مصر تتعاون مع فرنسا لتوطين صناعة النقل وتنفيذ الخط السادس للمترو


الاربعاء 01 مايو 2024 | 12:43 مساءً
آيه حرب

وقع الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، وبرونو لومير وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، مذكرة تفاهم لخارطة الطريق بين وزارة النقل المصرية ووزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، من أجل استكمال التعاون في توطين صناعة النقل بالسكك الحديدية والجر الكهربائي وتنفيذ الخط السادس للمترو، وذلك بحضور السفير علاء يوسف سفير مصر في فرنسا.

وأوضحت الوزارة، في بيان، اليوم، أن ذلك يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوطين صناعة النقل في مصر، وكذلك التوسع في إنشاء شبكة من وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام الصديق للبيئة، وفي إطار التعاون المثمر بين الجانبين المصرى والفرنسي في مجالات النقل المختلفة.

إنشاء مجمع صناعي لإنتاج الأنظمة ووحدات الجر الكهربائي

واستعرض وزير النقل، العلاقات التاريخية بين مصر وفرنسا والتعاون الاقتصادي والتنموي في كافة المجالات، والتي من أهمها تطوير قطاع النقل السككي ومشروعات الجر الكهربائي والمخطط توطين صناعتها في مصر من خلال إنشاء مجمع صناعي يضم مصنعين أحدهما لتصنيع الأنظمة الكهربائية والتحكم والآخر للوحدات المتحركة ذات الجر الكهربائي بمختلف أنواعها على مساحة 66 فدان بمدينة برج العرب بالاسكندرية.

وذكر أنه سيتم تصنيع جميع المكونات الكهروميكانيكية وجزء كبير من الوحدات المتحركة للخط السادس للمترو، علاوة على تصنيع كافة المكونات الكهروميكانيكية المطلوبة لتطوير الخط الأول لمترو وترام الرمل، وكذلك تصنيع نظم الإشارات لخطوط السكك الحديدية المختلفة كما سيتم تصدير منتجات هذه المصانع إلى جميع دول العالم وتحقيق عائد اقتصادي للدولة المصرية كما سيوفر هذا المجمع الصناعي اكثر من 1200 فرصة عمل للمهندسين والفنيين المصريين.

وأكد وزير النقل، على الأهمية الكبري للاستثمار في مجال النقل السككي والجر الكهربائي بما له من عائد اقتصادي ايجابي على الدولة المصرية، مشيرا إلى أهمية تنفيذ مشروع الخط السادس للمترو والذي يمتد من الخصوص حتى المعادي الجديدة، وسوف يمتد في مرحلته الثانية إلى القاهرة الجديدة وسيربط مع القطار السريع في محطة محمد نجيب ومع مونوريل شرق النيل بمحطة النرجس بشارع التسعين الجنوبي.

وأضاف الوزير، أنه سيتم التعاون مع الحكومة الفرنسية والوكالة الفرنسية للتنمية لتنفيذ عدد من مشروعات النقل مثل مترو ابو قير وترام الرمل ومد الخط الأول للمترو من المرج الجديدة وحتى شبين القناطر وازدواج وتطوير خط سكة حديد شربين كفر الشيخ قلين دمنهور.

وقدم الفريق مهندس كامل الوزير، دعوة رسمية لبرونو لومير لحضور منتدي الاستثمار المصري الأوربي المقرر انعقاده بالقاهرة خلال الفترة من 29 يونيو وحتى 30 يونيو القادم، وكذلك حضور افتتاح المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو.