هل تُساهم مبادرات الحكومة في تخفيف عبء ارتفاع الأسعار على المواطن؟


السبت 06 ابريل 2024 | 02:48 مساءً
توقعات بتراجع أسعار السلع
توقعات بتراجع أسعار السلع
محمد عبدالرحمن

في ظل التحديات الاقتصادية العالمية التي تواجه العالم، توالي الحكومة برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، اهتمامًا خاصة لضبط أسعار السلع الاساسية في الأسواق، وذلك من خلال اتباع نهج شامل يجمع بين الرقابة الميدانية، وتطوير أدوات تكنولوجية لمراقبة الأسعار، وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص.

وتلعب لجنة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات دورًا محوريًا في هذا النهج الشامل، فهي بمثابة خط الدفاع الأول في خفض أسعار السلع الأساسية وتوفير احتياجات المواطن المصري، وذلك من خلال العمل بشكل وثيق مع الحكومة المصرية لتطوير خطط واستراتيجيات لضبط أسعار السلع الأساسية، بالإضافة إلى إجراء تحليل ورصد مستمر للأسواق لتحديد العوامل المؤثرة على الأسعار واقتراح الحلول المناسبة.

وشهدت الأسواق خلال الأيام القليلة الماضية انخفاضات ملحوظة في أسعار بعض السلع الاساسية، مثل الأرز، والمكرونة، والزيت، والفول، والجبن، والدقيق، ويأتي ذلك في إطار خطة الحكومة بتسريع الإفراجات عن السلع الإستراتيجية والغذائية لتوفير الاحتياجات.

زيادة الرقابة على التجار لمنع احتكار السلع الاساسية

من جانبه، أكد مجدي الوليلي، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أن الأسعار ستشهد انخفاضات كبيرة بعد عيد الفطر المبارك، مشيراً إلى أن هذه التخفيضات قد تصل إلى 30% في جميع السلع الغذائية والسلع الاستراتيجية.

وأوضح الوليلي في تصريحات خاصة لـ "العقارية"، أن ضبط الأسواق وتخفيض الأسعار أصبح ضرورة حتمية بعد انخفاض سعر الدولار في السوق الموازي والإجراءات التي اتخذتها الدولة مؤخرًا، مشددًا الوليلي على أهمية تفعيل آليات السوق، مثل توفير السلع بكميات كبيرة، ومنع الاحتكار، وتقليل حلقات التداول، لضمان حرية المنافسة بين الحكومة والقطاع الخاص، مما سيؤدي إلى انخفاض الأسعار بشكل تلقائي.

كما طالب عضو مجلس غرفة صناعة الحبوب، بزيادة الرقابة على التجار لمنع تخزين أو احتكار أي سلعة، وتطبيق القانون بكل حسم وقوة ضد كل من يستغل أو يحاول الاتجار في قوت المصريين، مشيرًا إلى أن بعض السلع الغذائية شهدت بالفعل انخفاضات ملحوظة، مثل العدس الذي انخفض سعره من 65 جنيهاً إلى 48 جنيهاً للكيلو، والفول الذي انخفض سعره من 35 جنيهاً إلى 27 جنيهاً للكيلو. 

انخفاضات في أسعار السلع تتراوح بين 8.9% إلى 28.9%

وأكد أشرف الجزايرلي، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن مبادرة الحكومة بخفض أسعار السلع والمنتجات خطوة مهمة في ظل ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه خلال الفترة الأخيرة، مؤكدًا على أن الحكومة تدرك جيدًا عبء ارتفاع الأسعار على كاهل المواطن المصري وتحديدًا محدودي الدخل.

وأكد أشرف الجزايرلي، في تصريحات خاصة لـ"العقارية"، أن المبادرات الحكومية أدت بالفعل إلى انخفاضات في أسعار السلع تتراوح بين 8.9% إلى 28.9%، مشددًا على أن الأسوق ستشهد انخفاضات أكبر في الأيام والأسابيع القادمة.

وأضاف رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن اللجنة تسعى لخلق بيئة تنافسية عادلة بين الشركات الغذائية، مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار وتحسين جودة المنتجات، مؤكدًا أن اللجنة ساهمت بشكل كبير في خفض أسعار العديد من السلع الأساسية مثل الأرز، والمكرونة، والزيت، والفول، والجبن، والدقيق.