ثقة دولية بالاقتصاد المصري.. شركات أوروبية توقع صفقات بأكثر من 42 مليار دولار في القاهرة


صفقات بأكثر من 42 مليار دولار في القاهرة

السبت 29 يونية 2024 | 12:43 مساءً
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين
العقارية

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم السبت، إن أكثر من 20 شركة أوروبية وقعت اتفاقيات أو مذكرات تفاهم بقيمة تزيد عن 40 مليار يورو (حوالي 42.85 مليار دولار) في مصر خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.

في إطار فعاليات المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين، أكدت فون دير لاين أن العلاقات بين مصر وأوروبا تشهد تقارباً غير مسبوق وتعتبر مكسباً لكلا الجانبين.

وأشارت إلى أن مصر تسعى لأن تكون مركزاً للطاقات المتجددة، معبّرة عن اهتمام الاتحاد الأوروبي الكبير بهذا الجانب، مع إعلان توقيع اتفاقية بقيمة 25 مليون يورو لتعزيز التدريب الرقمي.

وأضافت: "قررنا تقديم حزمة تمويل لمصر بقيمة 7.4 مليار يورو، واليوم نوقع على الدفعة الأولى بقيمة مليار يورو. نحن في انتظار سماع المسؤولين المصريين عن الإجراءات التي اتخذتها لتسهيل الاستثمارات".

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك الرئيسي في الاستثمار والتجارة لمصر، حيث يمثل نحو 40% من الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلاد، وأن هناك نية لزيادة هذا التعاون.

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم المؤتمر الذي يعقد في مركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة، بحضور عدد من كبار المسؤولين الحكوميين من مصر والاتحاد الأوروبي، وممثلين عن شركاء التنمية متعددة الأطراف، بالإضافة إلى قيادات رفيعة المستوى من الشركات المصرية والأوروبية والعالمية، وممثلين عن منظمات الأعمال في كلا الجانبين.