شركات قطرية تسعي للحصول على 3000 فدان بالسوق المصري


الديار القطرية وأريان يتصدران مشهد المفاوضات.. والأخيرة تخطط لتنفيذ مشروع سياحي غرب القاهرة باستثمارات تقترب من 5 مليارات دولار

الثلاثاء 07 مايو 2024 | 12:55 مساءً
مخطط
مخطط
أشرف العمدة

علمت العقارية من خلال مصادرها بأن مجموعة من الشركات القطرية تسعي للفوز بعدد من قطع الأراضي المميزة ببعض المناطق بأكثر من 3000 فدان بالسوق المصري لتنفيذ مشروعات استثمارية وسداد قيمة الأرض بالدولار، وذلك ضمن الخطط التوسعية لتلك الشركات بالسوق المصري سواء لشركات قائمة أو شركات لأول مرة.

 غرب القاهرة 

وذكرت المصادر أنه في حال رغبة الشركات للحصول على قطع أراضي ستقوم هيئة المجتمعات بتوفير المساحات المطلوبة في العديد من المناطق الاستثمارية، خاصة وأن بعض من مسئولي هذه الشركات قام بعمل زيارات ميدانية لمجموعة من المدن الجديدة والبقاع الاستثمارية، لعل أهمها منطقة غرب القاهرة والساحل الشمالي والقاهرة الجديدة لإقامة مشروعات سياحية وفندقية، منها مشروع جاري تحديد الخطوط النهائية له بالشراكة مع الدولة لإقامة فنادق ومولات تجارية بمنطقة غرب الريفيرا بالعلمين على مساحة 2500 فدان تقريبًا.

بيع مباشر 

ونوهت المصادر إلى أن شركة أريان القطرية لتفاضل بين مجموعة من قطع الأراضي بمنطقة بمدن السادس من أكتوبر وحدائق أكتوبر و6 أكتوبر الجديدة، وتسعى الشركة خلال الفترة الحالية للحصول على مساحة تتراوح بين 300 حتى 500 فدان لإقامة هذا المشروع والذي يتضمن مجموعة من الفنادق السياحية والوحدات الفاخرة باستثمارات تقترب من 5 مليارات دولار ما بين سعر الأرض والاستثمارات المخطط تنفيذها، خاصة وأن الشركة أبدت استعدادها لإقامة شراكات أو الحصول على الأراضي بالبيع المباشر.

الشركة المصرية لإدارة الأصول العقارية

وصرحت المصادر إلى أن الوفد الخاص بالشركة قام بزيارة لمنطقة غرب القاهرة لمعاينة مجموعة من قطع الأراضي المميزة بالمدن الـ 3 بجانب تفقدهم لموقع الأرض التابعة لبنكي الأهلي ومصر والبالغة نحو 900 فدان والتي تتبع الشركة المصرية لإدارة الأصول العقارية التي يمتلكها البنكان.

دريم لاند

من جهة أخري علمت العقارية أن الوفد القطري أبدي رغبته في الحصول على المساحة المطلوبة لإقامة المشروع داخل دريم لاند وفي حال موافقة الجهة المالكة للأرض سيتم سداد قيمتها بالدولار، كما أن الوفد أبدي أيضًا تطلعه لإقامة شراكة مع الشركة المصرية لإدارة الأصول في حال عدم الاتفاق على بيع الأرض، فضلًا عن إمكانية الحصول على المساحة الكلية للأرض في حال تسعيرها بما يتوافق مع الجانب القطري.

وفي ذات السياق تسعى مجموعة من الشركات القطرية أيضًا للحصول على مجموعة من قطع الأراضي بكل من الساحل الشمالي والقاهرة الجديدة لإقامة مشروعات سياحية بنظام الشراكة أو شراء الأراضي، تتضمن قائمة تلك الشركات الصندوق السيادي القطري وبعض شركاته بالإضافة إلى شركة الديار التي تمتلك مشروعي سيتى جيت بالقاهرة الجديدة وسانت ريجيس النيل السياحي.