البحوث الفلكية تكشف تفاصيل الهزة الأرضية شمال مرسى مطروح


الجمعة 29 مارس 2024 | 02:35 مساءً
زلزال
زلزال
العقارية

قال الدكتور طه رابح القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد سجلت، اليوم الجمعة، في الساعة الـ9 و12 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، هزة أرضية بقوة 7ر5 درجة على مقياس ريختر على بعد 855 كيلومترا شمال مرسى مطروح وتقع جنوب اليونان.

وأكد رابح، في بيان أصدره المعهد اليوم، أنه ورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة، ولم يحدث أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات، حسبما أفاد موقع الهيئة الوطنية للإعلام.

وأشار إلى بيانات الهزة، حيث وقعت على خط عرض 40ر37 درجة شمالا وخط طول 50ر21 درجة شرقا وعلى عمق 25 كيلومترا.

كان زلزال قوي بلغت شدته 8ر5 درجة قد هز غرب اليونان صباح اليوم الجمعة، بحسب بيانات المعهد البحوث الجيوديناميكية في العاصمة اليونانية أثينا.

ووقع الزلزال في الساعة 12ر9 صباحا بالتوقيت المحلي (8:12 صباحا بتوقيت وسط أوروبا)، وكان مركزه في قاع البحر على بعد حوالي 20 كيلومترا قبالة الساحل الغربي لشبه جزيرة بيلوبونيز بالقرب من جزر ستروفاديس. وسبق ذلك زلزال أقل قوة بلغت شدته 1ر4 درجة في المنطقة.

ولم تذكر هيئة الدفاع المدني بعد ما إذا كان هناك ضحايا أو أضرار في المباني. ولم يتم إصدار تحذير من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي).

ويقع أعمق جزء في البحر المتوسط ​بين غرب اليونان وجزيرة صقلية الإيطالية، والذي يبلغ نحو 5 آلاف متر. وتلتقي الصفائح الأفريقية والأوروبية في هذه المنطقة، وتحدث هناك زلازل قوية على نحو متكرر.