مصر تستعد لاستقبال 7.4 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي


الثلاثاء 11 يونية 2024 | 09:21 صباحاً
مصر تستعد لاستقبال 7.4 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي
مصر تستعد لاستقبال 7.4 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي
العقارية

«موازنة النواب»: مصر تستعد لاستقبال 7.4 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن مصر سوف تحصل على تمويلات خلال الأعوام الثلاثة المقبلة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 7.4 مليار يورو، وبما يعادل 8.1 مليار دولار.

تمويل الاتحاد الأوروبي إلى مصر

وقال في تصريحات تلفزيونية على قناة CBC إن التمويلات الممنوحة لمصر من الاتحاد الأوروبي تتضمن ملياري يورو، موجهة تحت بند الاستثمار في المشروعات الخضراء، للحفاظ على البيئة.

وأضاف الفقي أن نحو 5.4 مليار يورو سوف تدخل مصر من الاتحاد الأوروبي في صورة قروض ميسرة، وفترة سداد طويلة، فضلًا عن سعر الفائدة منخفض عن الأسعار المعمول بها عالميًا.

مصر وبنك التنمية التابع لـ«بريكس»

وقال الفقي في تصريحاته ببرنامج المساء مع قصواء على فضائية CBC إن انضمام مصر لبنك التنمية الجديد التابع لمجموعة «بريكس» سوف يحقق استفادة كبيرة لمصر.

ومن المقرر أن يعقد بنك التنمية الجديد التابع لـ«بريكس» اجتماعه في مصر اليوم الثلاثاء، في العاصمة الإدارية الجديدة.

وألمح رئيس لجنة الخطة والموازنة أن رأس مال بنك التنمية الجديد يبلغ 100 مليار دولار، وسوف يقدم تمويلات لأعضائه بشروط وفوائد يسيرة.

تيسير إجراءات الاستثمار في مصر

وأضاف الفقي، أن مصر شهدت مؤخرًا العديد من التحركات الحكومية، الهادفة إلى تيسير مناخ الاستثمار الأجنبي في البلاد، مطالبا الحكومة بزيادة وتيرة عملها لتهيئة المناخ الاستثماري بصورة أكبر، حتى تتجاوز مصر فترة التباطؤ في النمو التي منيت بها في الفترات السابقة، نتيجة الأزمات العالمية.