المهندس محمد لاشين في حواره لـ"العقارية": المطور الناجح لا يعتمد على خطة واحدة لمواجهة الأزمات


الثلاثاء 25 اغسطس 2020 | 02:00 صباحاً
صفـــــاء لــويس

قال المهندس محمد لاشين، رئيس مجلس إدارة مجموعة "ماستر جروب للطوير العقاري، إن شركته استطاعت عبور أزمة كورونا بطريقة علمية مدروسة، حيث تنبأت بحدوث الأزمة فى مصر فور ظهورها خارجيًا، حيث تم عقد اجتماع مجلس الإدارة لوضع خطة طموحة، تستهدف عدم تأثر موظفينا من انتشار الوباء باعتبارهم رأسمال الشركة، وبالتالى استطاعت توزيع مهام العمل فيما بينهم مع الأخذ بالإجراءات الاحترازية التى نوهت إليها الدولة عن طريق خفض ساعات العمل وتقليل عدد الموظفين مع الالتزم بالتباعد الاجتماعى.

وأضاف لاشين في حوار خاص مع العقارية، أن لجوء عدد من الشركات العقارية إلى خفض أسعار الوحدات السكنية بنسبة تصل إلى 40% وقت الأزمة من أكبر الأخطاء التى ارتكبتها هذه الشركات فى هذه الفترة تحديدًا، وإن دل هذا على شئ  يدل على أن تلك الشركات لا تمتلك الرؤية والاستراتيجية الواضحة لتخطى الأزمات بشكل أكثر دقة واحرافية. 

وأشار رئيس مجلس إدارة مجموعة "ماستر جروب للتطوير العقاري" إلى أن شركته اتخذت قرارًا برفع أسعار وحدات مشروعها بنسبة 25%، مع إتاحة فترات سداد جديدة وصلت لـ13 عامًا. 

مضيفا أنه قد يعتبر البعض أن رفع السعر فى هذا التوقيت مخاطرة، ولكن أرى أنها نوع من الثقة يجب أن يشعر به العميل فى ظل الأزمات التى يمر بها القطاع، كما أن الشركة مدت جسور الثقة بينها وبين العملاء وطمأنتهم، وبالتالى خلقت لديهم رغبة فى الشراء فى جميع مشروعاتها، لأننا نعتبر العميل شريكًا أساسيًا فى مشروعات الشركة.

واستطرد لاشين، أن المطور الناجح لا يعتمد على خطة واحدة فقط، ولكن مطالب بالتنوع فى أكثر من 3 خطط بديلة على الأقل لمواجهة وإدراك أى تحديات تطرأ على السوق العقارى، فنحو 60% من رجال الأعمال فى مصر يمتلكون هذه الخطط والتماشى معها، كما تحتاج شركات التطوير العقارى لوضع سيناريوهات مرنة للتعامل مع المتغيرات السريعة الناتجة عن الأزمات.