صدمة للمصريين بشأن سد النهضة.. تحذير خطير من تدفق المياه على مصر


صدمة للمصريين بشأن شد النهضة

السبت 25 مايو 2024 | 10:57 مساءً
سد النهضة
سد النهضة
العقارية

أكد الدكتور نادر نور الدين، أستاذ المياه والأراضي بجامعة القاهرة، أن الأمطار التي تهطل على منابع النيل الأبيض وبحيرة فيكتوريا لن تزيد من كمية المياه التي تصل إلى مصر.

وأوضح الدكتور نور الدين أن مياه بحيرة فيكتوريا والنيل الأبيض والبحيرات الاستوائية لن تكفي لتعويض مصر عن ما تقوم إثيوبيا بتخزينه في الملء القادم، الملء الخامس لسد النهضة.

وأشار الدكتور نور الدين إلى أن الادعاء بأن المياه الواصلة لمصر من بحيرة فيكتوريا والبحيرات الاستوائية غير صحيح، وهذا يدفع إثيوبيا للتسرع في ملء بحيرة سد النهضة بحجم 34 مليار متر مكعب، خلال عامين فقط، وليس ثلاثة أعوام كما يتم تداوله.

وأوضح الدكتور نور الدين أن تدفق المياه على مصر من بحيرة فيكتوريا والبحيرات الاستوائية لا يمكن أن يعوض ما تحتاجه مصر، وأن هذا الادعاء غير دقيق.

وفيما يتعلق بالتصريحات حول سد النهضة، فقد أوضح الدكتور نور الدين أن الأمطار التي تتساقط على منابع النيل الأبيض وبحيرة فيكتوريا لا تؤدي إلى زيادة الفيضانات والمياه التي تصل إلى مصر، نظرًا لأن النيل الأبيض لا يفيض بشكل كبير، وتدفقاته تستمر على مدار العام، وليس فقط في فصل الصيف كما هو الحال في المنبع الإثيوبي.

وأشار الدكتور نور الدين إلى أن نسبة التبخر للأمطار الهاطلة على فيكتوريا ومنابع النيل الأبيض تبلغ 98٪، وبالتالي فإن الادعاء بأن هذه المياه ستعوض مصر عن ما يخزنه إثيوبيا في الملء القادم ليس صحيحًا.

وأخيرًا، أكد الدكتور نور الدين على أن التصريحات بتدفق المياه من بحيرة فيكتوريا والبحيرات الاستوائية إلى مصر ليست حقيقية، وقد تدفع إثيوبيا لزيادة حجم التخزين في الملء القادم، وذلك بناءً على الفرص المتاحة، خاصة بعد اكتمال بناء سد النهضة.