الأهلى صبور .. أول وأكبر مـــــــــــــطور عقارى فى "مستقبل سيتى"


الاحد 05 مايو 2024 | 04:19 مساءً
المهندس أحمد صبور
المهندس أحمد صبور
العقارية

م. أحمد صبور رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب :

١٠٠٠ فدان محفظة أراضي الأهلي صبور بمستقبل سيتي بإجمالي ٧ مشروعات

مشروعات "الأهلي – صبور" عنوانًا لأكثر من ٤٠ ألف أسرة بشرق وغرب القاهرة والساحل الشمالي

«Summer» على مساحة ٨٦٤ فدانًا باستثمارات ١٠٠ مليار جنيه في رأس الحكمة

٥٠٪ نموًا في مبيعات الأهلي صبور في ٢٠٢٣ بإجمالي ١٢.٤ مليار جنيه

الأهلي صبور أكبر شركة تمتلك محفظة أراضي بمستقبل سيتي .. وأول مطور يقوم بتسليم وحدات بمشروعاته

١٨٪ نسبة مبيعات الأهلي صبور للمص أهلى صبور .. أول وأكبر مـــــــــــــطور عقارى فى "مستقبل سيتى"

م. أحمد صبور رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب :

١٠٠٠ فدان محفظة أراضي الأهلي صبور بمستقبل سيتي بإجمالي ٧ مشروعات

مشروعات "الأهلي – صبور" عنوانًا لأكثر من ٤٠ ألف أسرة بشرق وغرب القاهرة والساحل الشمالي

«Summer» على مساحة ٨٦٤ فدانًا باستثمارات ١٠٠ مليار جنيه في رأس الحكمة

٥٠٪ نموًا في مبيعات الأهلي صبور في ٢٠٢٣ بإجمالي ١٢.٤ مليار جنيه

الأهلي صبور أكبر شركة تمتلك محفظة أراضي بمستقبل سيتي .. وأول مطور يقوم بتسليم وحدات بمشروعاته

١٨٪ نسبة مبيعات الأهلي صبور  ريين بالخارج والعرب

الأهلى صبور تطلق «At-East» بمستقبل سيتي على ١٨١ فدانا باستثمارات ٣٥ مليار جنيه

الأهلي صبور تستهدف تسليم باقي المرحلة الأولى من مشروع GAIA الساحل الشمالي خلال عام ٢٠٢٤

الدراسة والتخطيط والرؤية المتأنية تسبق التنفيذ أو الدخول في مشروعات جديدة، وهو ما يعكس قدرتها السريعة على الانتشار والتوسع بخطوات ثابتة وقواعد راسخة ومن ثم تحقيق نتائج لم يصل إليها أحدًا من قبل، سواء على مستوى الإنشاءات أو التسليمات أو جودة المطروح من منتجات.

٣٠ عامًا.. هو عمر «الأهلي صبور» في السوق العقاري المصري، رحلة مغلفة بالتفرد والابتكار والقدرة على الجمع بين الفخامة والاستدامة في مشروعاتها المتنوعة، والتي تتمدد على نحو ١٠ ملايين متر مربع بأكثر من ٤٠ ألف أسرة هي محفظة العملاء التي تضع ثقتها الكاملة في الشركة وتحرص على تجديد التعاون معها.

بـ١٠٠٠ فدان في مستقبل سيتي صنعت «الأهلي صبور» معزوفة عقارية متكاملة تحاكي نظيراتها العالمية، لتتماشى مع النهضة العمرانية الحديثة التي تشهدها مصر، ولعل أبرزها مشروع «At-East» علي ١٨١ فدانًا باستثمارات ٣٥ مليار جنيه، واتساقًا مع رؤية قيادات الشركة فكانت سباقة في الاتجاه نحو رأس الحكمة وأطلقت مشروع «Summer» على مساحة ٨٦٤ فدانًا تقريبا باستثمارات ١٠٠ مليار جنيه.المتابع لخطوات «الأهلي صبور» يجدها انعكاساً لفلسفة المهندس أحمد صبور رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأهلي صبور، الذي يمتلك خبرات ورؤى تتكامل فيما بينها لتحدث نقلة ليس على مستوى الشركة فقط بل السوق العقاري بأكلمه، لذا كان لـ«العقارية» لقاء معه لتتعرف أكثر على استراتيجية عمل الشركة خلال الفترة المقبلة ورؤيته للسوق العقاري بأكمله.

