لأول مرة من 6 سنوات.. مصر تستورد الغاز المسال من الخارج | ما السبب؟


الاثنين 10 يونية 2024 | 10:00 صباحاً
إنتاج مصر من الغاز الطبيعي
إنتاج مصر من الغاز الطبيعي
العقارية

شرع قطاع البترول في تنفيذ خطة لتنويع مصادر استيراد الغاز الطبيعي اللازم لسد احتياجات البلاد لإنتاج الكهرباء وتشغيل مصانع الأسمدة، خاصة في ظل زيادة الاستهلاك المحلي وارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

مصر تستورد الغاز المسال

وتستقبل مصر وحدة عائمة للغاز الطبيعي المسال من إحدى الشركات النرويجية، تمهيدًا لاستيراد عدد من الشحنات خلال الشهور القليلة المقبلة.

وأكد مصدر بوزارة البترول، أن مصر عادت لاستيراد الغاز للمرة الأولى منذ عام 2018، بعدما عزز اكتشاف حقول جديدة على رأسها حقل ظهر بالبحر المتوسط حجم إنتاج مصر من الغاز لتتحول إلى تصدير الفائض للخارج، وسجلت أعلى كميات تصدير إلى أوروبا خلال عام 2022 وبلغت 8 ملايين طن بحصيلة 8.4 مليار دولار في أعقاب وقف روسيا تصدير الغاز.

وأكد المصدر ان وزارة البترول تسعى إلى زيادة الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى عبر التوسع فى عمليات الاستكشاف والبحث، إلى جانب استيراد مزيد من الشحنات وتنويع موارد الوقود فى إطار إستراتيجية الوزارة واستهدافها تأمين احتياجات مصر من الوقود.

نقص في الإنتاج المحلي من الغاز

وواجهت مصر نقصًا في حجم الإنتاج المحلي من الغاز والتي أرجعتها مصادر إلى الانخفاض الطبيعي لإنتاج الحقول، مما اضطرت وزارة البترول والثروة المعدنية إلى اتخاذ قرار بوقف تصدير الغاز الذي تم تطبيقه فعليا بداية من مايو الماضي لسد احتياجات محطات إنتاج الكهرباء خلال شهور الصيف، التي ترتفع فيها معدلات الاستهلاك.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، حمدي عبد العزيز، إلى أن مصر ستستقبل وحدة عائمة للغاز الطبيعي "مركب تغويز" خلال 10 أيام مستأجرة من إحدى الشركات النرويجية لاستقبال شحنات الغاز الطبيعي المقرر استيرادها لتأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي خلال فترة شهور الصيف.

النقص في الغاز الطبيعي

وتستهدف الحكومة المصرية مواجهة نقص احتياجاتها من الغاز الطبيعي من خلال تكثيف جهود البحث والاستكشاف والإنتاج في البحرين المتوسط والأحمر والصحراء الغربية وخليج السويس، واستثمار بنية تحتية للاكتشافات الجديدة، بحسب تصريحات رسمية لوزير البترول طارق الملا، في وقت تسعى للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة لتمثل نسبة 42% من مزيج الطاقة في مصر بحلول عام 2030؛ لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وأوضح المتحدث باسم وزارة البترول، في تصريحات سابقة أن معدل الاستهلاك المحلي من الكهرباء يرتفع خلال شهور الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة مما يتطلب تأمين الاحتياجات الإضافية لمحطات إنتاج الكهرباء من الوقود اللازم لتلبية هذا الطلب.

خطة تخفيف الأحمال بسبب تزايد حجم الاستهلاك

وتطبق وزارة الكهرباء، خطة تخفيف الأحمال بقطع الكهرباء لمدة ساعتين يوميًا عن معظم أنحاء البلاد بسبب ارتفاع حجم الاستهلاك المحلي

كيف تحولت مصر من مصدر للغاز الي مستورد

وحول تحول مصر من مصدر إلى مستورد للغاز أكد حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي لوزارة البترول أن مصر تعد مركزا إقليميًا لتجارة الغاز بمنطقة الشرق الأوسط، وسبق أن صدرت شحنات ضخمة من الغاز للعديد من الأسواق المجاورة، وتوقفت عن التصدير لتلبية الاحتياج المحلي بسبب ارتفاع الطلب خلال شهور الصيف، وبعدها قد تعاود التصدير مرة ثانية بعد انخفاض الطلب المحلي خلال فصل الشتاء.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول أن إنتاج مصر من البترول والغاز الطبيعي بلغ حوالي 1.73 مليون برميل مكافئ يوميًا خلال عام 2022-2023، وصدرت مصر غاز طبيعي بقيمة 2.5 مليار دولار خلال عام 2023.