قبل تشكيلها رسميا.. إجراءات ومواعيد عرض برنامج الحكومة الجديدة


الخميس 13 يونية 2024 | 03:00 مساءً
الحكومة
الحكومة
العقارية

حددت اللائحة الداخلية لمجلس النواب كافة الإجراءات والمواعيد المتعلقة بعرض برنامج الحكومة الجديدة وحصولها على ثقة الأعضاء.

 ووفقاً لنص المادة 120 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يلتزم رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة بعرض برنامج الحكومة على المجلس خلال 20 يوماً من موعد إعلانه تشكيل حكومته.

تنص المادة على أن يقوم المجلس بتشكيل لجنة برلمانية خاصة لدراسة برنامج الحكومة في مدة 10 أيام. وتتكون اللجنة برئاسة أحد وكيلي مجلس النواب، مع مراعاة تمثيل المعارضة والمستقلين في تشكيلها. تبدأ اللجنة فور إحالة برنامج الحكومة إليها بدراسته وإعداد تقرير بشأنه خلال 10 أيام، ويعرض التقرير على مجلس النواب في أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

وفقاً لنص المادة، يجب أن يصدر قرار المجلس بشأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه. وفي جميع الأحوال، يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الحكومة برنامجها. إذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفق حكم هذه المادة، تعتبر مستقيلة.

ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة، ويتبع في ذلك الإجراءات المنصوص عليها في الفقرات السابقة، ويكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

إذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، تُتبع الإجراءات المنصوص عليها في المادة 146 من الدستور. مع مراعاة الأحكام السابقة، تسري الأحكام المقررة في المواد 122 (عدا الفقرة الثانية)، 123، و124 من هذه اللائحة على الإجراءات المتعلقة بمناقشة برنامج الحكومة.

جدير بالذكر أن المادة 146 من الدستور تنص على أن يكلف رئيس الجمهورية رئيساً لمجلس الوزراء بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب. إذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيساً لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب. إذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، يعتبر المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية إلى انتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل.

في جميع الأحوال، يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة على ستين يوماً. وفي حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته وبرنامجها على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له. 

وفي حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.