شروط وإجراءات الحصول على سيارات لذوي الإعاقة في مصر عام 2024


الخميس 04 يوليو 2024 | 04:24 مساءً
سوق السيارات
سوق السيارات
العقارية

توجد شروط محددة يجب توفرها للحصول على سيارة لذوي الإعاقة، إذ يجب على المتقدم أن يكون حاملًا لجنسية مصرية، وأن يكون ذو إعاقة حركية وحاصلًا على بطاقة إعاقة صادرة من إحدى اللجان الطبية المعتمدة من وزارة التضامن الاجتماعي. 

ويُشترط ألا يكون قد استفاد سابقًا من سيارة معفاة من الجمارك، وأن لا يتجاوز عمره 60 عامًا.

من الشروط الطبية المطلوبة، أن تُثبت الفحوصات الطبية مدى إعاقة المتقدم وعدم قدرته على استخدام وسائل المواصلات العامة. تُحدد اللجان الطبية نوع الإعاقة ونسبتها، حيث يمكن للمتقدم بإعاقة كاملة الحصول على سيارة مُعدلة، وللمتقدم بإعاقة جزئية الحصول على سيارة مُكيفة.

الأوراق المطلوبة تشمل صورة من بطاقة الإعاقة، وصورة من بطاقة الرقم القومي، وشهادة قيد حياة، وإيصالًا مُفصلًا بأتعاب الكشف الطبي، إضافة إلى صورة من شهادة الميلاد أو عقد الزواج وبطاقة الزوج أو الزوجة للمتزوجين.

للحصول على سيارة لذوي الإعاقة، يجب حجز موعد للكشف الطبي عبر الموقع الإلكتروني للمجالس الطبية المختصة، ومن ثم التوجه للكشف الطبي في الموعد المحدد، مُصطحبًا معه جميع الأوراق المطلوبة. بعد الكشف، يتم استلام تقرير طبي يوضح نوع الإعاقة ونسبتها، ومن ثم التوجه لأقرب مصلحة جمارك لتقديم طلب الحصول على سيارة معاقين، وسداد الرسوم المُقررة لاستلام التصريح الخاص باستيراد السيارة المعفاة من الجمارك.