الشركات الصينية تهيمن على سوق صناعة السيارات الكهربائية..و تنتج 76% بطارية للعالم


الثلاثاء 19 مارس 2024 | 04:20 مساءً
بطاريات السيارات الكهربائية
بطاريات السيارات الكهربائية
العقارية

قال الخبير في صناعة السيارات حسين مصطفى، إنه من الصعب أن تتمكن الدول الغربية من وقف انتشار السيارات الكهربائية الصينية من خلال القيود التجارية مشيرا إلى أن الفكرة حول ضعف جودة السيارات الصينية ليست صحيحة. 

الصين تمتلك 62% من إنتاج الليثيوم في العالم

وأشار إلى أن الصين، لديها عماله ومقومات عديدة لتكون رائدة في صناعة السيارات الكهربائية، حيث تمتلك 62% من إنتاج الليثيوم في العالم والذي عد العنصر النادر لصناعة البطاريات، بالإضافة إلى أن الصين تنتج 76% من البطاريات الكهربائية وتصدرها للعالم كله.

مشيرا إلى أن لديها أرخص عماله بالمقارنة بسعر العمالة في أوروبا وأمريكا والدول الأخرى لذلك تمكنت بالسيطرة والهيمنة على سوق السيارات الكهربائية وتجاوزت الـ 50% ، حيث تجاوزت مبيعات السيارات الأوروبية 15% فقط من السوق، بينما سيطرت أمريكا على 8% فقط من مبيعات السوق.

الصين أنتجت 31 مليون سيارة العام الماضي 

وأوضح أن الصين أنتجت ثلث سيارات العالم، وفي عام 2023 العالم كله أنتج 93 مليون سيارة، وأنتجت الصين وحدها 31 مليون سيارة، مشيرا إلى أن الصين الدولة الأولى في العالم لتصدير السيارات، حيث تجاوزت ألمانيا وأمريكا واليابان، وصدرت بـ 5ملايين سيارة في العالم، وتتميز بالأسعار الرخيصة لتناسب جميع الأسواق.

وأكد أن الصين لم تمكنت العام الماضي 2023 إلا من تصدير 58 ألف سيارة كهربائية إلى أمريكا وهذا رقم ضعيف بالنسبة لصادرات الصين، ولكن تمكنت في نفس الوقت من تصدير 580 ألف سيارة كهربائية إلى دول أوروبا، ويرجع الفرق إلى أن أمريكا تضع حواجز جمركية ورسوم اخرى 2.5% بإجمالي 27.5% ، هذا الحاجز الجمركي يعيق انتشار السيارات الصينية في امريكا .

مؤكدا على أن الصين تتقدم في ابحاث السيارات في جميع المصانع، حيث تضم العديد من مقومات الامان والجودة والمتانه مثلها كالسيارات الغربية وتجاوزت السيارات الصينية كافة الاختبارات الصعبة والتدميريه.