العالم في قبضة الظلام والحرارة.. أزمة كهرباء تجتاح عدة دول


الاربعاء 26 يونية 2024 | 11:32 صباحاً
انقطاع الكهرباء
انقطاع الكهرباء
العقارية

يعاني العالم من ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة نتيجة تغير المناخ، مما يضع ضغطًا كبيرًا على البنية التحتية للطاقة. هذا الضغط يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي بشكل كبير في العديد من دول العالم، بما في ذلك الدول المتقدمة، حسبما أوردت شبكة «CNN» بالعربية.

تعاني العديد من الدول حول العالم من انقطاعات في التيار الكهربائي بسبب ارتفاع درجات الحرارة، بعض الدول، مثل مصر والكويت، اتخذت إجراءات استباقية، في حين واجهت دول أخرى، مثل دول البلقان والمملكة المتحدة، انقطاعات اضطرارية هذا الأسبوع. وتستعد دول أخرى لمواجهة نفس المصير في الأسابيع المقبلة.

لماذا تتأثر الكهرباء بتغير المناخ؟

في العقد الأخير، أصبح من الشائع مواجهة انقطاع التيار الكهربائي بسبب العواصف والأعاصير القوية، التي أصبحت أكثر تواترًا وقوة بسبب تغير المناخ. يؤثر تغير المناخ بشكل مباشر على إمدادات الوقود، وإنتاج الطاقة، والمرونة المادية للبنية التحتية للطاقة الحالية والمستقبلية. موجات الحر والجفاف تضع توليد الطاقة تحت ضغط شديد، وفقًا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

الطقس الحار يزيد من الطلب على الطاقة لتشغيل مكيفات الهواء، مما يزيد من التحميل على الشبكة الكهربائية، ويؤدي إلى انقطاع التيار. كما أن درجات الحرارة المرتفعة تقلل من فعالية محطات الطاقة وتحد من قدرة خطوط الطاقة، وتزيد من احتمالية حدوث أعطال في المحولات.

لم تُبنَ الشبكات الكهربائية في العديد من البلدان لتناسب المناخ الحالي، حيث تتعرض أسلاك النقل وأعمدة الكهرباء لظروف الطقس القاسية. حتى في المناطق التي تُدفن فيها خطوط الكهرباء، يمكن للفيضانات أن تسبب انقطاع التيار.

جهود الحد من انقطاع الكهرباء

دعت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى مضاعفة إمدادات الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة خلال السنوات الثماني المقبلة للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية، وإلا فإن تغير المناخ قد يقوض أمن الطاقة العالمي.

دول تواجه ضغوطًا على قطاع الطاقة

الكويت

شهدت درجات الحرارة ارتفاعًا تجاوز 52 درجة مئوية، مما تسبب في انقطاع للكهرباء. قررت الحكومة اتباع سياسة القطع المبرمج للكهرباء لمدة ساعتين كحد أقصى في بعض المناطق.

العراق

شهدت البلاد احتجاجات بسبب أزمة انقطاع الكهرباء، مع ارتفاع درجات الحرارة التي تجاوزت 51 درجة مئوية في بعض المدن.

المملكة المتحدة

تعرض مطار مانشستر لانقطاع كبير في التيار الكهربائي، مما تسبب في تأخير وتعطيل الركاب.

دول البلقان

تعرضت دول مثل الجبل الأسود والبوسنة وألبانيا وكرواتيا لانقطاع كبير في التيار الكهربائي بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

مناطق أخرى

تأثر العديد من الأشخاص الفارين من الصراع في بلدان جنوب الصحراء الكبرى وشمال إفريقيا بارتفاع درجات الحرارة ونقص إمدادات الطاقة.

مخاوف عالمية

أعربت حكومات عديدة عن مخاوفها بشأن ارتفاع درجات الحرارة وتزايد أعداد الوفيات، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي والهند والمملكة المتحدة.

الولايات المتحدة

تتوقع الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي موجة حر كبيرة هذا العام، مما يهدد بانقطاعات في التيار الكهربائي في عدد من الولايات. ذكرت دراسة لمركز الأبحاث Climate Center أن 80% من حالات انقطاع التيار الكهربائي الرئيسية في الولايات المتحدة بين 2000 و2023 كانت بسبب أحداث مرتبطة بالطقس.

توقعات مستقبلية

تتوقع الوكالة الأميركية أن عام 2024 قد يكون من بين السنوات الخمس الأكثر سخونة، مع احتمال تحطيم الرقم القياسي لأعلى درجة حرارة مسجلة.

تؤكد هذه الظروف الحاجة الملحة لاتخاذ إجراءات فعالة لمواجهة تغير المناخ وتحسين البنية التحتية للطاقة لتكون قادرة على التعامل مع الظروف المناخية القاسية.