وأكد «صبور» على أن السوق العقاري المصري صاعد بقوة وقادر على امتصاص الصدمات، مشيرًا إلى أن ارتفاع المنتجات العقارية بنسبة ٨٠٪ جاء نتيجة طبيعية لزيادة التكلفة الإنشائية، مضيفًا أن صفقة مدينة رأس الحكمة تؤكد على جاذبية هذه المنطقة للاستثمارات الأجنبية، مشيرًا إلى أن من شأنها إحداث نقلة في قطاع التطوير السياحي بصفة عامة..وإلى نص الحوار

في البداية.. السوق العقاري المصري شهد العديد من التحديات نتيجة التضخم الذي أثر بشكل مباشر على مدخلات انتاج العقاري.. لكن رغم ذلك حقق الكثير من النتائج البيعية من بين الأكبر في تاريخه.. كيف ترى حالة السوق الأن وتوقعات للمستقبل؟

في البداية دعني أخبرك أن القطاع العقاري قادر على امتصاص الصدمات والتحولات المختلفة، فهو قطاع صاعد بقوة والكل سيشهد ذلك في الفترة المقبلة، خاصة أن السوق العقاري المصري يتميز بوجود شركات كبرى لديها تاريخ طويل وخبرات متراكمة لتنفيذ العديد من المشروعات، نظرًا لأن مهنة التطوير العقاري مغرية لمن يعمل بها.

وهنا يجب أن أشير إلى أنني بدأت مهنة التطوير العقاري منذ ما يقرب من 40 عامًا، وخلال رحلتي فى السوق كنت شاهدا على 7 أزمات مرت بالسوق العقاري على مدار 35 عامًا، وهذا يؤكد أن الأزمات واردة لأي سوق، ويتوقف التعامل مع تلك الأزمات حسب دراسات كل شركة، كما أن المطورين الكبار لديهم القدرة على استيعاب الأزمات لما لهم من خبرات كبيرة.

وخير دليل على حديثي ما حققه عدد كبير من الشركات نمواً كبيرًا في السوق لعل الأرقام المعلنة من البورصة المصرية والخاصة بالشركات العقارية المقيدة بها خير دليل على ذلك، بالرغم من التحديات الأخيرة من جائحة عالمية وصراعات بين أقطاب العالم، ولكن هذا لا يمنع من الحديث عن ارتفاع أسعار المنتجات العقارية المتنوعة بنسبة لا تقل عن 80 % لتتناسب مع التكلفة الفعلية، خاصة مع ارتفاع تكلفة أسعار مواد الخام بشكل كبير نتيجة لزيادة أسعار مدخلات الانتاج وزيادة تكلفة النقل، ورغم الارتفاع في المنتج العقاري المصري إلا أنه مازال يعد الأقل سعرًا مقارنة بالأسعار في بعض الدول الأخرى.

الحديث عن أزمات السوق العقاري وارتفاع تكلفة الانتاج.. هل بعد قرار البنك المركزي بتحريك سعر الفائدة.. من وجهة نظرك هل هناك تأثير على السوق العقاري بعد القرار وما هي التحديات؟

قرار البنك المركزي بتحريك سعر الجنيه أمام الدولار ورفع الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس، له أثراً مباشرًا على قطاع التشييد والبناء، خاصة فيما يتعلق بتكلفة الإنشائية للمشروعات التي في الغالب تتطلب تمويلًا بنكيًا جزئياً وهو مما يؤثر على التكلفة النهائية للمشروعات، وكما ذكرنا أن السوق العقاري واجه العديد من التحديات الاقتصادية في الفترة الأخيرة، حيث تعتمد شركات التطوير العقاري على استراتيجيات مرنة لمواجهة هذه التحديات، بينما نجح بعضها في امتصاص الصدمات الاقتصادية الأخيرة التي واجهها السوق.

