«العقارية» تنشر حدود تدبير الريال السعودي للحجاج


الاحد 02 يونية 2024 | 12:58 مساءً
قرعة حجاج الجمعيات الأهلية
قرعة حجاج الجمعيات الأهلية
فاطمة إمام

خلال هذه الفترة، يتزايد الاهتمام في القطاع المصرفي بشأن استفسارات المسافرين المتعلقة بأداء مناسك الحج، ومن بين الاستفسارات الشائعة تحديد حدود استبدال العملات الأجنبية، ومنها الريال السعودي، قبل السفر.

ويتباين هذا الحد النقدي المسموح به من العملة الأجنبية من بنك لآخر، وأحيانًا بين فروع نفس البنك، بناءً على السيولة المتاحة من العملة الأجنبية في كل فرع.

ومن خلال حصر أجرته «العقارية» شمل 10 بنوك، لمعرفة الحدود المتاحة لدى بعض البنوك المحلية من الريال السعودى، إذ يقدم بنك «أبوظبي الإسلامى – مصر» تدبير بما يعادل 1000 دولار، تلاه بنك القاهرة إذ يسمح بتدبير ما يعادل 1000 دولار للمسافرين، بما يوازي 2000 ريال سعودى.

وتباينت قيمة الريال السعودي أو الدولار المتاح للمقبلين على أداء فريضة الحج، لتصل إلى 3 آلاف ريال للعملاء بالبنك الأهلى و ألفي ريال لغير العملاء بموجب صورة جواز السفر والتأشيرة وتذكرة الطيران، كما بلغت 2000 ريال سعودى لعملاء بنك مصر و 1000 ريال لغير العملاء، و 2000 ريال ببنك HSBC و 2000 ريال لعملاء المصرف المتحد و ما يعادل 500 دولار للعملاء فقط ببنك قطر الوطني الأهلي .

وكشفت عدد كبير من البنوك المصرية لجريدة «العقارية» من خلال مراكز الخدمة الهاتفية، أن حدود تدبير الريال السعودى أو أى عملة أجنبية للمسافرين لأداء مناسك العمرة يتم من خلال الفروع، عبر تلقى طلب من العملاء مرفقا به صورة جواز السفر والتأشيرة، بالتواصل مع بعض الفروع، أكدوا أن قيمة العملة الأجنبية تختلف حسب ما إذا كان الطلب يخص عميلا للبنك أم لا، كما أنه يتوقف على حدود السيولة المتاحة داخل الفرع وقت تقديم الطلب، بالإضافة إلى الحدود القصوى التي يتم الاتفاق عليها مع قطاع الخزانة بالمقر الرئيسى لكل بنك.

فى سياق متصل رفعت صرافات المملكة العربية السعودية أسعار بيع الريال للمصريين مقابل الجنيه، لنفس مستوى الأسعار بمصر ، وفقًا للأرقام المعلَنة عبر عدد كبير من البنوك السعودية اليوم.

وعلى الرغم من اقتراب موسم الحج لم تشهد شركات الصرافة طلبًا متزايدًا على الريال السعودي، كما أن الإجازة الصيفية التي تأتي ذروتها خلال يوليو وأغسطس المقبلين تدفع إلى زيادة التنازلات عن الدولار خاصة من العاملين في الخارج.

و أصبحت شركات الصرافة تطلب الاطلاع على جواز السفر وتأشيرة الحج عند طلب العميل شراء الريال، وذلك قبل أن تُبدِى الموافقة أو الرفض على تدبير المبلغ.

وتوفر البنوك السحب النقدي من خلال كارت الحساب البنكي الخاص بالعميل يكون مقابل عمولة تتراوح بين تصل 17 %على إجمالي المعاملة مقابل تدبير عملة أجنبية، واستخدام ماكينة تابعة لبنك آخر.

تتواصل عمليات التنازل عن الدولار لدى شركات الصرافة والبنوك العاملة بالسوق المصرية، وقد بلغت حصيلة الأسبوع الماضي فقط م 3 مليارات دولار، وهو ما يمثل نسبة كبيرة مقارنة بالأرقام التي كانت تستقبلها الصرافة قبل قرار البنك المركزي المصري الخاصة بتعويم الجنيه.

وتشير الأرقام الخارجة عن شركات الصرافة أو المتعاملين في هذا القطاع إلى أن الدولار يتصدر العملات التي يتم التنازل عنها من قبل المصريين أو أسر العاملين بالخارج أو ضيوف مصر، يليها الريال السعودي ثم اليورو وأخيرًا الدرهم الإماراتي.

شهدت أسعار الحج خلال العام الحالي 2024 ارتفاعًا بشكل في برامج لتتراوح بين 250 إلى 450 ألف جنيه، نتيجة ارتفاع تكاليف الحج وتذاكر الطيران على شركات السياحة بما يصل إلى 150 ألف جنيه، خلال الفترة الماضية.

كما وصل برنامج الحج البري تحسين سكن 4 و5 نجوم والذي يبعد عن الحرم المكي مسافة من 250 إلى 750 مترا مربعاً، إلى 226 ألف جنيه، فيما سجل - سعر برنامج الحج البري إقامة موسم كامل بمكة بفنادق تبعد عن الحرم المكي حتى 1750 مترا، 260 ألف جنيه برنامج الحج السياحي الاقتصادي "طيران".

كما ينقسم الحج السياحي الاقتصادي طيران إلى 3 فئات، برنامج اقتصادي تحسين فئة الفنادق: 4 أو 5 نجوم بتكلفة: 226 ألف جنيه "دون حساب سعر تذكرة الطيران"

وقررت اللجنة الفنية للحج، في اجتماعها الأخير، زيادة قيمة برامج الحج الـ5 نجوم فقط بقيمة ما يعادل ٣٥٤٢ ريال سعودي (44275 جنيها مصريا)؛ وذلك نظرا للزيادة الطارئة في تكاليف هذا البرنامج (رسوم تحسين الخدمات بالمشاعر - رسوم النقل على المسار وقطار الحرمين).

تنطلق أولى أولى رحلات الحج 2024 البري تنطلق يوم 23 ذو القعدة، وأولى رحلات الحج 2024 طيران يوم 25 ذو القعدة، كما قررت السعودية قررت عدم السماح بدخول مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها خلال الحج 2024، لمن يحمل تأشيرة زيارة بجميع أنواعها اعتبارًا من 15 - 11 - 1445 هـ، الموافق اليوم الخميس 23 مايو 2024، حتى 15 - 12 - 1445 هـ، الموافق 21 يونيو 2024.

وخصصت وزارة السياحة والآثار، 150 أتوبيسًا سياحيًا لنقل الحجاج إلى الأراضي المقدسة، بالإضافة إلى الدفع بلجان مشتركة من الوزارة وغرفة السياحة، في المنافذ البرية؛ للعمل على تسهيل سفر ووصول حجاج البري إلى الأراضي المقدسة، ومتابعة تسكين الحجاج والتأكد من تقديم جميع الخدمات المتميزة لهم طوال رحلة الحج.

وكانت اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، كشفت في وقت سابق، عن إضافة 35 ألف جنيه لسعر برامج الحج البري، قيمة النقل وتذكرة العبارة ليصبح سعر برنامج الحج البري 230 ألف جنيه بدلاً من 195 ألف جنيه.