لزيادة عوائد التصدير.. مصر تفتح أسواق جديدة في 6 دول عربية


مصر تفتح أسواق جديدة في 6 دول عربية

الاثنين 27 مايو 2024 | 12:03 مساءً
مصر تفتح أسواق جديدة في 6 دول عربية
مصر تفتح أسواق جديدة في 6 دول عربية
العقارية

أعلن محمد البهي، رئيس لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات المصرية، أن اللجنة تستهدف تنظيم ست بعثات ترويجية إلى دول ليبيا، العراق، السعودية، الإمارات، الكويت، وقطر خلال عام 2024، في إطار جهود دعم الصادرات المصرية.

مصر تفتح أسواق جديدة في 6 دول عربية

وقال رئيس لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات المصرية، أن البعثات الترويجية ستبدأ من ليبيا نهاية يونيو المقبل، بينما سيتم تحديد مواعيد زيارات الدول الأخرى لاحقاً.

وأوضح البهي خلال تصريحات صحفية لـ "العربية Business"، أن اتحاد الصناعات المصرية يعمل بالتوازي مع خطة الدولة لرفع صادرات مصر إلى 145 مليار دولار بحلول عام 2030، من خلال زيادة المشاركة في المعارض الدولية وتعزيز البعثات الترويجية.

بعثة ليبيا

كشف البهي أن البعثة الترويجية إلى ليبيا ستضم نحو 130 رجل أعمال مصري، يستهدفون زيادة التصدير إلى ليبيا والمشاركة في مشروعات إعادة الإعمار بعد الفيضانات الكارثية التي ضربت شرق البلاد في سبتمبر 2023، بالإضافة إلى بحث إقامة مشروعات مشتركة وتعزيز التكامل في التجارة. ستزور البعثة مدينتي مصراتة وبني غازي، وذلك في ظل الاهتمام الليبي الكبير بالتعاون مع مصر في مجالات الصناعة والتجارة والمقاولات.

تعد ليبيا أحد أهم الدول الإفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال 2023، حيث استوردت منتجات بقيمة 1.7 مليار دولار، وهو ما يعادل نحو 5% من إجمالي الصادرات المصرية. وأكد البهي أن العلاقات التجارية بين مصر وليبيا لا تعكس القدرات التصديرية لمصر، مشددًا على ضرورة زيادة جهود تسويق وتصدير المنتجات المصرية، خاصة في قطاع مواد البناء.

بعثة العراق

أوضح البهي أن اللجنة ستحدد موعد البعثة الترويجية للعراق بعد الانتهاء من زيارة ليبيا، مشيرًا إلى وجود 300 شركة مصرية راغبة في زيارة العراق، بانتظار الموافقة الأمنية من الحكومة العراقية. وأضاف أن اللجنة تتواصل حاليًا مع السفارة العراقية في القاهرة لتحديد موعد الزيارة المتوقعة قريبًا.

على الرغم من عدم إعلان وزارة التجارة والصناعة المصرية عن حجم التجارة بين مصر والعراق خلال 2023، إلا أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تشير إلى تراجع ملحوظ في التجارة بين البلدين خلال 2022، حيث بلغت قيمة التجارة المشتركة نحو 491.5 مليون دولار خلال أول 11 شهرًا من 2022، مقابل 916.528 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2021، بتراجع نسبته 46.4%.

جولات ترويجية في الخليج

أكد البهي أن لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات المصرية تسعى لتنظيم بعثات ترويجية إلى السعودية، الإمارات، الكويت، وقطر خلال عام 2024. ولفت إلى أن اللجنة تواصلت مع غرفة دبي لبحث فرص التكامل التجاري بين البلدين، مشيرًا إلى إمكانية التعاون في عمليات التصدير إلى القارة الإفريقية، حيث تتمتع الإمارات بحضور قوي هناك.