10% زيادة مرتقبة في أسعار الخضروات والفاكهة بعد رفع البنزين والسولار


الخميس 25 يوليو 2024 | 03:12 مساءً
أسعار الخضروات والفاكهة
أسعار الخضروات والفاكهة
محمد شوشة

تؤثر الزيادة في أسعار البنزين والسولار بشكل مباشر على أسعار الخضروات والفاكهة، نتيجة زيادة تكاليف النقل، وارتفاع تكاليف الإنتاج، بعد قرار لجنة تسعير المنتجات البترولية، برفع أسعار البنزين بأنواعه والسولار والمازوت الصناعي، اعتبارًا من اليوم.

وتعتمد عملية نقل الخضروات والفاكهة من المزارع إلى الأسواق على وسائل النقل التي تعمل بالوقود، وبالتالي فإن زيادة أسعار الوقود تزيد من تكاليف النقل، مما ينعكس بدوره على زيادة أسعار المنتج النهائي للزبون.

ويستخدم المزارعون، الآلات والمعدات الزراعية التي تعمل بالوقود، وزيادة أسعار الوقود ترفع من تكاليف الصيانة والتشغيل، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج الزراعي بشكل عام.

أسعار الخضروات والفاكهة بعد رفع البنزين والسولار

كشف حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات بغرفة القاهرة التجارية، مدى تأثر أسعار الخضروات والفاكهة بعد ارتفاع سعر السولار، مؤكدًا أن تحريك أسعار المنتجات البترولية سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة، نظرًا لأنه المجال الزراعي يعتمد على السولار بنسبة 98%.

وأضاف نائب رئيس شعبة الخضروات، أن شاحنات نقل الخضار والفاكهة تعتمد على السولار وبالتالي سترتفع تعريفة نقل البضائع، مشيرًا إلى أن شركات النقل تدرس حاليًا تأثير هذه الزيادة على تكلفة النقل، وسيتم إعلانها غدًا الجمعة.

وأشار إلى أن نحو أكثر من 90% من الآلات والمعدات الزراعية التي تستخدم في عمليات زراعة وحصاد الخضر والفاكهة تعتمد على السولار في عملها، وهو ما سيؤدي لارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية.

10% زيادة مرتقبة

فيما توقع يحيى السني، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن ترتفع أسعار الخضروات والفاكهة بعد زيادة أسعار البنزين والسولار بنحو 10%.

وشدد رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، على استمرار ضخ الخضروات والفاكهة في الأسواق وأسواق الجملة بالشكل الطبيعي خلال الأيام القليلة المقبلة.

في سياق متصل، كشف الخبير الاقتصادي السيد خضر، سبب قرار لجنة تسعير المنتجات البترولية، برفع أسعار البنزين بأنواعه والسولار والمازوت الصناعي، اعتبارًا من اليوم الخميس 25 يوليو 2024.

سبب رفع أسعار البنزين والسولار

أرجع الخبير الاقتصادي، رفع أسعار البنزين بأنواعه والسولار والمازوت الصناعي إلى سعي الحكومة لتنفيذ شروط صندوق النقد برفع الدعم عن المحروقات والكهرباء، بهدف الحصول على 820 مليون دولار.

وأشار إلى أن القرار قد أثر على تعريفة الركوب في كل المحافظات والتي ارتفعت بنحو 15%، كما سيؤثر على أسعار السلع الغذائية والملابس ومواد البناء خلال الفترة المقبلة.

رفع أسعار البنزين والسولار اليوم

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية، رفع أسعار البنزين بأنواعه والسولار والمازوت الصناعي، اعتبارا من الساعة السادسة صباح اليوم الخميس 25 يوليو 2024.

وجاءت أسعار البنزين بأنواعه والسولار والمازوت الصناعي كالتالي:

سعر بنزين 95

بلغ سعر بنزين 95 بعد الزيادة، 15 جنيهًا للتر.

سعر بنزين 92

بلغ سعر بنزين 92 بعد الزيادة، 13.75 جنيه للتر.

سعر بنزين 80

بلغ سعر بنزين 80 بعد الزيادة، 12.25 جنيه للتر.

سعر السولار

بلغ سعر السولار بعد الزيادة، 11.50 جنيه للتر.

سعر الكيروسين

بلغ سعر الكيروسين بعد الزيادة، 11.50 جنيه للتر.

سعر المازوت

بلغ سعر المازوت المورد لباقي الصناعات، 8500 جنيه للطن.

وتقرر تثبيت المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.