تحدثتم عن زيادة أسعار المنتج العقاري بحوالي 80% نتيجة ارتفاع تكاليف الإنشاء ومدخلات الانتاج.. هل هناك توقعات بارتفاع أسعار العقارات مرة أخرى بعد قرار البنك المركزي المصري بتحريك سعر الصرف؟

يجب أن نعترف بالمتغيرات المتعددة التي يشهدها السوق العقاري في مصر بشكل عام بين الحين والآخر ومن بين هذه التغيرات يأتي موضوع الأسعار، ومن المؤكد أن تشهد الفترة المقبلة زيادة في الأسعار نتيجة تحرير سعر الصرف ورفع الفائدة، إذ أن التوقعات قبل تحرير سعر الصرف كانت تشير إلى حدوث زيادة كبيرة في الأسعار، لكن بعد قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف من المتوقع أن تكون الزيادة أقل من المتوقعة قبل التحرير.

هناك العديد من العوامل المتسارعة التي طرأت على السوق خلال الفترة السابقة.. سواء تحرير سعر الصرف أو صفقة مدينة رأس الحكمة مع دولة الإمارات.. ما تأثير هذه الصفقة على مناخ الاستثمار في هذه المنطقة الواعدة؟

صفقة رأس الحكمة تعتبر من بين الصفقات الهامة والاستثمارات البارزة التي تعكس التقدم في مجال التطوير العقاري في مصر، حيث يأتي ذلك نتيجة للتأكيد على أهمية هذه المنطقة وتأثيرها الإيجابي على الاقتصاد المصري، كما أنه من المتوقع أن تجذب صفقة رأس الحكمة العديد من المطورين العقاريين للعمل والاستثمار بهذه المنطقة الواعدة التي تعد مستقبل الاستثمار العقاري والسياحي في منطقة الساحل الشمالي الغربي ومصر بشكل عام.

وتعتبر مدينة رأس الحكمة فرصة استثمارية هامة، وستوفر آلاف فرص العمل للمصريين، ويجب أيضًا أن أشير إلى أن 99 % من العاملين بمجتمع المال والأعمال في غاية سروره بصفقة مشروع رأس الحكمة لما تحمله من الخير لكل المصريين، نظراً لقدرتها على زيادة أعداد السائحين بنسبة كبيرة تصل إلى 8 ملايين سائح سنويًا.

وعلى مستوى شركة الأهلي صبور ، فهناك اتجاه داخل الشركة للمشاركة في تطوير مدينة رأس الحكمة حال طرحها أمام المطورين، خاصة وأن الأهلي صبور ترى أن الاستثمار في هذه المنطقة يعكس التفاؤل بإمكانيات الاستثمار والتطوير الواعدة، وهنا يجب أن أذكر أن الأهلي صبّور جاهزة لتحقيق مشروعات متميزة تليق بالتطلعات والاحتياجات المستقبلية لهذه لمنطقة رأس الحكمة الواعدة، مع التركيز على الخبرات السابقة والتزامها بتحقيق التنمية المستدامة خلال السنوات القادمة.

الكثير من المطورين العقاريين يرون في تصدير العقار حلا لانتعاش السوق المصري.. لما يوفره من عملة دولارية من شأنها دعم الاقتصاد المحلي.. من وجهة نظرك ما مشكلة تصدير العقار المصري بالخارج؟

يجب في البداية الاعتراف بأن القطاع العقاري في مصر يعاني من نقص في الخبرة اللازمة لتصدير العقارات إلى الخارج، وهو ما يظهر في نسبة تصدير العقارات والتي تشكل جزءًا صغيرًا من إجمالي صادرات العقارات على مستوى العالم، حيث تصل إلى نصف في الألف من إجمالي التصدير العالمي أي ما يعادل 600 مليون دولار سنويًا، إلا أنه لتحقيق زيادة في نسبة تصدير العقاري المصري إلى الخارج يتطلب إقرار تيسيرات ومحفزات قائمة على جهود منسقة، لذا قامت الدولة بتأسيس مؤسسة تسويق العقارات المصرية في الخارج، تحت مظلة وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية وتُعرف بالمجلس المصري لتصدير العقارات.

