تعيين 80 ألف معلم والاستعانة بخريجي التربية.. تفاصيل مؤتمر التعليم


الاربعاء 14 اغسطس 2024 | 02:40 صباحاً
الدكتور محمد عبداللطيف - وزير التربية والتعليم
الدكتور محمد عبداللطيف - وزير التربية والتعليم
العقارية

يعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومحمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم، غدًا الأربعاء، مؤتمرًا صحفيًا، بشأن التعليم ونظام الثانوية العامة الجديد.

كشف الخبيران في شؤون التعليم؛ رفعت فياض، وأحمد حافظ،، تفاصيل أهم ما سيعلن عنه في مؤتمر الغد، في مداخلة ببرنامج «الساعة 6»، على قناة «الحياة»، مساء الثلاثاء، إذ سيتناول المؤتمر 3 محاور، والتي ستأتي كالتالي:

كثافة الفصول الدراسية

1-ترحيل بين المدارس.

2- الفصل الطائر.

3- استغلال المعاهد الأزهرية.

4- استغلال مدارس التعليم الفني.

لمواجهة الكثافة العالية في الفصول الدراسية، تعتزم وزارة التربية والتعليم إجراء عملية ترحيل بين المدارس، إذ سيتم تحويل المدارس الثانوية إلى فترة مسائية، على أن تعمل بالفترة الصباحية كمدارس إعدادية، وفي نفس الوقت سيتم نقل مدارس ابتدائية إلى المدارس الإعدادية التي نقلت كفترة صباحية في المدارس الثانوية.

 تدبير الموارد المالية وتوفير الأراضي لبناء مدارس جديدة

كما تستهدف الوزارة أيضًا الاعتماد على فكرة الفصل الطائر أو المتنقل. وتقوم فكرة الفصل الطائر على توفير فصول متنقلة مجهزة إلكترونيا وفنيا، يمكن وضعها في فناء المدرسة، لاستيعاب الطلاب فوق الكثافة.

وتعد هذه الحلول مؤقتة لحين تدبير الموارد المالية وتوفير الأراضي لبناء مدارس جديدة للقضاء على الكثافة العالية في المدارس، إذ تحتاج مصر إلى نحو 300 مليار في سنة، للوصول إلى كثافة طلابية تصل إلى 50 تلميذًا في الفصل.

وتأمل الوزارة في تسكين جميع الطلاب في مدارسهم الجديدة مع أول أسبوع في شهر سبتمبر المقبل، بحيث لا يزيد أي فصل دراسي في العام الدراسي المقبل عن 50 طالبًا.

كما يمكن أن يتم نقل الطلاب إلى معاهد أزهرية مجاورة للمدارس، بالتنسيق مع الأزهر الشريف أو استغلال مدارس التعليم الفني في عملية الترحيل.

نظام الثانوية العامة الجديد

1- إلغاء مواد.

2- دمج مواد.

وعن نظام الثانوية العامة الجديد، تعلن وزارة التربية والتعليم غدًا خلال المؤتمر عن إلغاء بعض المواد ودمج أخرى في النظام الجديد للثانوية العامة.

وستكون التعديلات تمهيدًا للجيل الذي سيلتحق بالمرحلة الثانوية بحلول 2027/2028 جنبًا إلى جنب مع تطوير المناهج بما يحقق اكتمال مراحل التطوير المستهدفة في 2030.

مشكلة نقص المعلمين

1- تعيين 50 ألف معلم بالحصة.

2- تعيين 30 ألف معلم.

3- مد الخدمة لبعض المعلمين ممن سيبلغون سن المعاش.

4- الاستعانة بخريجي كليات التربية لقضاء سنة الخدمة العامة في المدارس.

يصل نقص المعلمين في مصر إلى نحو 400 ألف معلم، وتعتزم وزارة التربية والتعليم الإعلان غدًا عن تعيين 50 ألف معلم بالحصة، والتي ستكون بسعر 30 جنيهًا، كما سيتم الإعلان عن تعيين 30 ألف معلم قبل العام الدراسي الجديد.

وستعلن وزارة التربية والتعليم أيضًا عن مد الخدمة لبعض المعلمين ممن سيبلغون سن المعاش قبل بداية العام الدراسي الجديد.

وستستعين الوزارة ببعض من خريجي كليات التربية وما يعادلها لقضاء الخدمة العامة الخاصة بهم (سنة خدمة عامة) كمعلمين في المدارس، بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي.