صندوق النقد الدولي: هناك تحول اقتصادي غير المسبوق في السعودية


السبت 15 يونية 2024 | 02:36 مساءً
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي
العقارية

قال صندوق النقد الدولي، إن المملكة العربية السعودية تحتاج إلى الحفاظ على زخم النمو غير النفطي، والحفاظ على استقرار القطاع المالي، ومواصلة التخفيف من مخاطر النشاط الاقتصادي المفرط، وعكس اتجاه انخفاض إنتاجية العوامل الإجمالية، وضمان العدالة بين الأجيال.

وأشار الصندوق في بيان له، إلى أن بعثة صندوق النقد الدولي إلى المملكة العربية السعودية لاحظت أن التحول الاقتصادي غير المسبوق في المملكة العربية السعودية يسير بشكل جيد وقد ساعدت سياسات الاقتصاد الكلي الحكيمة، والتغييرات التحويلية - بما في ذلك من خلال الإصلاحات المالية وفي بيئة الأعمال التنظيمية - والطلب المحلي القوي على دعم النمو غير النفطي.

ولا يزال التضخم تحت السيطرة ولا تزال عملية إعادة ترتيب أولويات الإنفاق وإعادة معايرة برامج الإنفاق الرئيسية مستمرة. وبدأت الجهود الرامية إلى تنويع الاقتصاد تؤتي ثمارها.

النشاط الاقتصادي لا يزال قويا

وتباطأ النمو الحقيقي غير النفطي من 5.3% في عام 2022 إلى 3.8% في عام 2023، مدفوعاً في الغالب بالاستهلاك الخاص والاستثمار غير النفطي، مع تراجع الأخير إلى 11.5% (انخفاضاً من نمو استثنائي بنسبة 32% في عام 2022). .

وانكمش الناتج المحلي الإجمالي النفطي بنسبة 9% في عام 2023 ويرجع ذلك في المقام الأول إلى اتفاق أوبك + في المملكة العربية السعودية وتخفيضات إنتاج النفط الطوعية، مما أدى إلى انكماش بنسبة 0.8% في إجمالي الناتج المحلي الإجمالي.

وفي حين يشير النمو غير النفطي للربع الأول من عام 2024 إلى بعض الاعتدال في النشاط الاقتصادي، تشير تقديرات الخبراء إلى أن فجوة الناتج لا تزال في المنطقة الإيجابية، بالقرب من 2% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي المحتمل.

ونجح الاقتصاد في التغلب على التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط بشكل جيد، وذلك بفضل الحد الأدنى من التعرض التجاري والمالي للمناطق المتضررة والشحنات المتواصلة.

معدل البطالة

ووصل معدل البطالة إلى أدنى مستوياته التاريخية. وفي عام 2023، أضاف الاقتصاد السعودي أكثر من مليون وظيفة، معظمها في القطاع الخاص. وانخفض معدل البطالة الإجمالي للسعوديين إلى 7.7% في الربع الأخير من عام 2023، وهو ما يقترب قليلاً من هدف رؤية 2030 البالغ 7%. ظلت معدلات المشاركة في القوى العاملة عند مستويات عالية تاريخيًا ولكنها ثابتة نسبيًا خلال العام الماضي لكل من الرجال والنساء، وإن كان معدل النساء لا يزال يتجاوز بشكل مريح هدف رؤية 2030 البالغ 30٪.

وقد تباطأ معدل التضخم الرئيسي بسرعة على الرغم من بعض جيوب الضغط. وبعد أن بلغ التضخم ذروته عند 3.4% في يناير 2023، تراجع على أساس سنوي إلى 1.6% في أبريل 2024، مدعومًا بارتفاع سعر الصرف الفعلي الاسمي.

ومع ذلك، فإن الإيجارات تنمو بمعدل سريع يبلغ حوالي 10% وسط تدفقات العمالة الوافدة وخطط إعادة التطوير الكبيرة في الرياض وجدة. كما ارتفعت أسعار الجملة في الآونة الأخيرة، مما يعكس زيادة في تكاليف المدخلات. وحتى الآن، لوحظ بعض الارتفاع في أجور العمال ذوي المهارات العالية.

وتقلص فائض الحساب الجاري بشكل ملحوظ. ويعكس انخفاض فائض الحساب الجاري من 13.7% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022 إلى 3.2% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 بشكل أساسي انخفاض صادرات النفط والنمو القوي في الواردات المرتبطة بالاستثمار.

وقد تم تخفيف هذه التأثيرات جزئياً من خلال الفائض القياسي في ميزان الخدمات، بما في ذلك زيادة بنسبة 38% في صافي دخل السياحة. بلغ صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي السعودي (ساما) 423.7 مليار دولار في أبريل 2024، وهو ما يزيد قليلاً عن مستوى نهاية عام 2023. ولا تزال الاحتياطيات وفيرة، حيث تمثل 15.6 شهرًا من الواردات و208% من مقياس كفاية الاحتياطيات لدى صندوق النقد الدولي بحلول نهاية عام 2023.

الآفاق والمخاطر الاقتصادية

ومن المتوقع أن يظل الطلب المحلي هو المحرك الرئيسي للنشاط الاقتصادي. من المتوقع أن يبلغ النمو غير النفطي حوالي 3.5% في عام 2024 مع اعتدال نمو الاستثمار قبل أن ينتعش في عام 2025 فصاعداً، بما في ذلك من صندوق الثروة السيادية وفي الفترة التي تسبق كأس آسيا 2027، والألعاب الآسيوية الشتوية 2029، و2030.

ومن المتوقع أن ينكمش إنتاج النفط بنسبة 4.6% في عام 2024 لكنه سيرتفع بنسبة 5.1% في عام 2025، مما يعكس تمديد تخفيضات إنتاج النفط في عام 2024 والتعافي التدريجي إلى 10 ملايين برميل يوميا في عام 2025. وفي ظل هذه الافتراضات، سيتسارع نمو إجمالي الناتج المحلي الإجمالي إلى حوالي 4.5 % في عام 2025 قبل أن يستقر عند 3.5% سنوياً على المدى المتوسط.

وسيظل التضخم مستقرا عند 1.9% في عام 2024، مدعوما بربط موثوق بالدولار الأمريكي، وقوة الدولار، ودعم السياسات المحلية. ومن المتوقع أن يتم احتواء الضغوط التضخمية من خلال الدعم المحلي والعرض المرن للعمالة الوافدة، على الرغم من فجوة الإنتاج الإيجابية المتوقعة على المدى المتوسط.

ولا تزال الاحتياطيات الخارجية وفيرة على الرغم من ضعف الحساب الجاري. ومن المتوقع أن يتحول الحساب الجاري إلى عجز في عام 2024، يبلغ في المتوسط ​​نحو 2.3% من الناتج المحلي الإجمالي بين عامي 2026 و2029 بسبب انخفاض عائدات تصدير النفط وزيادة الواردات المرتبطة بالاستثمار. وستظل الاحتياطيات الدولية وفيرة، بمتوسط ​​تغطية واردات لمدة 13 شهرًا على المدى المتوسط. وتوفر الأصول الأجنبية التي يحتفظ بها صندوق الاستثمارات العامة وغيره من الكيانات المرتبطة بالحكومة مصدات إضافية قوية.

إن المخاطر التي تواجه التوقعات متوازنة على نطاق واسع وسط حالة عدم اليقين العالية. وعلى الجانب الإيجابي، يمكن أن يؤدي تسريع تنفيذ الإصلاحات والاستثمارات إلى تحقيق مكاسب نمو أقوى أو أسرع من المتوقع. وعلى العكس من ذلك، فإن الضغوط الرامية إلى تسريع وتيرة الاستثمار قد تؤدي إلى زيادة مخاطر التضخم المفرط. وعلى الجانب السلبي، فإن الانزلاق في أجندة الإصلاح، والنشاط العالمي الضعيف، وتقلبات الأسواق المالية، والأحداث الجيوسياسية، ونمو العرض من خارج أوبك + يمثل مخاطر رئيسية. وعلى المدى المتوسط ​​إلى الطويل، قد يؤدي التحول السريع في الطلب بعيدا عن الوقود الأحفوري إلى إعاقة النمو.

