عاجل | الصحة العالمية تحذر من جائحة خطيرة تهدد البشرية


الاحد 21 ابريل 2024 | 01:30 مساءً
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية
العقارية

حذرت منظمة الصحة العالمية «WHO» من أن العالم قد يشهد وباء آخر، بسبب الانتشار المتزايد لمرض قد يكون مميتا في بعض الدول، ولا يجب بأي شكل الاستهانة به، وهو فيروس أنفلونزا الطيور الذي تسبب في 463 حالة وفاة من بين 889 حالة إصابة بشرية بين عامي 2003 و2023، ويشهد حاليًا تطورات خطيرة تثير مخاوف العلماء.

منظمة الصحة العالمية

صرّح كبير العلماء في منظمة الصحة العالمية، أن انتشار أنفلونزا الطيور بين الماشية في بعض دول العالم المتحدة يعد مصدر قلقٍ كبير، وسط مخاوف من أن يتطور ويمتلك القدرة على الانتقال بين البشر في شكل عدوى.

أنفلونزا الطيور

وحتى الآن، لا يوجد دليل على أن الأنفلونزا من سلالة فيروس H5N1 شديدة العدوى.

وقال الدكتور جيريمي فارار، الباحث الطبي البريطاني وكبير العلماء لدى منظمة الصحة العالمية منذ عام 2023، للصحفيين في جنيف، أنّ مصدر القلق الأكبر يتمثّل في أنه عند إصابة البط والدجاج، وكذلك الثدييات، فإن الفيروس يتطور الآن ويطوّر القدرة على إصابة البشر ومن ثم بشكل حاسم، القدرة على انتقال العدوى من إنسان لآخر".

أعراض أنفلونزا الطيور عند البشر

صعوبة في التنفس

أعراض تشبه الأنفلونزا مثل: 

الحمى

السعال

التهاب الحلق

آلام في العضلات

التهاب الملتحمة

الانتقال بين البشر خطير

بحسب الصحة العالمية لا يوجد حاليا أي دليل على انتقال العدوى من إنسان إلى آخر، لكن الخبراء يحذرون من أنه إذا تغير هذا، فإن الوباء الناتج سيكون أكثر خطورة من كوفيد، لأن انتشار جائحة أنفلونزا الطيور بين البشر سيؤدي إلى وفاة حوالي نصف المصابين بسبب المرض.