بشارة سارة للمصريين.. الوليلي: انخفاضات تاريخية في أسعار الحبوب بعد عيد الفطر


السبت 06 ابريل 2024 | 02:47 مساءً
النائب نجدي الويلي عضو مجلس النواب
النائب نجدي الويلي عضو مجلس النواب
محمد عبدالرحمن

قال مجدي الوليلي، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، وعضو مجلس النواب، أن الأسعار ستشهد انخفاضات كبيرة بعد عيد الفطر المبارك، وتصل إلى 30% في جميع أنواع السلع الغذائية والسلع الاستراتيجية.

انخفاض سعر الدولار

 

وأوضح النائب مجدي الوليلي في تصريحات خاصة لـ "العقارية"، أن ضبط الأسواق وتخفيض الأسعار أصبح ضرورة حتمية بعد انخفاض سعر الدولار في السوق الموازي والإجراءات التي اتخذتها الدولة مؤخرًا، مشددًا الوليلي على أهمية تفعيل آليات السوق، مثل توفير السلع بكميات كبيرة، ومنع الاحتكار، وتقليل حلقات التداول، لضمان حرية المنافسة بين الحكومة والقطاع الخاص، مما سيؤدي إلى انخفاض الأسعار بشكل تلقائي.

السلع الغذائية

كما طالب عضو مجلس غرفة صناعة الحبوب، بزيادة الرقابة على التجار لمنع تخزين أو احتكار أي سلعة، وتطبيق القانون بكل حسم وقوة ضد كل من يستغل أو يحاول الاتجار في قوت المصريين، مشيرًا إلى أن بعض السلع الغذائية شهدت بالفعل انخفاضات ملحوظة، مثل العدس الذي انخفض سعره من 65 جنيهاً إلى 48 جنيهاً للكيلو، والفول الذي انخفض سعره من 35 جنيهاً إلى 27 جنيهاً للكيلو.

وشدد عضو مجلس النواب، على أن القطاع الغذائي والتصنيع الغذائي من أبرز القطاعات التي تحتاج إلى اهتمام خاص من الحكومة، وزيادة مشاركة القطاع الخاص بها، مؤكدًا أن الدولة المصرية وضعت خطة صناعية توضح أهم القطاعات التي يجب الاهتمام بها وكيف يمكن الارتقاء بها.

وأوضح " الوليلي" المرحلة القادمة حاسمة وحساسة مع التغيرات التي تمت، والتي كانت تحتاج إلى دفع وجوه جديدة بأفكار مبتكرة تحاول النهوض بالاقتصاد المصري.

وأكد عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أن المبادرات مجلس الوزراء ستساهم بشكل كبير في خفض أسعار السلع الأساسية، وذلك من خلال تفعيل آليات السوق، مثل توفير السلع بكميات كبيرة، ومنع الاحتكار، وتقليل حلقات التداول، بما يؤدي إلى انخفاض الأسعار بشكل تلقائي، ويتوقع ان تسهم المبادرة في تحفيز الاقتصاد المصري وزيادة القوة الشرائية للمواطنين.

وفي وقت سابق، عقد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لقاء موسعاً، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع كبار مُصنعي ومُنتجي ومُوردي السلع الغذائية، للإعلان عن بدء خفض أسعار السلع بنحو 15: 20%، لتتجاوز الـ30% بعد إجازة عيد الفطر المبارك.