سياسة مالية

ومن المتوقع أن يتسع العجز المالي الإجمالي بشكل أكبر هذا العام. في حين تتوقع ميزانية 2024 أن يستقر العجز الإجمالي عند أقل بقليل من 2% من الناتج المحلي الإجمالي، فإن انخفاض الإيرادات المقدرة من تخفيضات إنتاج النفط الممتدة إلى جانب تجاوزات الإنفاق - والتي تجلت من خلال ارتفاع الإنفاق على نطاق واسع في الربع الأول - من شأنه أن يدفع العجز الإجمالي إلى حوالي 3%. النسبة المئوية من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024. تستلزم توقعات الإيرادات دعمًا مستمرًا من أرامكو، بما في ذلك من خلال توزيعات الأرباح المرتبطة بالأداء.

وعلى المدى المتوسط، سيبلغ العجز المالي الإجمالي في المتوسط ​​2.5% إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي. ويتضمن هذا الموقف ــ الذي يفترض عدم اتخاذ تدابير جديدة بشأن الإيرادات ــ أحدث خطط الإنفاق التي وضعتها السلطات، والتي تشمل الاستثمار المستدام الذي يظل (في المتوسط) أعلى بنسبة 23.7% من مسار الإنفاق المنصوص عليه في المادة الرابعة السابقة.

ومع ذلك، في ظل السياسات الحالية، من المتوقع أن يتقلص العجز الأولي غير النفطي بنسبة 8.4% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بحلول عام 2029. وسيتم تحقيق ذلك بشكل أساسي من خلال خفض الإنفاق الجاري، في الغالب من خلال الأجور واستخدام السلع والخدمات. وطوال أفق التوقعات، من المتوقع أن تظل ودائع الحكومة المركزية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي أعلى من 10% من الناتج المحلي الإجمالي، في حين يستمر الاقتراض الأجنبي في لعب دور محوري في تمويل العجز - مما يؤدي إلى وصول نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى حوالي 35% بحلول عام 2019. 2029.

سياسات القطاع المالي

القطاع المالي يقف على أسس قوية ومؤشرات أداء البنوك قوية، حيث تجاوزت نسبة كفاية رأس المال 20%، وارتفاع الربحية والسيولة، وانخفاض مستوى القروض المتعثرة. وعلى الرغم من الاعتدال الأخير، فإن نمو الائتمان المصرفي - لقطاع الشركات بشكل رئيسي - لا يزال يتجاوز نمو الودائع، ومن المتوقع أن يظل عند حوالي 10٪ في عام 2024.

ومن الممكن أن تؤدي زيادة الروابط المتبادلة في الميزانية العمومية بين المؤسسات المالية والحكومة إلى تضخيم الصدمات النظامية، بما في ذلك من خلال التقلبات في أسعار النفط. ومع ذلك، فإن اختبارات التحمل التي أجراها برنامج تقييم القطاع المالي (FSAP) تظهر أن البنوك وكذلك الشركات غير المالية تتمتع بالمرونة في مواجهة الصدمات حتى في ظل السيناريوهات السلبية الشديدة.

السياسات الهيكلية

تتقدم الإصلاحات الرامية إلى تعزيز بيئة الأعمال في المملكة العربية السعودية وجاذبية الاستثمار الأجنبي بشكل جيد. صعدت المملكة العربية السعودية 15 درجة في تصنيف التنافسية العالمية الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD) خلال عامين، وحصلت على المركز 17 عالميًا في عام 2023. كما وصل عدد تراخيص الاستثمار الأجنبي الصادرة إلى مستوى قياسي، حيث تضاعف تقريبًا عن مستواه في عام 2022. ومن شأن قانون المعاملات المدنية الذي تم سنه حديثا والاعتماد المرتقب لقانون المعاملات التجارية وقانون الاستثمار أن يوفرا الاستقرار التنظيمي ويحسن أداء السوق.

ومن شأن العمل المستمر لتعزيز رأس المال البشري من خلال برنامج تنمية القدرات البشرية، وزيادة مشاركة النساء في القوى العاملة، والخطوات الكبيرة في التحول الرقمي والاستعداد للذكاء الاصطناعي، وتبسيط الرسوم والجبايات، وتعزيز الوصول إلى الأراضي والتمويل، والحوكمة الأقوى، أن يعزز ذلك. نمو القطاع الخاص، والمساعدة على جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر، والمساهمة في نمو إنتاجية عوامل الإنتاج الإجمالية.