتفق عليه مع العملاء، والثالث إدارة المشروعات بعد التسليم ويعتبر هذا المحور أهم من التسليم ذاته، حيث يتم الحرص على إدارة المشروع بأفضل السبل بعد تسليمه.

تحدثنا عن سابقة أعمال الشركة والجديد الذي سيتم تقديمه داخل السوق وماذا عن خدمات ما بعد البيع؟

أود أن أشير إلى أن لدينا ثلاثة مشروعات في العاصمة الإدارية الجديدة. واقتربنا فعليًا الانتهاء من تسليم مشروع Audaz Mall»، أما بالنسبة للمشروعين الآخرين في العاصمة الإدارية فهما مشروعات سكنية: مشروع «كاتالان Catalan» ومشروع «فينيا Venia»، وسيتم تسليمهم خلال عامي 2024 و2025 على التوالي أي خلال الـ 18 شهرًا المقبلة.

واجهنا تحديات عديدة خلال السنوات الثلاث الماضية، أهمها ارتفاع التكلفة ومع ذلك، تمكنا من تسليم مشروعات مثل «West Gate» بمدينة 6 أكتوبر، وكذلك «مول إسبانا بلازا Plaza» Espagna في الشيخ زايد، أما بالنسبة للمشروعات الجديدة، فلدينا مشروع «سبيس مول SpaceMall» الذي يقع على محور 26 يوليو بجوار نيو جيزة، ومشروع «بريفي الشيخ زايد GATES PRIVÉ»، بالإضافة إلى مشروع « Lugar New Zayed، كما أننا ملتزمون بمواصلة العمل بجد لتقديم أفضل الخدمات والمشروعات لعملائنا، وسنظل نسعى لتحقيق رؤيتنا وأهدافنا لتلبية توقعات عملائنا وتحقيق النجاح في السوق العقاري.

.. حققت الشركة نجاحات كبيرة في أول مشروعاتها بالساحل الشمالي ما هي أخر المستجدات؟

بالفعل، حققت شركة Gates Developments نجاحا كبيرا من خلال مشروعها «Lyv» في الساحل الشمالي، حيث يعكس هذا المشروع توسع محفظة التطوير العقارى للشركة لتضم المشروعات الساحلية بالإضافة إلى المشروعات السكنية المتكاملة والإدارية والتجارية. .يقام Lyv على مساحة تبلغ 206 أفدنة في الكيلو 200 بالساحل الشمالي، وهو يتميز بتنوع وحداته السكنية التي تتناسب مع احتياجات مختلفة من العملاء، وأظهرت الشركة كفاءتها وقدرتها على إدارة وتنفيذ مشاريع كبيرة متعددة في وقت واحد، مما أسهم في تعزيز ثقة العملاء وتحقيقها مبيعات بلغت 8 مليارات جنيه من هذا المشروع وحده. Lyv ليس فقط استثمارا عقاريا بارزا، بل هو أيضا تعبير عن التزام الشركة بتحقيق الريادة في صناعة التطوير العقاري وتقديم فرص استثمارية متميزة.

الموقع الاستراتيجي لمشروع Lyv”» في منطقة رأس الحكمة يعزز من جاذبيته، حيث تشهد هذه المنطقة اهتماما متزايدا من الدولة والمستثمرين المصريين والأجانب على حد سواء.

وشركة Gates Developments تقدم مشروعًا استثنائياً في رأس الحكمة، حيث يتميز بتصميمات متميزة تجعله رمزا للمنطقة. يمتد المشروع على مساحة بنائية تصل إلى حوالي 350 ألف متر مربع، مما يعكس حجم الاستثمار الضخم الذي بلغ أكثر من 40 مليار جنيه. يشكل المشروع مجتمعا سكنيا متكاملا يوفر مجموعة واسعة من الخدمات عالية الجودة، وتحقيق أعلى المعايير الهندسية في قطاع التطوير العقاري.

وتعتمد شركة Gates developments على استراتيجيات فريدة توجه تنفيذ مشاريعها، ومشروع Lyv يعد مثالا حيا على ذلك. يتألف المشروع من مجموعة متنوعة من الوحدات السكنية بما في ذلك الشاليهات، والتاون هاوس، والتوين هاوس، والفيلات التي تتناسب مع احتياجات العملاء بمختلف المساحات. تم تصميم الوحدات بطريقة تتيح إطلالات بانورامية على البحر، ويتميز المشروع بشاطئ طوله يصل إلى 400 متر، إضافة إلى بحيرات ومسطحات مائية تمتد على مساحة تزيد عن 55.5 ألف متر مربع. كما يتضمن المشروع عددا كبيرا من حمامات السباحة، ومناطق مخصصة للأطفال، ونادي صحي، ومطعم، وصالة ألعاب رياضية، وتراسات، بالإضافة إلى ممشى ممتد على أعلى مستوى.

