انتصارا للمزارعين.. نقيب الفلاحين يخاطب الحكومة بتلك المطالب


الثلاثاء 06 اغسطس 2024 | 03:27 مساءً
حسين أبو صدام
حسين أبو صدام
محمد البدوي

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين إن أسعار الأرز الأبيض انخفضت انخفاض ملحوظ حتى أصبحت أرخص من كيلو العلف.

 كيلو الأرز

ولفت إلى أن كيلو الأرز الأبيض رفيع الحبة يباع بــ19 جنيه؛ في حين أن كيلو العلف بادي يباع بــ21.5 جنيه.

وأضاف نقيب عام الفلاحين أن أغلب المنتجات الزراعية انخفضت انخفاض كبير في الآونه الأخيرة، برغم ارتفاع مبالغ فيه في كافة المستلزمات الزراعية؛ حيث ارتفعت أسعار الأسمدة في السوق الحر ارتفاع غير مسبوق.

سعر السماد

ولفت حسين أبو صدام إلى أن شيكارة سماد اليوريا الــ50 كيلو وصلت إلى 1000 جنيه، كما ارتفعت أسعار التقاوي والمبيدات وأجرة المعدات الزراعية لنقل المحصول أو لتجهيز الأراضي الزراعية أو للزراعة والحصاد ارتفاعات لا تتناسب مع أسعار المنتجات الزراعية.

وأشار "أبوصدام" إلى أن سعر كيلو المانجو يتراوح ما بين 15 إلى 30 جنيه بما لا يوفر ثمن تكلفة المحصول بعدما كان الموسم الماضي يباع بأسعار تتراوح ما بين 50 و100 جنيه، ويتراوح سعر كيلو البصل ما بين 5 إلى 10 جنيهات، بعدما وصل إلى 50 جنيه فى الآونة الأخيرة.

سعر الحبوب

 كما انخفضت أسعار كافة الحبوب؛ حيث يباع طن الذرة الصفراء بــ11 ألف جنيه بعدما وصل فى الآونة الأخيره إلى 19 ألف جنيه.

واستكمل: في الوقت التي ترتفع فيه أسعار بعض المنتجات الزراعية التي خرجت من يد الفلاحين إلى مخازن التجار كالبطاطس والثوم.

وأكد "أبو صدام" على أن عدم استقرار الأسعار وتدني بعضها لما دون سعر التكلفة يضر بالفلاحين ويزيد الأعباء المالية عليهم، خاصة مع استمرار ارتفاع كل مستلزمات الزراعة.

 مستلزمات الزراعة

وطالب نقيب عام الفلاحين الحكومة بتوفير كل مستلزمات الزراعة بكميات كافية وأسعار مناسبة، والعمل بجدية على إنشاء صندوق تكافل زراعي يحمي الفلاحين من خسائر الكوارث الطبيعية مع تعميم الزراعات التعاقدية على كافة المحاصيل.

واختتم حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين مطالبا: "زيادة دعم الفلاحين ماديا ومعنويا وتوعويا حفاظا على النجاحات التي حدثت للقطاع الزراعي في الفترة الأخيرة ولمنع تدهور القطاع الزراعي، والحد من خسائر الفلاحين".