طفرة في القطاع السياحي وانخفاض سعر الدولار... كيف يساهم مشروع رأس جميلة في إنعاش الاقتصاد المصري ؟


الاثنين 22 ابريل 2024 | 01:23 مساءً
رأس جميلة
رأس جميلة
ماريا روماني

تداولت خلال الأيام القليلة الماضية، أحاديثًا بشان تخطيط مجموعة عجلان وإخوانه القابضة السعودية لضخ استثمارات أولية بقيمة 1.5 مليار دولار لإقامة مشروعات سياحية بمنطقة "رأس جميلة" المطلة على ساحل البحر الأحمر، حيث تقدمت بعرض رسمي لمجلس الوزراء المصري أبدت رغبتها في تخصيص أرض في منطقة رأس جميلة لإقامة مشروع سياحي.

ومن جانبه تحدث المستشار محمد الحمصاني، متحدث مجلس الوزراء، عن حقيقة وجود عروض للحكومة تخص منطقة رأس جميلة.

رأس جميلة

وقال متحدث الحكومة، خلال تصريحات تلفزيونيه: أي صفقات جديدة بيتم الإعلان عنها بكل شفافية، موضحًا أن الحكومة لديها عروض لفرص استثمارية كبيرة والحكومة تقوم بدراستها.

وتواصلت العقارية مع رامي الجالي الخبير والباحث الاقتصادي، لمعرفة حجم الاستثمارات الممكن ضخها في حالة استثمار مجموعة عجلان وإخوانه القابضة السعودية مشروعات سياحية بمنطقة "رأس جميلة"، وأيضًا لمعرفة مدى استفادة لدولة المصرية ومن ثم المواطنين في هذه الصفقات خاصة بعد صفقة رأس الحكمة.

ما الأستفادة من مشروع رأس جميلة 

وقال رامي الجالي الخبير الاقتصادي في تصريحات لـ العقارية، إن حجم الصفقة متوقع أن يكون 860 ألف متر من إجمالي الأرض التي سيتم الطرح عليها، أما حجم الاستثمارات فتتراوح من 15 لـ 20مليون دولار.

وأضاف الخبير الاقتصادي، الاستفادة التي تعود على الدولة من هذه الصفقة تنقسم لشقين الأول شبهه استقرار كبير في أسعار الصرف، وتواجد ثبات أو شبهه انخفاض في أسعار صرف الجنية والدولار فمن الممكن أن تصل القيمة من 40 إلى 42 من الدولار الواحد، كما تستطيع الدولة أن تحجم وتسيطر بشكل أكبر على أسعار الدولار في السوق الموازية وهذا سيصبح سهل بعد صفقة رأس جميلة.

كيف يستفيد المواطنون من مشروع رأس جميلة 

وتابع الخبير الاقتصادي، أما بالنسبة للمواطنون فالمقرر انخفاص أسعار السلع خاصة بعد توافر سيولة دولارية من صفقة رأس جميلة إذا تمت وايضا رأس الحكمة، كما توفر نتائج الصفقة فتح باب الاستيراد لتوافر المعروض وبالتالي زيادة الشراء، وأيضًا توافر السيولة الدولارية من الصفقتين من شأنه تحريك عجلة الاستثمار وزيادة المعروض في السوق وبالتالي خفض الأسعار.

وأردف: أما عن تأثير الصفقة على القطاع العقاري فالوفرة الدولارية ستؤدي لانخفاض العقارات في السوق المصرية بشكل كبير وذلك بعد زيادتها خلال الفترات الماضية.

واستكمل: من الوارد أن تشهد الدولة المصرية صفقات عربية أخرى مثل دخول دول مثل الكويت وقطر وغيرهم في هذه الصفقات، أما عن الصفقات الأجنبية فهي ليست سهلة في الوقت الحالي نظرا للصراعات الجيوسياسية في المنطقة وكان آخرها الصراع الإيراني الإسرائيلي ما يسبب تخوفات للشركات الأجنبية واستثمارتها.

واختتم: صفقة رأس جميلة إذا تمت ستسبب طفرة في القطاع السياحي نظرا لخبرة المشتري في إدارة هذا القطاع خاصة في المشروعات التي تطل على الشواطئ المصرية وشواطئ البحر الأحمر.

وتقع رأس جميلة بمدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء، وتطل على البحر الأحمر مباشرة، وملاصقة لمطار شرم الشيخ مباشرة، وهو ما يميزها كمنتجع سياحي فريد، يسهل ترويجه في الأسواق السياحية العالمية.

تبلغ مساحة مشروع رأس جميلة على 860 ألف فدانا، وبها ثاني أطول شاطئ في المنطقة بعد خليج نعمة، وتعد أفضل منطقة تحتوي على أندر الشعاب المرجانية على طول البحر