خبير مياه يكشف عن مفاجآت جديدة بشأن الملء الخامس لسد النهضة


الخميس 27 يونية 2024 | 01:10 مساءً
سد النهضة
سد النهضة
العقارية

سد النهضة، كشف الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الأرض والمياه بجامعة القاهرة، عن كمية المياه التي تنوي إثيوبيا تخزينها لاستكمال مراحل ملء سد النهضة، مؤكدًا أن المتبقي لإكمال الملء في سد النهضة 33 مليار متر مكعب من المياه، وليس كما يتم الترويج له أن المتبقي 23 مليارا.

الكمية المتبقية لتخزين المياه في سد النهضة

وأكد الدكتور نادر نور الدين أن السد العالي لم يتم إنشاءه لمجابهة سدود إثيوبيا، ولكن لحفظ من ٢١حتى ٢٢ مليار متر مكعب من المياه تذهب للبحر المتوسط أثناء موسم الفيضان كل عام، وتم تقسيمها بين مصر والسودان واخذت منها السودان ١٤ مليارا وأخذت مصر نحو ٧ إلى ٨ مليارات فقط.

الملء الخامس لسد النهضة

وأشار الدكتور نادر نور الدين إلى أن فلسفة إنشاء السد العالي كانت لتخزين المياه في المواسم عالية الفيضان، لاستخدامها في سنوات الفيضان المنخفض، ولم يكن في الحسبان وقت إنشاء السد أن إثيوبيا ستقيم سدودًا على النيل الأزرق.

وقال الدكتور نادر نور الدين عن تخزين الماء في سد النهضة: "سد النهضة: المتبقي لاكتمال الملء ٣٣ مليارا وليس ٢٣ مليارا لأن الملء السابق انتهى عند تخزين ٤١ مليار وإجمالي سعة السد ٧٤ مليار فيكون المتبقى ٣٣ مليارا، وهذا الفرق بين الحافظ والفاهم!"

سر إنشاء السد العالي وحقيقة مواجهته لسدود إثيوبيا

وتابع نادر نور الدين: "بداية الملء الخامس سيكون افراحا في إثيوبيا ومأتم في مصر! كلام لا يصح أن يقال لا علميا ولا سياسيا ولا واقعيا".

وعن الغرض الأساسي من إنشاء السد العالي قال خبير المياه الدكتور نادر نور الدين: "أن السد العالي أنشأناه لمجابهة هذه السدود! والصحيح اننا انشأناه لحفظ ٢١-٢٢ مليار متر مكعب من المياه تذهب للبحر المتوسط أثناء موسم الفيضان كل عام قسمناها بيننا وبين السودان واخذت منها السودان ١٤ مليار وأخذت مصر نحو ٧-٨ مليارات فقط".

وأوضح الدكتور نادر نور الدين "أن فلسفة إنشاء السد العالي كانت تخزين المياه في المواسم عالية الفيضان لاستخدامها في سنوات الفيضان المنخفض ولم يكن في الحسبان وقت إنشاء السد أن إثيوبيا ستقيم سدودًا على النيل الأزرق، من لديه علم وفير يتعذب بعلمه وساعات يتفرس!".