ونأمل خلال الفترة المقبلة بزيادة نسبة التصدير من 600 مليون دولار إلى 5 مليارات دولار، حيث تتبنى الدولة رؤية وخططًا فاعلة لتعزيز هذا القطاع في المستقبل.

على مدار سنوات طويلة استطاعت شركة الأهلي صبور أن تبني تاريخ عريق.. من خلال تطوير مجموعة من المشروعات المتميزة في مناطق متعددة.. هل يمكن أن تحدثنا عن أحدث مشروعات الشركة خلال العام الجاري 2024؟

خلال الربع الأول من العام الجاري أطلقت شركة الأهلي صبور أحدث مشروعاتها والتي جاءت بعد دراسة دقيقة للسوق العقاري واحتياجات العملاء، أول هذه المشروعات يقع في منطقة الساحل الشمالي الغربي وتحديدًا بمنطقة رأس الحكمة المنطقة الواعدة والتي تعتبر مستقبل وجهة للاستثمار السياحي باسم «Summer»على مساحة 864 فدانًا تقريبًا، إذ يعتبر المشروع وجهة جديدة للشركة في منطقة رأس الحكمة الواعدة بكونها مستقبل المشروعات السياحية بإجمالي استثمارات تزيد عن 100 مليار جنيه، حيث إنه يتم طرح المرحلة الأولى من المشروع خلال أيام ، ليتم فتح باب حجز الوحدات في غضون أيام أيضًا، خاصة بعد أن انتهت الشركة من تصميم المشروع بالتعاون مع مكاتب عالمية.

وتستهدف الأهلي – صبور تحقيق مبيعات تعاقدية إجمالية خلال 2024 بنحو 15 مليار جنيه ، خاصة وأن المشروع يضم العديد من النماذج والمساحات المتنوعة وكذلك العديد من المناطق الخدمية المقامة داخل مشروعاته المتعددة، لتوفر وحداته إطلالات رائعة خاصة وأن التصميمات النهائية له تتضمن وحدات مقامة على مصاطب بارتفاعات متنوعة جميع أنحاء المشروع على المسطحات المائية بواجهة تصل حوالي 900 متر، ويعد «Summer» مشروعًا سكنيًا متكاملًا يقدم خدمات وأنشطة ترفيهية، ويعزز من تجربة الحياة المتكاملة للعملاء.

ويعتبر المشروع وجهة جديدة للشركة، حيث تستهدف جمع شريحة جديدة من العملاء الذين يبحثون عن التميز والرفاهية، خاصة في منطقة رأس الحكمة المعروفة بجمال شواطئها، كما يتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل خلال فترة زمنية تقدر بحوالي 10 سنوات، وسيشمل جميع أنواع الوحدات مثل الكبائن والشاليهات والتاون هاوس و التوين هاوس والفيلات المستقلة والفيلات من طابق واحد.

وهنا أشير إلى أن شركة WATG العالمية تتخذ من لندن وسنغافورة واسطنبول ولوس أنجلوس ونيويورك مقرات لها، تقوم بإعداد المخطط العام للمشروع، إذ تعتبر الشركة رائدة عالميًا في تصميم المنتجعات الفاخرة المتكاملة، حيث قامت بتصميم مشروعات في 160 دولة.

وبالانتقال للحديث عن المشروع الثاني والتي أطلقته الأهلي صبور خلال الربع الأول من العام الجاري وهو مشروع «AT-EAST» في مستقبل سيتي شرق القاهرة، لما تمثله المنطقة من مركزا للاستثمار العقاري السكني في شرق القاهرة.

ويعتبر المشروع المقام على مساحة 181 فدانًا المشروع السابع لشركة الأهلي صبور في مدينة مستقبل سيتي، باستثمارات تصل إلى حوالي 35 مليار جنيه، إذ تتضمن المرحلة الأولى من المشروع فيلاتٍ منفصلة وتوين هاوس وتاون هاوس، وقد صممت هذه الوحدات بتصميمات مختلفة لإحداث تميز في السوق العقاري المصري ويهدف إلى تقديم مفهوم الرفاهية في جميع جوانبه.

