«عملة مزورة».. البنك المركزي العراقي ينفي إصدار ورقة نقدية تحمل صورة «زها حديد»


الاثنين 27 مايو 2024 | 11:50 صباحاً
البنك المركزي العراقي
البنك المركزي العراقي
العقارية

نفت تقارير من البنك المركزي العراقي إصدار أي أوراق نقدية جديدة تحمل صورة المهندسة المعمارية العراقية الشهيرة زها حديد، مؤكدة أن الأوراق المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي مزيفة ولم يتم إنتاجها رسميًا.

وأفاد البنك أن الورقة النقدية الجديدة التي انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي "مزورة"، وحث الشعب العراقي على توخي الحذر وتجنب استخدام النقود المزيفة. كما شدد البنك على أنه ليس لديه أي خطط لإصدار ورقة نقدية جديدة بقيمة 100 ألف دينار عراقي، محذرًا من أن الأشخاص الذين ينشرون هذه العملات المزيفة سيواجهون إجراءات قانونية.

تبين لاحقًا أن الورقة النقدية التي تحمل صورة زها حديد كانت جزءًا من مشروع جامعي لطلبة معهد الفنون الجميلة في الموصل، حيث قام الطلاب بإصدار هذا التصميم تكريمًا للمهندسة المعمارية الشهيرة الراحلة.

يذكر أن زها حديد كانت قد كلفت بتصميم مبنى جديد للبنك المركزي العراقي في عام 2010، وتم تقديم المشروع في عام 2011. تأخر البناء بسبب الوضع الأمني في البلاد، وبدأ في عام 2018 بتكلفة قدرها 772 مليون دولار، حيث يهدف البرج ليصبح ثاني أطول مبنى في العراق بعد برج E1 في أربيل بإقليم كردستان.

زها حديد، التي أصبحت شهيرة في المنطقة وبلدها العراق، كُلفت بتصميم العديد من المباني المعروفة في المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، إيران، وأذربيجان. على سبيل المثال، تعاقد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف مع شركتها لتصميم مركز ترفيهي فريد من نوعه لإحياء ذكرى والده الراحل مقابل 250 مليون دولار في العاصمة باكو.