مطورون عقاريون: مصر تمتلك مقومات جاذبة للعرب والأجانب لشراء عقار


الاربعاء 29 مايو 2024 | 01:49 مساءً
عقارات
عقارات
أحمد رجب

تناول عدد من المطورين العقاريين، اليوم، أبرز تحديات السوق واقتراحات لتحسين أداء القطاع العقاري والنهوض به، والوصول بالعقارات المصرية للأسواق العالمية.

وقال المهندس أحمد العتال، عضو مجلس إدارة مجلس العقار المصري، إن مصر تمتلك مقومات قوية يمكن من خلالها جذب العملاء الأجانب لشراء عقار، لكنه طالب في الوقت ذاته بحل مشكلة تسجيل العقار وتفعيل فكرة الشباك الواحد للتسجيل وهي تجربة معتمدة في بعض الأسواق مثل دبي.

توفير نقطة جذب سياحي تجذب الأجانب في كل منطقة

ودعا عضو مجلس إدارة مجلس العقار المصري، إلى توفير نقطة جذب سياحي تجذب عملاء أجانب في كل منطقة لشراء عقارات بها، علاوة على دراسة كل ملف تحتاجه السوق العقاري بقوة وتقديم مقترح وحلول قابلة للتطبيق، مشيًدا بالتعاون الحكومي لدعم السوق العقاري وتقديم التيسيرات المطلوبة التي تحافظ على استمرار عملها.

وأكد أحمد العدوي، الرئيس التنفيذي لشركة إنرشيا للتنمية العقارية، أن العقار المصري يتسم بتنافسية شديدة نظرًا لانخفاض السعر مقارنة بالأسعار العالمية، كما أثبتت السوق العقارية أنها عصية على الأزمات خلال السنوات الخمس الأخيرة، بعدما واجهت تحديات صعبة بداية من أزمة كورونا ونهاية بارتفاع أسعار مواد البناء وسعر الفائدة، وعملت الشركات العقارية بكامل طاقتها لمواجهة تلك التحديات، خاصة مع الدعم الحكومي المقدم لمساعدة القطاع على استمرار العمل في ظل التحديات، كما لا يزال المصريون يعتبرون العقار وسيط آمن لحفظ القيمة بمعنى أن العقار في مصر للسكن والاستثمار.

وقال إن سوق العقارات في مصر يتسم بطلب مستمر فثقافة التملك والادخار تعتبر أساسية لنجاح السوق خاص مع جهود الدولة الكبيرة في توفير البنية التحتية وتدشين سلسلة من المدن الذكية مثل العاصمة الإدارية، فضلًا عن أن المصريين المغتربين، يعدون محركًا أساسيًا لسوق التطوير العقاري.

العقار المصري يتسم بتنافسية شديدة نظرًا لانخفاض السعر مقارنة بالأسعار العالمية

قال عبد الله سلام، الرئيس التنفيذي لشركة مدينة مصر، إن أكبر 20 شركة بالسوق العقاري نجحت في تحقيق مبيعات تقترب من التريليون جنيه خلال 2023، موضحا أن هذه الأرقام هذا العام غير مسبوقة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، ما يدل على أن سوق العقار بخير، رغم التحديات الإنسانية والاقتصادية الكبيرة التي يمر بها الاقتصاد العالمي.

وشدد على أن مصر تحتاج لتوفير البيئة الجاذبة واللازمة تسمح بدخول كبار المستثمرين على مستوى العالم، فعلى سبيل المثال رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك اشترى منصة x بنحو 44 مليار دولار، وهو رقم يفوق حجم كل الشركات المدرجة بالبورصة المصرية بالكامل.

القوة الشرائية

قال عمرو القاضي، عضو المجلس المصري لتصدير العقار، إن التمويل المصرفي عنصر أساسي لدعم الشركات العقارية خلال الفترة الراهنة لتتمكن من مواجهة ارتفاع تكلفة التنفيذ، جنبًا إلى جنب مع التمويل العقاري لدعم القدرة الشرائية للعملاء والشركات العقارية أيضًا.

وشدد على ضرورة توفير حلول لسد الفجوة بين القدرة الشرائية للعملاء وأسعار البيع للوحدات العقارية، ما يجعل المؤتمر فرصة لمناقشة حلول التمويل العقاري وآليات تمويل الوحدات التي لا تزال تحت الإنشاء ليتمكن السوق من مواجهة التغيرات الأخيرة، كما يمكن أن تتضمن مسئولي القطاع المصرفي للتعرف على رؤيتهم لتمويل الوحدات تحت الإنشاء.