وتبلغ المرحلة الأولى من المشروع حوالي 60 فداناً، وحصلت عليها الأهلي صبور من شركة ميدار للاستثمار والتنمية العمرانية، ويتميز بتوفر جميع المرافق الأساسية مثل الكهرباء والغاز الطبيعي وشبكة المياه وشبكة الصرف الصحي وشبكة الاتصالا، كما أن الموقع المميز للمشروع يجعله وجهة سكنية ومركزًا لراغبي التميز، حيث يقع على مقربة من الطرق الرئيسية مثل طريق السويس والطريق الدائري الأوسط والطريق الدائري الإقليمي ومحور الأمل.

وتسعى الشركة من خلال هذا المشروع إلى تقديم منتج عقاري يتناسب مع النهضة العمرانية الحديثة التي تشهدها جميع أنحاء مصر، باستخدام الفكر الجديد الذي تتبناه في تقديم مشروعات فريدة ذات جودة عالية، بتصميمات عصرية ومساحات متنوعة وعملية تناسب جميع الفئات العمرية، إذ يتميز تصميم المشروع بالانسجام والتواصل، حيث تطل جميع وحداته على مساحات خضراء واسعة ومسطحات مائية، مما يقدم تجربة معيشية ترفيهية فريدة، وتستهدف الشركة مبيعات تقدر بحوالي 8 مليارات جنيه من مشروع «AT-EAST» خلال العام الحالي 2024.

الحديث عن أحدث مشروعات الأهلي صبور سواء في مستقبل سيتي أو رأس الحكمة.. يأخذنا للتطرق إلى الحديث عن أخر تطورات مشروعات الشركة الأخرى؟

في البداية دعني أخبرك أن الأهلي صبور تمتلك محفظة أراضي بنحو 4000 فدان، وذلك بعد إضافة 1045 فدان، بكل من مستقبل سيتي بمشروع «AT-EAST»والساحل الشمالي برأس الحكمه مشروع “SUMMER” ، وتمتلك الشركة محفظة أراضي بمستقبل سيتي لإقامة مشروعات متنوعة بها على مساحة تقدر بنحو 1000 فدان تقريبًا مستهدف تنفيذ ما يقرب من 5000 ألف وحدة سكنية متنوعة المساحات والنماذج المعمارية، هذا بخلاف الجزء التجاري والإداري المقام في كل مشروع، فضلًا عن المشروعات الخدمية والترفيهية على كامل محفظة الأراضي، وكانت نجحت أيضًا لتكون أول مطور عقاري يقوم بتسليم وحدات بمستقبل سيتي.

وبدأت رحلة الأهلي صبور التطويرية بمستقبل سيتي بالإعلان عن مشروع جرين سكوير والمقام على مساحة 80 فدانًا ويضم 1167 وحدة بمساحات متنوعة، وتم تنفيذه بالكامل وجارى تسليم وحداته، ويتكون «جرين سكوير» مرحلتين بوحدات متنوعة بين شقق سكنية وتاون هاوس ودوبلكس، وتتراوح مساحة الوحدات السكنية بين 125 إلى 265 مترًا مربعًا، ودوبلكس من 200 إلى 256 مترًا مربعًا وتاون هاوس من 256 حتى 272 مترًا مربعًا، كما انتهت المجموعة من تسليم أولى مراحل «جرين سكوير» وجاري تسليم باقي الوحدات.

ومشروع جرين سكوير مستقبل سيتي متعدد الاستخدامات ويتميز بتصميمه المستوحى من طراز مدينة توسكانا الإيطالية الساحرة، ويوفر مجموعة من المرافق والخدمات لسكانه، أما المشروع الثاني هو لافينير ويتكون من 3 مراحل، ونجحت المجموعة في تسويق ما يزيد على 90% من وحداته، حيث يقام المشروع على مساحة 100 فدان بإجمالي 2144 وحدة سكنية متنوعة بين شقق سكنية بمساحات تبدأ من 120 إلى 223 مترًا مربعًا، وتاون هاوس 265 متراً ودوبلكس يبدأ من 245 حتي 265 مترًا مربعًا، وتم الانتهاء من تنفيذ مراحله الثلاثة وبدأت الشركة تسليماته، كما أنها انتهت من تجهيز كافة وحداته قبل نهاية العام الماضي مما يؤكد قوتها المالية.

