السراج يسلم أردوغان ميناء مصراتة لتحويله كقاعدة للبحرية التركية بشرق المتوسط


الاثنين 17 اغسطس 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

قالت وسائل إعلام ليبية، اليوم الاثنين، نقلا عن مصادر وصفتها بأنها مطلعة، إن حكومة السراج اتفقت مع تركيا وقطر رسميا على تشغيل ميناء مصراته، وجعله قاعدة للقطع البحرية التركية العاملة بشرق المتوسط.

وقالت قناة 218 الليبية إن حكومة السراج اتفقت مع تركيا وقطر على وجود مستشارين من الدول الثلاثة في مقر المركز بمصراته.

ولفتت المصادر، بحسب القناة، إلى أنه تم الاتفاق على إنشاء مركز تنسيق ثلاثي (قطري تركي ليبي) يجتمع شهرياً على مستوى رؤساء الأركان، مع وجود مستشارين من الدول الثلاثة بمقر المركز في مصراتة.

وأشار إلى اتفاق الأطراف الثلاثة على أن تتكفّل قطر بإعادة تأهيل كافة المراكز الأمنية ومقرات التدريب في طرابلس، والتي دُمّرت خلال الحرب الأخيرة.

وأوضح المصدر للقناة الليبية أن زيارة الوفد القطري لم تقتصر على وزير الخارجية خالد العطية، بل شملت للمرة الأولى مستشارين ومدربين عقدوا لقاءات ثلاثية مع الجانب الليبي والتركي، معتبرا ذلك بمثابة انتقال قطر من الدبلوماسية الناعمة إلى التعاون العسكري الرسمي بالإضافة للدعم السياسي والمالي لحكومة الوفاق.

ووصل  وزير الدفاع القطري خالد العطية ونظيره التركي خلوصي أكار،إلى طرابلس اليوم لإجراء سلسلة من الاجتماعات والمشاورات مع مسؤولي حكومة السراج.

في السياق ذاته أشارت القناة إلى وصول منظومة دفاع جوي تركية ونوايا تجهيز قاعدة الوطية، وحديث عن تفاهمات اقتصادية بين السراج والحكومة التركية.