مشروع Lyv يتميز بتضمينه منطقة تجارية تضم أكبر وأقوى العلامات التجارية العالمية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المطاعم والكافيهات على أعلى مستوى من الجودة. يضم المشروع أيضًا ناديًا مجتمعيًا يتضمن ملعبًا رياضيًا وتراسًا للاستمتاع بأشعة الشمس، مما يتيح للسكان والزوار الاستمتاع بتجربة حياة نشطة وممتعة، وبالإضافة إلى ذلك، يتميز المشروع بوجود BoutiqueHotel وشقق فندقية فاخرة، مما يجمع بين الفخامة والرفاهية في جو من الترفيه والراحة. يُعتبر Lyv وجهة مثالية للعائلات والأفراد الذين يبحثون عن تجربة سكنية فاخرة على شاطئ البحر، مع التزام شركة GatesDevelopments بتقديم أفضل الخدمات والمرافق، بما في ذلك مطعم «ESCA» والذي سيتم تشغيله العام الجاري 2024 بإطلالة مباشرة على البحر لتحسين تجربة العملاء وضمان رضاهم التام، كما نقدم بيئة استثمارية مواتية وفرصًا متعددة في قلب الساحل الشمالي بفضل قدرتنا على اختيار المواقع المتميزة وتصميماتنا العصرية. نحرص على مواكبة التطورات الكبيرة التي تحدث في منطقة رأس الحكمة، والتي تشهد اهتمامًا متزايدًا من الدولة وتعتبر مستقبل الاستثمار السياحي في مصر..ويأتي هذا المشروع في إطار استراتيجية الشركة التوسعية ورؤيتها الطموحة لتقديم مشاريع عقارية استثمارية متكاملة في مناطق استراتيجية بالبلاد، حيث تسعى الشركة جاهدة لتحقيق التميز والابتكار فى مجال التطوير العقاري .وهو ما قدمته الشركة في مشروعاتها السابقة ويعد مشروع « Lyv» أول مشروع لشركة Gates Developments فى الساحل الشمالى، وهو جزء من استراتيجية إدارة الشركة فى تنويع محفظة مشروعاتها العقارية، وسيكون المشروع الجديد علامة فارقة ومميزة في الساحل الشمالي من حيث حجم المساحات الخضراء والخدمات الترفيهية والسياحية والخدمية والتجارية وأنواع الوحدات ، وكل هذا سيكون بشكل غير مسبوق في الساحل .

وماذا عن شركاء النجاح التي تم الاتفاق معهم لتقديم الخدمات المتكاملة بمشروعات الشركة؟

بالنسبة للحديث عن خدمة ما بعد البيع فقد تعاقدنا مع شركة Imdaad الإماراتية وهي إحدى الشركات العالمية المتخصصة بتعزيز الكفاءة التشغيلية للأصول المادية وإدارة المرافق المتكاملة في مصر، وذلك ضمن استراتيجية الشركة فى التعاقد مع اقوى الكيانات التشغيلية من أجل ضمان جودة وكفاءة أداء كافة مشروعات الشركة فى المستقبل سواء من أعمال نظافة أو صيانة أو كهرباء وغيرها، وتعاقدت Gates مع مجموعة من العلامات التجارية العالمية، وهذه استراتيجية جديدة للشركة تهدف إلى تسكين العملاء قبل البناء، ليتم تصميم النماذج لمطلوبة حسب رغباتهم، كما تحرص الشركة على التعاقد مع أفضل العلامات التجارية العالمية، وتسوق وحدات المشروع بنظام الإيجار والتمليك.

أحيانا تكون قروض البنوك صك ضمان وأمان للمطور العقاري فهل هناك تعامل مع البنوك لتوفير السيولة اللازمة لمشروعاتكم؟

في الوقت الحالي لم نقدم على خطوة التوجه نحو التعامل مع البنوك والاقتراض منها، ولكن نخطط مستقبلا الحصول على تمويلات غير مصرفية من خلال التوريق والتخصيم، ولكن أرى أن مسألة التمويل لها فلسفة عند كل مطور عن الأخر فهناك مطورين يرون ضرورة تمويل 50 % من البنوك و50 % تمويل ذاتي أو أقل أو أكثر من هذه النسب.

هل تعتبر سعر الفائدة أحد التحديات التي تواجه المطور العقاري بالسوق؟

بالطبع هو تحدى كبير والمطلوب أن يقوم البنك المركزي بتخفيض سعر الفائدة بدلا من 30 % لتكون من 10 إلى 15 % لمدة محددة لحين استقرار السوق مثلاً وهي نسبة عادلة جدا في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها السوق في الآونة الأخيرة، كما أؤكد أيضا على الدور الكبير الذي لابد أن تلعبه المؤسسات المصرفية في مسألة التمويل ووضع أليات لهذا التمويل بما يضمن الحقوق للبنوك.

وهل لديكم مطالب من وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية؟

أرى أن المطور العقاري والوزارة في سفينة واحدة فالإثنين مكملين لبعضهما في معادلة التنمية العمرانية داخل مصر، وبالتالي لابد أن يكون هناك حوار ونقاش بين الطرفين وخاصة فيما يتعلق بوجود سعر مناسب للمشاركة وللأرض.