17.3 مليار درهم إماراتى إيرادات ماجد الفطيم فى النصف الأول من عام 2020


الاحد 23 اغسطس 2020 | 02:00 صباحاً

سجلت مجموعة ماجد الفطيم خلال النصف الأول من 2020 إيرادات إجمالية بلغت إلى 17.3 مليار درهم إماراتى، واحتساب الأرباح  قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 1.6 مليار درهم إماراتى، بما يمثل انخفاضًا بنسبة 3% و27% على التوالي، فيما انخفضت قيمة أصول المجموعة بنسبة 4% لنحو 61.8 مليار درهم إماراتى.

وفى تعقيب له على إعلان النتائج المالية للنصف الأول من عام 2020، قال آلان بجانى، الرئيس التنفيذى لشركة «ماجد الفطيم القابضة»: «لا شك أن الأزمة التى اجتاحت العالم منذ مطلع العام الجارى ألقت بآثارها السلبية على الجميع.

 فى ماجد الفطيم وعلى مدار الأعوام الماضية نجحنا فى بناء نموذج عمل مستدام يتسم بصلابته وتنوع قطاعاته وأنشطته مما يؤهلنا إلى الصمود أمام مختلف الظروف الاستثنائية، إن المنهجية المالية المنضبطة والإدارة التى تتحلى بالمرونة والسرعة فى اتخاذ القرارات، والحفاظ على تصنيفنا الائتمانى عند درجة «BBB».

على جانب آخر سجلت ماجد الفطيم العقارية انخفاضًا بنسبة 25% من حيث الإيرادات و26% فى الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك فى الأشهر الستة الأولى من عام 2020، لتصل إلى 1.5 مليار درهم و1.1 مليار درهم على التوالى، وشهدت الفنادق التابعة لشركة «ماجد الفطيم» انخفاضًا بنسبة 41% فى معدلات الإشغال بسبب الإغلاق وانخفاض الطلب بسبب قيود السفر وإغلاق الحدود.

أما ماجد الفطيم للتجزئة، فسجلت أعمال كارفور نموًا قويًا، وارتفعت الإيرادات بنسبة 4% لتصل إلى 15.1 مليار درهم إماراتى، بينما نمت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 18 % لتصل إلى 709 ملايين درهم إماراتى، كما سجلت ماجد الفطيم للمشاريع من الأكثر تأثرًا بتبعات الجائحة، حيث انخفضت نسبة إيراداتها بنحو 46% وبنسبة 199% فى الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك وذلك خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، لتصل إلى 690 مليون درهم و135 مليون درهم على التوالى.

وعن الاستثمارات المستقبلية تواصل الشركة خططها التوسعية فى الأسواق الرئيسية، مع الإعلان عن مواعيد جديدة لافتتاح مول عُمان وسيتى سنتر الزاهية فى الشارقة، وتواصل ماجد الفطيم للتجزئة توسيع حضورها الفعلى فى الأسواق الحالية، كما ستفتتح الشركة ثلاثة متاجر سوبر ماركت فى أوزبكستان هذا العام.