أما بالنسبة للمشروع الأضخم والأكبر داخل مستقبل سيتي وهو مشروع ذا سيتي أوف أوديسيا المقام على مساحة 528 فدانًا، ويضم 4 مجتمعات عمرانية متنوعة ومتكاملة الأنشطة منها مشروعات «آلير ووود واكس » و«ذا ريدج» و«رير»، حيث يقام «آلير ووود واكس» على مساحة 76 فداناً، وتم بيعه بالكامل، وتصل إجمالي عدد وحدات المشروع إلى 1646 وحدة، وأما مشروع «ذا ريدج» فيُقام على مساحة 42 فداناً بإجمالي وحدات 297 وحدة سكنية لتلك المرحلة، أما مشروع «رير» فيقام على مساحة 30 فداناً بإجمالي 304 وحدات سكنية، ويعد هذا المشروع بمثابة مدينة متكاملة بها كل ما يحتاجه السكان من خدمات أساسية وترفيهية.

وجاء الساحل الشمالي الغربي كمحطة رئيسية وهامة في تاريخ الأهلي صبور بدأت بمشروع « GAIA» المقام على مساحة 284 فداناً، وتبلغ إجمالي عدد وحدات المشروع نحو 3571 وحدة متنوعة المساحات والنماذج ما بين فيلات وتوين ودوبلكس وشاليهات وكبائن بمساحات تبدأ من45 مترًا حتى 284 مترًا، حيث تم الانتهاء من تسليم 498 وحدة من المرحلة الأولى، ونستهدف تسليم باقي المرحلة الأولى خلال العام الحالي.

وفي الساحل الشمالي هناك مجموعة من المشروعات المميزة منها أمواج والذي تنفذه شركة سواحل للاستثمار العقاري، على مساحة إجمالية 342 فدانًا لإجمالي 3765 وحدة سكنية، ويتكون من شاليهات ودوبلكس والفيلات التاون هاوس والتوين هاوس، كما يتمتع أمواج بواجهة شاطئية تزيد علي 1350 متراً، وتم تسليم المراحل الخامسة من المشروع، بالإضافة إلى مشروع «ريفت مول» بمساحة 34 ألف متر مربع، ويقام على مرحلتين بإجمالي 33 محلاً تجارياً للمرحلة الأولى وبمساحات تتراوح بين 60 و200 متر مربع، وتم تسليم المرحلة الأولى وتشغيلها ونخطط للمرحلة الثانية قريبًا، بالتوازي مع إطلاق مشروعات جديدة بتلك المنطقة خلال العام الحالي.

أما بالنسبة لمنطقة غرب القاهرة فهناك مشروع «كييفا» المقام على مساحة 173 فداناً يتكون من 5 مراحل، أولهما المرحلة الأولى وتمثل 30% من مساحة المشروع، وتنفذها شركة الحاذق منذ الربع الثالث من عام 2022 ومن المقرر أن يتم الانتهاء منها بنهاية عام 2024، ويبلغ إجمالي عدد وحدات المشروع 1220 وحدة سكنية.

بالانتقال إلى استراتيجية عمل الأهلي صبور التي تسعى دائما لتغييرها وفقا للسوق.. ما هي استراتيجية آلية عمل الأهلي صبور وإعادة الهيكلة والتطوير التي تتبعها الشركة؟

نجحت شركة الأهلي صبور خلال العاميين الماضيين في تنفيذ استراتيجية إعادة الهيكلة والتطوير من خلال إضافة كوادر ذات كفاءة عالية وتغيير الإدارات مع تصعيد الكفاءات، وحاليا أصبحت الشركة تضم ما يقرب من 500 موظف، وهو ما نتج عن تسليم حوالي 1500 وحدة سكنية حتى الآن، وجاهزون لتسليم 4 آلاف وحدة في المشروعات المتنوعة قريبا.

ودعني أيضا أشيد بشركة ميدار للاستثمار والتنمية العمرانية والتي لعبت دورًا هامًا في دعم مشروعنا المشترك في مستقبل سيتي وتقديم خدمات تكنولوجية متقدمة لشركات التطوير العقاري، وأن الشركات العاملة في المشروع تدرك جيدًا حجمه وأهميته، في التطورات الفلسفية والرؤية المشرقة في مشروعات مستقبل سيتي، كانت السبب الرئيسي في التنفيذ السريع للمشروع بالتعاون مع الإدارة الحكيمة.

