تثبيت أم انخفاض.. سيناريوهات اجتماع البنك المركزي لحسم الفائدة


اجتماع البنك المركزي لحسم الفائدة

الخميس 23 مايو 2024 | 06:15 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
العقارية

يترقب الشارع المصري خلال الساعات المقبلة اجتماع لجنة السياسة النقدية داخل البنك المركزي المصري، وذلك لإصدار قرارًا بشأن أسعار الفائدة المرتقب صدوره في مساء اليوم.

ويري وليد عادل، الخبير المصرفي، في تصريحات صحفية، ماذا يعني أو ما التأثيرات المهمة على الاقتصاد المصري سواء انخفاض أو تثبيت أسعار الفائدة اليوم، حسب قرار المركزي اليوم

التأثير على الاستثمار

أكد الخبير المصرفي، أن انخفاض أسعار الفائدة يشجع الاستثمار، حيث يصبح من الأرخص الاقتراض والاستثمار في المشروعات الجديدة، لافتًا إلى أن تثبيت أسعار الفائدة على مستوى معقول يحافظ على استقرار معدلات الاستثمار.

التأثير على الاستهلاك والادخار

وقال وليد عادل، إن انخفاض أسعار الفائدة سوف يشجع الاستهلاك، حيث يصبح الحصول على قروض للإنفاق أرخص، بينما تثبيت أسعار الفائدة على مستوى مناسب يحافظ على توازن بين الاستهلاك والادخار.

التأثير على التضخم

وأشار الخبير المصرفي، إلى أن انخفاض أسعار الفائدة مؤشر على تراجع التضخم، ولكن يجب أن يتم بشكل حذر، مؤكدًا أن تثبيت أسعار الفائدة عند مستوى مناسب يساعد على السيطرة على التضخم.

التأثير على سعر الصرف

وأكد وليد عادل، أن انخفاض أسعار الفائدة قد يؤدي إلى استقرار قيمة العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية، فيما أن تثبيت أسعار الفائدة عند مستوى مناسب سوف يساعد على استقرار سعر الصرف.