للمرة السابعة... "الفيدرالي" يبقي أسعار الفائدة من دون تغير


الخميس 13 يونية 2024 | 12:48 صباحاً
الفيدرالي الأمريكي - صورة أرشيفية
الفيدرالي الأمريكي - صورة أرشيفية
فاطمة إمام

 أبقى مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) معدلات الفائدة عند مستوى 5.25 و5.5 ٪ اليوم الأربعاء، للمرة السابعة.

وخفض سعر الفائدة مرة واحدة، وكان مسؤولو البنك المركزي الأميركي رجحوا خفض سعر الفائدة مرة واحدة فحسب خلال العام الحالي، بعدما أشاروا إلى إمكان خفضها ثلاث مرات في تقديرات سابقة في مارس  الماضي. 

وقال "الفيدرالي" في بيان إنه "بحاجة إلى مزيد من الثقة بأن معدلات التضخم تتراجع إلى النسب المستهدفة (يستهدف البنك المركزي الأميركي معدلات فائدة 2٪)، مشيراً إلى أن معدلات التضخم لا تزال مرتفعة على رغم التباطؤ.

ويحافظ "الفيدرالي" على سعر الفائدة الحالي الذي يعد أعلى مستوياته منذ 22 عاماً للحد من الإقراض وتهدئة زيادة الأسعار. ويأتي ذلك في وقت أعطى تباطؤ التضخم العام الماضي شعوراً متفائلاً بأن أول خفض من قبل "الفيدرالي" بدأ يقترب.

وتوقع "الفيدرالي" ارتفاع معدل التضخم إلى مستوى 2.6 ٪ خلال العام الحالي، بزيادة عن الأرقام السابقة، وكذلك رفع تقديراته للتضخم خلال العام المقبل. وفي ما يتعلق بتوقعات الفائدة على المدى الطويل، رجح "الفيدرالي" صعودها إلى 2.8 ٪ من 2.6 ٪ في البيانات السابقة. وأظهر تقرير "الفيدرالي" أن أربعة مسؤولين في لجنة السياسة النقدية يؤيدون عدم خفض الفائدة مطلقاً هذا العام، ارتفاعاً من اثنين فحسب في الاجتماع السابق.

 

مؤشر التضخم الأساس ينخفض

في الأثناء، انخفض مؤشر التضخم الأساس في الولايات المتحدة خلال مايو  الماضي إلى 3.4 ٪ على أساس سنوي للشهر الثاني، وأكثر من التوقعات. وكان متوسط التقديرات أن يتدنّى مؤشر أسعار المستهلك الأساسي (يستبعد كلف الغذاء والطاقة) في مايو الماضي إلى 3.5  ٪ فحسب، مقابل 3.6 ٪ خلال أبريل 2024.