عالم الزلازل الهولندي يفجر مفاجأة جديدة بشأن تسونامي البحر المتوسط.. صدمة للملايين حول العالم


الاربعاء 24 يوليو 2024 | 01:17 مساءً
عالم الزلازل الهولندي
عالم الزلازل الهولندي
العقارية

تسونامي البحر المتوسط.. يثير عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، الجدل بشأن الزلازل التي يتوقع وقوعها حول العالم، ولكن يأتي عالم الزلازل فرانك هوجربيتس بتحذير جديد أحدث القلق حول العالم خاصة دول البحر المتوسط، حيث يتوقع العالم الهولندي وقوع تسونامي بمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأثار عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس جدلًا وذعرًا بسبب توقعه لوقوع تسونامي في منطقة البحر المتوسط، وذلك عقب الزلزال الذي ضرب جزيرة كريت السياحية، وتوقع فرانك هوجربيتس تداعيات لهذا الزلزال وحدوث تسونامي في منطقة البحر الأبيض المتوسط.زلزال البحر المتوسط.

وحذر عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، من زلزال جزيرة كريت اليونانية، وخطورة تداعيات الزلزال بأنها تشكل كارثة كبيرة على حوض شرق البحر المتوسط، وأشار عالم الزلازل الهولندي إلى أن توقعاته مبنية على التغيرات التي تشهدها المنطقة.

وغرد عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، في تدوينة عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "إكس"، كاتبًا: "إنه من المتوقع حدوث كارثة كبيرة بمنطقة حوض شرق البحر المتوسط، وقد تكون اليونان وجزر دوديكانيسيا أكثر عرضة للخطر في الوقت الحالي".

وتابع فرانك كاتبًا: "في حين تشهد اليونان زلزالًا بقوة 6 درجات كل عامين تقريبًا، مر الآن أكثر من 3 سنوات منذ وقوع الزلزال الأخير، وآخر مرة تعرضت فيها جزر دوديكانيسيا لزلزال أكبر كانت منذ 4 سنوات".

تسونامي البحر المتوسط

وكان قد أعلن معهد الديناميكا الجيولوجية في أثينا، عن وقوع زلزالًا بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر، ضرب الجزء الغربي من جزيرة كريت السياحية، وكان مركزه على بعد 18 كيلو مترًا أسفل سطح البحر، وعلى بعد نحو 60 كيلو مترًا جنوب الساحل الجنوبي للجزيرة.

وقال عالم الزلازل الهولندي، في تصريح له عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "هذه المنطقة قادرة على إنتاج نشاط زلزالي كبير، فظهر ذلك في عام 365 وتسبب زلزال بقوة 8.6 في حدوث تسونامي، أثر على حوض شرق البحر الأبيض المتوسط بأكمله".

وأثارت توقعات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، بشأن حدوث تسونامي في البحر المتسوط، جدلًا كبيرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وعلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي علي تنبؤات عالم الزلازل الهولندي معربين عن قلقهم وتخوفهم منها.

موجة تسونامي بارتفاع متر

وحذرت اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو، من حدوث موجة تسونامي بنسبة 100%، موضحة أنه يبلغ ارتفاعها أكثر من متر واحد، وسوف تضرب البحر الأبيض المتوسط في الثلاثين عامًا القادمة.

وحذر الخبراء من أن تسونامي البحر المتوسط هو الخطر الكبير القادم خلال الثلاثين عامًا القادمة، وتتمثل منطقة الخطر في صدع ابن رشد الواقع تحت بحر البوران، في منتصف الطريق تقريبا بين ساحل ملقة وشمال إفريقيا، بالرغم من أن موجات التسونامي ضربت إسبانيا 7 مرات فقط منذ عام 365 ميلادية، لكن الخبراء يحذرون من أن تسونامي البحر المتوسط هو الخطر الداهم.

تنبؤات غير صحيحة للعالم الهولندي

ومن جانبه، علق الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، علي تنبؤات العالم الهولندي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صالة التحرير مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود، المذاع عبر فضائية "صدى البلد".

وقال الدكتور صلاح الحديدي، إن توقعات العالم الهولندي بشأن حدوث موجة تسونامي في البحر المتوسط، وغلق الشواطئ ومنع نزول المواطنين البحر في عدد من المحافظات ليست لها دلائل علمية واضحة، ويمكن القول إن تصريحات هذا الرجل لم تكن صحيحة بنسبة كبيرة من قبل.

موجات التسونامي

وأكد الدكتور صلاح الحديدي، أن ظهور الخبير والعالم الهولندي على الساحة، تسبب في حدوث حالة من القلق والتوتر بين المواطنين في عدد من الدول، وهو ما حدث مؤخرًا بتوقعه حدوث زلزال في البحر المتوسط.

وأضاف، أن الزلازل تحدث في المحيطات الكبيرة والواسعة ويظهر ذلك من خلال ارتفاع موجات المياه، وهي أشبه بموجات تسونامي، ويمكن القول إن الدولة المصرية دائمًا حريصة على اتخاذ إجراءات احترازية تتخذها لحماية المواطنين والمترددين على المصايف في المحافظات الساحلية.