بعد عام مليء بالتحديات والمتغيرات.. ما هي إجمالي المبيعات التعاقدية لشركة الأهلي صبور فى عام 2023 الماضي؟

حققت الأهلي صبّور إجمالي مبيعات تعاقدية في عام 2023 بلغت نحو 12.4 مليار جنيه، متجاوزة المستهدف بنسبة نمو تقارب 15%، بجانب التزام الشركة بمعدلات بيعية مناسبة مع حجم التزاماتها في إطار استراتيجيتها التحوطية التي وضعتها للتعامل مع التحديات التي تواجه سوق العقارات خلال الفترات الماضية.

وتمتلك الشركة القدرة على زيادة حجم المبيعات، بجانب أهمية العمل وفق استراتيجية تحوط مدروسة لتقليل المخاطر في المستقبل القريب، خاصة في ظل عدم وضوح الرؤية بشأن تسعير المنتج العقاري بشكل يتناسب مع التكلفة الفعلية.

في ظل البداية القوية للشركة بالإعلان عن مشروعين في الربع الأول من العام الحالي.. ما هي المبيعات التعاقدية التي تستهدفها الأهلي صبور خلال عام 2024؟

تستهدف شركة الأهلي صبّور تحقيق مبيعات تعاقدية إجمالية خلال عام 2024 الجاري تصل إلى نحو 30 مليار جنيه خلال عام 2024، ما يعني زيادة تفوق 150% عن مبيعات العام الماضي التي بلغت 12.4 مليار جنيه، كما تعتزم الشركة تسليم أكثر من 2500 وحدة سكنية متنوعة المساحات والنماذج لعملائها خلال عام 2024، بزيادة تقدر بنحو 1000 وحدة عن تسليمات العام الماضي.

وتظهر نسبة التنفيذ في مشروعات الشركة التزامها بتسليم الوحدات في الوقت المحدد، حيث أن مسيرة الشركة على مدى 30 عامًا تبرز جدارتها وقدرتها على تنفيذ المزيد من المشروعات في مختلف المواقع الاستثمارية والتي وصلت إلى أكثر من 65 مشروعًا متنوعًا بمختلف المناطق.

كما تستعد الشركة بخطة توسعية كبيرة سيتم تنفيذها وفقًا للمراحل المحددة، مع تنفيذ مشروعات جديدة في الساحل الشمالي ومنطقة رأس الحكمة بجانب نية الشركة الإعلان عن مشروعين جديدين في تلك المناطق بحلول عام 2025، مع التوسع في العديد من المناطق الأخرى.

الأهلي صبور بتاريخها الحافل ورؤيتها التوسعية المستمرة.. هل يمكن أن تنطلق خارج الحدود ونشاهدها تطور مشروعات في دول خارجية؟

تمتلك شركة الأهلي صبّور خبرة كبيرة في تنفيذ المشروعات، مما يؤهلها لتصدير خبرتها إلى الأسواق الخارجية، كما أن عملية التصدير تعتمد على الخبرات أكثر من الاعتماد على الموارد المالية، وفي الوقت الحالي الشركة لديها خطط توسعية بالسوق المحلي.

وأود الإشارة إلى أن الخبرة التي تمتلكها الأهلي صبور بما يزيد عن 30 عامًا في السوق أهلتها من التواجد خلال الفترة المقبلة للتواجد في السوق السعودي، كما تؤهلها للتواجد في العديد من الدول الأخرى، مثل سلطنة عمان ومن المقرر أن تعلن عن تفاصيل الاتفاق خلال أيام.

التمويلات تعتبر أمرًا ضروريًا للشركات العقارية في ظل تقلبات السوق.. هل الأهلي صبور تتجه للحصول على تمويلات خلال العام الحالي؟

يصل إجمالي التمويلات التي ستحصل عليها شركة الأهلي صبور خلال العام الحالي ما يتجاوز 1.7 مليار جنيه.