محلية وعالمية.. مصر تتلقى 7 عروض للاستحواذ على شركة "وطنية" | تفاصيل


الاربعاء 22 مايو 2024 | 02:50 مساءً
محطات شركة وطنية
محطات شركة وطنية
العقارية

كشفت هالة السعيد وزيرة التخطيط، أن مصر تلقت 7 عروض عالمية ومحلية للاستحواذ على أسهم "الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية" (وطنية)، الأمر الذي يؤشر إلى قرب الإعلان عن الفائز بالصفقة التي طال انتظارها.

7 عروض للاستحواذ على وطنية

جاء ذلك في تصريحات الوزيرة لـ"الشرق"،

وتجدر الإشارة إلى أن "وطنية" مملوكة بالكامل لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، الذي يمتلك في نفس الوقت 20% من أسهم "طاقة عربية" التي تعتبر ضمن المتنافسين لشراء الشركة.

وأضافت هالة السعيد على هامش الاجتماعات السنوية للهيئات والمؤسسات العربية، المنعقد بالقاهرة،  أن الحكومة تعمل في الوقت الحالي على "تصفية العروض واختيار الأنسب قريباً".

شركة "وطنية"

وتمتلك شركة "وطنية"، التي تأسست عام 1993، نحو 255 محطة خدمة ووقود سيارات، ولديها 20 محطة تحت الإنشاء، و25 محطة في مرحلة التخطيط، حسب الموقع الإلكتروني لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

وسبق أن أغلقت مصر في فبراير الماضي باب تلقي العروض النهائية لشراء "وطنية"، التي تأتي ضمن مساعي مصر لبيع بعض أصولها لمستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 3.1 مليار دولار منذ مارس 2023 عندما أطلقت برنامج طروحات الشركات الحكومية وحتى تاريخه، وسبقها 2.5 مليار دولار عبر التخارج من أصول حكومية في 2022.