هبوط حاد في أسعار الذهب.. تفاصيل صادمة


أسعار الذهب

الخميس 23 مايو 2024 | 02:48 مساءً
أسعار الذهب
أسعار الذهب
العقارية

تراجعت أسعار أونصة الذهب العالمية لليوم الثالث على التوالي، لتسجل أدنى مستوى لها منذ أسبوع، وذلك بفعل ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي بعد محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي، الذي أظهر نقاشا حول إمكانية رفع أسعار الفائدة.

سجَّل سعر الذهب الفوري انخفاضاً بنسبة 0.8% خلال تداولات اليوم الخميس، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ أسبوع عند 2354 دولار للأونصة، بعد أن افتتح اليوم عند 2379 دولار للأونصة. وقت كتابة التقرير، كان يتداول عند مستوى 2362 دولار للأونصة، بعد أن انخفض بنسبة 1.7% أمس.

يُعتبر السبب الرئيسي وراء تراجع أسعار الذهب بشكل كبير منذ تداولات الأمس، محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي، الذي أظهر نقاشاً بين أعضاء البنك حول إمكانية رفع أسعار الفائدة أو تشديد السياسة النقدية في حال ارتفع التضخم إلى مستويات تتطلب ذلك.

وكشف محضر الاجتماع أيضاً عن تناول أعضاء البنك لمدى فعالية التشديد النقدي الحالي للسياسة النقدية في مواجهة التضخم، ومن المتوقع عموماً أن يعود التضخم إلى المستوى المستهدف على المدى المتوسط، ولكن قد يستغرق ذلك وقتاً أطول مما كان متوقعاً سابقاً.

ارتفع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوياته في أسبوع بعد محضر اجتماع الفيدرالي، مما زاد من الضغط السلبي على أسعار الذهب في ظل العلاقة العكسية بينهما، حيث يتأثر سعر الذهب سلباً بارتفاع قيمة الدولار.

يُعتبر التراجع الحالي في أسعار الذهب تصحيحاً سلبياً لموجة الارتفاع الأخيرة التي دفعته إلى تسجيل مستوى تاريخياً جديداً مطلع هذا الأسبوع. ومع ذلك، تظل التوقعات إيجابية بشأن الذهب على المدى المتوسط والبعيد، ولكن ذلك يعتمد إلى حد كبير على استمرار توجه البنك الفيدرالي نحو خفض أسعار الفائدة وليس على عكس ذلك.