100 ألف جنيه زيادة.. شبح الأوفر برايس يلاحق أسعار السيارات من جديد "القصة الكاملة"


الاحد 28 يوليو 2024 | 12:05 مساءً
أسعار السيارات
أسعار السيارات
نهال اللهيبي

شهد سوق السيارات في مصر عدة تحديات مطلع العام الحاليّ 2024 نتيجة لتوقف باب الاستيراد نظرًا لشح السيولة الدولارية التي تُعاني منها السوق المحلية، ومنه غياب بعض الموديلات وكثرة الطلب على سعر صرف الدولار بالأسواق الموازية من قبل التجار لتدبير السيولة الدولارية المطلوبة لإتمام عملية الاستيراد عن طريق المناطق الحرة، ومنه ظهور ظاهرة الأوفر برايس وإضافة سعر غير مُستحق لسعر السيارة الرسمي كنوع من أنواع ضمان الربح وتعويض ما قام التاجر بتدبيره من السوق السوداء.

تحرير سعر الصرف

بينما قام البنك المركزي المصري مطلع مارس الماضي 2024 بتحرير سعر الصرف والقضاء على الأسواق الموازية وقامت البنوك بتدبير السيولة المطلوبة للتجار وعاد الاستقرار مجددًا إلى أسواق السيارات في مصر.

أسعار السيارات

وبحلول الشهر الأخير من الربع الثاني بالعام الحالي 2024 "شهر يونية" شهدت أسعار السيارات ارتفاعًا ملحوظًا بعدما دام الاستقرار لقرابة الـ3 أشهر، وكشفت مصادر مُطلعة بشعبة السيارات عن عودة الأوفر برايس من جديد ليغزو أسواق السيارات في مصر.

اختفاء ظاهرة الأوفر برايس

واتفق مُنتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، مع أن قرار تحرير سعر الصرف ساهم في استقرار السوق، في حين قام التجار خلال الشهر قبل الماضي بعمل عروض وتخفيضات كبيرة مع اختفاء ظاهرة الأوفر برايس.

شعبة السيارات تحسم الجدل بشأن تحديد سقف الاستيراد لـ 10 آلاف سيارة شهريًا

أسواق السيارات

وتابع: بالحديث عن الشهر الماضي ارتفعت الأسعار وعاد الأوفر برايس مرة أخرى إلى أسواق السيارات تحديدًا في أنواع السيارات التي بها قلة من المعروض، منوهًا أن السوق حاليًا يعمل أما بالسعر الرسمي أو أوفر برايس على الأنواع غير المتوفرة بشكل كبير.

سيارات كيا سبورتاج

ولفت إلى أن ظاهرة الأفر برايس عادت من جديد للسوق المصرية لتحلق ببعض أنواع وموديلات السيارات ومنها "سيارات كيا سبورتاج، سيارات توسان، سيارات MG، سيارات سكودا وكذلك بعض الأنواع الصينية". 

استمرار الركود في قطاع السيارات رغم انهيار الأوفر برايس | حوار خاص

رابطة مصنعي السيارات

ومن جانبه أكد خالد سعد أمين عام رابطة مصنعي السيارات، أن تحرير سعر الصرف أنهى أزمة الدولار وساهم في استقرار السوق، خاصة سوق السيارات الذي شهد استقرارا نوعيا بعد مروره بعدة مشكلات أبرزها توقف الاستيراد لصعوبة تدبير العملة، مما أدى لغياب بعض الموديلات.

20 % انخفاضًا في أسعار السيارات بعد تحرير سعر الصرف

وأوضح «سعد» أن هناك بعض الموديلات انخفضت بـ10% و20% لبعض الموديلات الأخرى وهي تُعد انخفاضات كبيرة مقارنة مع الفترة السابقة، ومع اختفاء ظاهرة الأوفر برايس انخفضت الأسعار بنحو 20% من قيمة السعر الرسمي لبعض الأنواع من السيارة.

عودة الأوفر برايس تغزو أسواق السيارات

وأشار أمين عام رابطة مصنعي السيارات في تصريحاته لـ«العقارية» إلى أنه منذ أواخر يونيو المُنتهي ومطلع يوليو الحاليّ بدأت بوادر عودة الأوفر برايس تغزو أسواق السيارات من جديد خاصة بعد توقف الاستيراد، موضحًا أن الأوفر برايس لحق بالعربيات المُجمعة محليًا وليست المستوردة فقط.

السيارات المستوردة

ولفت إلى أن السعر المُضاف على السيارة كأوفر برايس غير ثابت فهناك أنواع يتم وضع 20 ألف جنيه على السعر الرسمي و100 ألف جنيه لبعض الموديلات، مشيرًا إلى أن الفترة الحالية شهدت غياب لبعض أنواع السيارات المستوردة.

توطين صناعة السيارات

وأرجع سعد توقف الاستيراد حاليًا إلى أن الدولة تهدف إلى توطين صناعة السيارات والتصنيع المحلي وعدم التركيز على الاستيراد لتخفيف الضغط على الدولار.