شعبة السيارات تحسم الجدل بشأن تحديد سقف الاستيراد لـ 10 آلاف سيارة شهريًا


الثلاثاء 09 يوليو 2024 | 06:00 مساءً
أسعار السيارات
أسعار السيارات
نهال اللهيبي

تداولت بعض مواقع ووسائل التواصل الاجتماعي اليوم الثلاثاء 9 يوليو 2024 اخبار بشأن قيام وزارة المالية بتحديد سقف الاستيراد بواقع 10 آلاف سيارة شهريًا، بدءً من شهر يونيو الماضي، بما يُعادل استيراد 120 ألف سيارة كحد أقصى خلال العام.

تحديد سقف الاستيراد بواقع 10 آلاف سيارة شهريًا

وفي هذا الصدد قال مُنتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن ما تم تداوله بشأن تحديد سقف الاستيراد بواقع 10 آلاف سيارة شهريًا، ليس قرارًا رسميًا وإنما هي مجرد اقتراحات ومناقشات لحل الأزمة ولكن لم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي.

ونوه زيتون في تصريحاته لـ«العقارية» إلى أن آي قرارات تُحدد أو تُخصص ما يتم استيراده بشكل شهري أو سنوي يتعارض مع الاتفاقيات الدولية، منوهًا إلى أن ما تم نشره على المواقع المصرية لم يتم الإعلان عنه بشكل رسمي.

السيارات المحتجزة بالجمارك

وأوضح عضو شعبة السيارات أن جميع السيارات المحتجزة بالجمارك قبل تاريخ 25 يونيو 2024 تم بالفعل الإفراج عنها دون وجود آي معوقات جمركية، لافتًا إلى أنه من بعد 25 يونيو المُنتهي 2024 ما هي إلا مشكلة بند التسجيل الذي لم يُفتح بعد.

الشُعبة: 102 ألف سيارة جديدة تم ترخيصها خلال 2023 وهو رقم ضئيل للغاية

وأضاف مُنتصر أنه حتى في حال فتح بند التسجيل لم يتم دخول سيارات كثيرة نظرًا لارتفاع الأسعار بالسوق المحلية.

تراجع أسعار السيارات

وأشار إلى أن أسعار السيارات انخفضت منذ بداية العام الحاليّ 2024 مقارنة مع أسعار الفترة الماضية حين تخطى سعر صرف الدولار بسوق السيارات الـ70 جنيهًا، موضحًا أنه منذ تحرير سعر الصرف وانهيار دولار الأسواق الموازية تراجعت أسعار السيارات بشكل محلوظ وقام التجار خلال الشهر قبل الماضي بعمل عروض وتخفيضات كبيرة ومنه اختفاء ظاهرة الأوفر برايس.

أسواق السيارات

وتابع: بالحديث عن الشهر الماضي ارتفعت الأسعار وعاد الأوفر برايس مرة أخرى إلى أسواق السيارات في مصر تحديدًا في أنواع السيارات التي بها قلة من المعروض، منوهًا أن السوق حاليًا يعمل أما بالسعر الرسمي أو أوفر برايس على الأنواع غير المتوفرة بشكل كبير، موضحًا أن الزيادة التي أتت للسيارات هي من داخل السعر الرسمي خاصة بعد إنتهاء فترة العروض.

الأوفر برايس على السيارات

ولفت إلى أن بعض السيارات التي بها أوفر برايس حاليًا منها "سيارات كيا سبورتاج، سيارات توسان، سيارات MG، سيارات سكودا وكذلك بعض الأنواع الصينية"، منوهًا إلى يتم وضع الزيادة على السعر الرسمي "الأوفر برايس" حسب المتوفر من كل نوع سيارة.